مؤسس واتس آب يهاجم فيس بوك ويعترف ببيع بيانات المستخدمين
آخر تحديث GMT 23:08:33
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مؤسس "واتس آب" يهاجم "فيس بوك" ويعترف ببيع بيانات المستخدمين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مؤسس

تطبيق "واتس آب"
واشنطن - المغرب اليوم

اعتبر براين أكتون الشريك المؤسس لتطبيق "واتس آب"، بيع التطبيق لشركة "فيس بوك" عام 2014، بمثابة بيع لخصوصية المستخدمين.

وقال أكتون في حوار مع مجلة فوربس الأمريكية: "إن بيع التطبيق إلى فيس بوك انتهى إلى بيع خصوصية المستخدمين"، مشيرًا إلى أن سياسة الخصوصية ووظيفة التطبيق المشفرة، كانت من بين أسباب اشتعال الخلاف بينه وبين مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة "فيس بوك"، ما جعله يقدم استقالته العام الماضي وترك أرباح له قيمتها 850 مليون دولار، حيث ارتفعت أسهمها قُبيل مغادرته مكتبه.

وأوضح أكتون، أن شركة "فيس بوك" بعد استحواذها على "واتس آب" بنحو 14 مليار دولار، أرادت عرض إعلانات في حالات مستخدمي التطبيق، يتم تحديدها اعتمادًا على بيانات وخصوصية المستخدمين، بالإضافة إلى تمكين الشركات المعلنة من التواصل مباشرة مع مستخدمي التطبيق عبر الرسائل الخاصة، مشيرًا إلى أن "فيس بوك" لن تتخلى عن خططها لتحقيق أرباح عبر استثمار "واتس آب" بأي طريقة كانت.

وفي محاولة لإقناع الرئيس التنفيذي لفيس بوك بالتراجع عن بيع بيانات المستخدمين، اقترح أكتون بدائل لتحقيق الدخل من التطبيق،بفرض رسوم بعد استخدام عدد كبير من الرسائل المجانية، فيما رفضت شيريل ساندبرج كبيرة مسئولي التشغيل في "فيس بوك"، اقتراحه، مؤكدة أن ذلك لن يمكّن الشركة من رفع دخلها. 

ورغم ذلك، لم يحمّل أكتون "فيس بوك" المسئولية الأخلاقية لبيع بيانات وخصوصية مستخدمي "واتس آب"، إذ قال معترفًا بتحمله المسئولية: "بعت خصوصية المستخدمين لشركة فيس بوك ليحققوا أرباحًا أكبر.. أنا خائن اعترف بذلك"، بينما وصف "فيس بوك" بكونهم "رجال أعمال جيدون"، يسعون لتحقيق الأرباح بمختلف الوسائل، وشعارهم "إذا كان الأمر يحقق أرباحًا فسنقوم به".

وعن عدم تأجيل استقالته للحصول على أرباحه، عبارة عن حصته من أرباح أسهم الشركة، قال: "لم أستطع الانتظار... كل ما رغبت فيه هو المغادرة فورًا".

وظهر خلاف أكتون مع شركة "فيس بوك" التي جعلت منه مليارديرًا، إبان ما يعرف بأزمة "كامبريدج أناليتيكا"، حين كشف أليكسندر كوجان مُطور التطبيق عن تسريب "فيس بوك" لبيانات المستخدمين وبيعها لأغراض إعلانية، إذ شارك أكتون حينها في وسم يدعو إلى حذف تطبيق "فيس بوك"، بعبارة "لقد حان الوقت".

وبعد ساعات من نشر الحوار الذي تناقلته مختلف الصحف العالمية، شن ديفيد ماركوس قائد فريق أبحاث البلوكتشين في فيس بوك، هجومًا عنيفًا على براين أكتون، متهمًا إياه بالجحود.

وبالإضافة إلى اتهامه بعرقلة جهود "فيس بوك" لتطوير "واتس آب"، قال ماركوس في تدوينة مطولة نشرتها صحيفة دايلي ميل البريطانية اليوم: "أصبح أكتون يشكل نموذجًا جديدًا للطبقة الضحلة، فيس بوك جعلت منه مليارديرًا".

وأضاف ماركوس مدافعًا عن مؤسس "فيس بوك": "زوكربيرج دعم عملية تشفير محادثات واتس آب والتي حدثت بعد استحواذ فيس بوك على التطبيق"، وقال: "إذا كنت شغوفًا بعملك، ففي هذه الحالة تعمل جاهدًا لإثبات صحة موقفك، لا أن تكون عدوانيًا وسلبيًا".

يذكر أن "فيس بوك" أكدت بدء عرض الإعلانات التجارية على "حالات" المستخدمين (Status) لتطبيق "واتس آب" مطلع العام المقبل، إلا أنها أكدت أيضًا الإبقاء على سياسة تشفير الرسائل "من النهاية إلى النهاية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسس واتس آب يهاجم فيس بوك ويعترف ببيع بيانات المستخدمين مؤسس واتس آب يهاجم فيس بوك ويعترف ببيع بيانات المستخدمين



GMT 17:49 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

سامسونغ تطلق "غالاكسي A9" في الإمارات

GMT 09:14 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

صفحة الأزهر الشريف على "فيسبوك" تحتفي بمجدي يعقوب

GMT 09:14 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

صفحة الأزهر الشريف على "فيسبوك" تحتفي بمجدي يعقوب

GMT 09:21 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

12 معلومة يجب أن تحذفها من حسابك على فيسبوك

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib