سلطان القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة
آخر تحديث GMT 23:51:39
المغرب اليوم -

سلطان القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سلطان القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة

سلطان القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة
الشارقة - وام

أشاد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة بالتقدم الملموس الذي حققته الجامعة خلال الفترة المحدودة الماضية في ترسيخ القواعد العلمية والعملية والهيكلية لتكريس مكانتها العالمية وتعزيز تقدمها في هذه الآفاق .

جاء ذلك خلال ترؤس لاجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة الذي عقد صباح اليوم بمكتب سموه في جامعة الشارقة.

وأكد حاكم الشارقة أن تمكن الجامعة من التأسيس لمنارتها العلمية على الصورة الراسخة والمرجوة التي حققتها حتى الآن ضمن أطر ومفاهيم تطور استراتيجية يبشر وبتوفيق من الله العلي القدير بالخطوات الواسعة التي تحرزها الجامعة في تعزيز هذا التطور والتقدم على المستويات المحلية والإقليمية وحتى الدولية .. معربا سموه عن تقديره الكبير لجميع العاملين في إدارة الجامعة العليا ومسؤوليها وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية ممن يعملون بوفاء وكفاءة وإبداع لتحقيق هذه الغايات .

وأعرب أعضاء مجلس الأمناء عن فخرهم واعتزازهم بهذا التقدم الذي أكدوا أن الجامعة أحرزته بفضل توجيهات وقيادة رئيسها حاكم الشارقة وحرصه الدائم على أن على أن تتبوأ الجامعة هذه المكانة وعلى هذه المستويات.

وبعد أن صادق مجلس الأمناء على محضر الاجتماع السابق استمع إلى ملخص عن تقرير الأداء لجامعة الشارقة عن العام الأكاديمي الجاري قدمه الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة استعرض خلاله جوانب التطور الذي حققته الجامعة وكان منها العمل على تحديث رسالة ورؤية وأهداف الجامعة لتعكس الاتجاه الدولي في رؤية صاحب السمو رئيسها حاكم الشارقة في الوصول إلى العالمية وذلك من خلال إجراء سلسلة من التغييرات التنظيمية المعتمدة من مجلس الأمناء في اجتماعه السابق من بينها تغيير معهد القيادة في تعليم المهن الصحية ليصبح معهد القيادة الأكاديمية في التعليم العالي واستحداث منصب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الذي شكل فرق عمل لتقوم بإجراء التحليلات وتضع الأولويات لاحتياجات البحث العلمي ووسائل تعزيز الدراسات العليا والبحث العلمي بالإضافة إلى إنشاء ثلاثة معاهد للبحث العلمي أحدها معهد العلوم والهندسة والثاني معهد الطب والعلوم الصحية والثالث معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية إضافة إلى تأسيس أربعة كراسي أستاذية للبحث العلمي بتمويل تبلغ قيمته 50 مليون درهم.

وقال النعيمي أن منها أيضا استحداث عمادة ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية بديلا عن الدائرة المختصة بهذا الأمر .. مشيرا إلى أن هذه العمادة نجحت في الحصول على الاعتماد والاعتراف الأكاديمي الوطني والدولي لستة وثمانين برنامجا أكاديميا بالإضافة إلى 18 برنامجا مطروحة للاعتماد كما اتخذت هذه العمادة خطوات إيجابية لتحسين مرتبة الجامعة في تصنيف الجامعات وقدمت تدريبا لأكثر من 400 عضو هيئة تدريس في مجالات الاعتماد الأكاديمي .

 وأضاف أن منها أيضا استحداث مكتب الالتزام الذي يعمل على ضمان التزام أنشطة الجامعة بالقواعد والأنظمة وموافقة حاكم الشارقة على استحداث هيئتين جديدتين في جامعة الشارقة هما مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك ومؤسسة الشارقة لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين .

كما استعرض مدير الجامعة ما أنجزته الجامعة في إطار ضمان الجودة بما يتعلق بالخطة الاستراتيجية للجامعة / 2014 ـ 2019 / والاعتماد الأكاديمي لستة وثمانين برنامجا تم اعتمادها من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبرامج كلية الهندسة الحائزة على الاعتماد الأكاديمي من قبل مجلس اعتماد الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية وتحقيق الجامعة للرقم القياسي بطلب الاعتماد لـ 41 برنامجا.

كما أبلغ مدير الجامعة مجلس الأمناء باستعدادات الجامعة للتقدم للاعتماد الأكاديمي من قبل الرابطة الجنوبية للكليات والمدارس بالولايات المتحدة /ساكس/ واستكمال اعتماد برامج إدارة الأعمال من قبل /AACSB/ .

كما أشار التقرير إلى تحسن في نوعية الطلبة المسجلين بالجامعة حيث ارتفع المعدل إلى 89.4 في عام 2014 وتحسن المعدلات التراكمية لطلبة الجامعة وتطوير أعضاء الهيئة التدريسية ووضع خطة لتحفيز توطين الوظائف الأكاديمية كتنفيذ مشروع المنح الدراسية للطلبة المواطنين وتعيينهم كمساعدي تدريس وإلحاقهم بجامعات في دول خارجية للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه ثم الالتحاق بالجامعة كأعضاء هيئة تدريسية.

كما تحدث التقرير عن تعديل معايير قبول الطلبة الجدد برفعها .. مشيرا إلى أن عدد الطلبة الخريجين من الجامعة بلغ حتى العام الأكاديمي الماضي نحو 19 ألف طالب وطالبة .

كما استعرض ما تقدمه الجامعة لتعزيز مكانتها العالمية كطرح برنامجين في الماجستير والدكتوراه في الطب الجزيئي وبرنامج الماجستير في القيادة في التعليم المهني الصحي وتوقيع اتفاقيات تعاون ملقا الإسبانية وكلية ويسكونسن الأميركية .

وانتهى الدكتور حميد مجول النعيمي إلى الإشارة إلى أن الجامعة تعد لتوقيع اتفاقيات دولية لطرح برنامج الدكتوراه في القانون بالتعاون مع جامعة تشابمان الأميركية والمعهد الدولي الفرنسي للقوانين الفرنسية والدكتوراه في العدالة الجنائية والعلم الجنائي بالتعاون مع جامعة ماساتشوستس لويل وطرح برنامج في الهندسة بالتعاون مع جامعة كالغاري ونشاط صحي دولي بالتعاون مع جامعة ويست فيرجينيا وتبادل الطلبة لبرنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال والماجستير في إدارة الأعمال مع جامعة كامبريدج.

بعد ذلك اعتمد مجلس الأمناء تقرير المدقق الخارجي للسنة المالية / 2012 ـ 2013 / والتقرير المالي لعام / 2013 ـ 2014 / وأداء الميزانية والتوقعات المالية لعام / 2014 ـ 2015 / .

وقد وافق الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورئيس مجلس أمناء جامعة الشارقة على المباشرة في إنشاء البرج السكني الخاص بجامعة الشارقة بمنطقة الممزر بكلفة إجمالية تصل إلى /200/ مليون درهم على أن يكون مشروعا استثماريا تخصص عائداته لصالح الأبحاث العلمية الرصينة التي تجرى في جامعة الشارقة.

كما وافق على أن تعمل الجامعة على استقطاب العلماء وكبار المتخصصين والمتميزين على المستوى العالمي في تخصصاتهم وتمكينهم من إجراء الأبحاث العلمية الكبرى إلى جانب عملهم كأعضاء هيئة تدريسية .

واعتمد ترقية عدد من أعضاء الهيئة التدريسية إلى درجة أستاذ كما قرر رفع مكافأة المحكمين لأبحاث المتقدمين للترقية. كما وافق المجلس مبدئيا على طرح عدد من برامج الدكتوراه في التاريخ المقارن والعدالة الجنائية وبرنامج الماجستير في الكيمياء والماجستير في العلوم الصيدلانية وبكالوريوس الإدارة في الدعم اللوجستي على أن تقوم الجامعة بتحضير الوثائق والمساقات ومختلف المفردات اللازمة لغاية تحقيق الاعتماد الأكاديمي لهذه البرامج من وازرة التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة إلى إنشاء ثلاثة أقسام أكاديمية جديدة في كلية الهندسة هي /الهندسة النووية و الهندسة الميكانيكية وهندسة الطاقة المستدامة والمتجددة/ .

ووافق المجلس على المقترحات المقدمة من اللجنة الأكاديمية المتعلقة بالمخصصات التشجيعية للبحث العلمي على أن تكون ضمن خطة عمل كل مشروع بحثي تتم الموافقة عليه وناقش لائحة البحث العلمي والابتعاث.

كما اطلع على معهد القيادة الأكاديمية في التعليم العالي وإنجازاته والوضع الحالي لمتطلبات واستقطاب أعضاء الهيئة التدريسية والتعليمات التنظيمية للهيكلية الجديدة للبحث العلمي كما اطلع المجلس على إنجازات الجامعة في تطوير تقنية المعلومات في بنيتها التحتية والعمل على جعل الجامعة صرحا إلكترونيا.

كما أحيط مجلس الأمناء علما بالخطة الاستراتيجية / 2014 ـ 2019 / واطلع على الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي في سنتها الأولى / 2014 ـ 2015 / وما تم إنجازه منها خلال هذا العام وما سيتم إنجازه في السنة التالية واعتمد المجلس مقترحا لرواتب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين المتفرغين .

وأحيط المجلس علما بالقرار الإداري الخاص بتبعية مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك للجامعة وكذلك مؤسسة الشارقة لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين.

كما اطلع على قوائم الطلبة الذين أنهوا متطلبات تخرجهم لمختلف الدرجات العلمية خلال فصلي الصيف والخريف الماضيين.

حضر الاجتماع كل من السيد أحمد الرشيد المحامي والمستشار القانوني والسيدة نورة النومان مدير عام المكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي والسيد طارق بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية في حكومة الشارقة والسيد محمد عبد الله الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي والدكتور عبيد بن علي المهيري المدير التنفيذي وعميد معهد اللغة العربية بجامعة زايد والدكتورة محدثة الهاشمي مديرة كليات التقنية العليا في الشارقة والدكتور جونتر ماير الأستاذ بجامعة ماينز بالمانيا والدكتور عمر ياغي أستاذ الكيمياء بجامعة كالفورنيا ـ بريكلي والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي والدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة ومراد حاج حميدة نائب مدير جامعة الشارقة للشؤون المالية والإدارية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة سلطان القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة



ميريام فارس بإطلالة بسيطة وراقية في الرياض

الرياض - المغرب اليوم

GMT 13:58 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تنسيق الحقائب الكلاتش في إطلالتك اليومية
المغرب اليوم - كيفية تنسيق الحقائب الكلاتش في إطلالتك اليومية

GMT 14:02 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اختيار طاولة القهوة في غرفة الجلوس
المغرب اليوم - قواعد اختيار طاولة القهوة في غرفة الجلوس

GMT 18:23 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الجزائر تُهدد بمنع "فرانس برس" من العمل على أراضيها
المغرب اليوم - الجزائر تُهدد بمنع

GMT 11:18 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أنجلينا جولي تتألق بفستان فضي في مهرجان روما السينمائي
المغرب اليوم - أنجلينا جولي تتألق بفستان فضي في مهرجان روما السينمائي

GMT 10:37 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

حدائق السفاري في كينيا تستقبل الزوار وتودع كورونا
المغرب اليوم - حدائق السفاري في كينيا تستقبل الزوار وتودع كورونا

GMT 11:04 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات لافتة في غرفة نوم الفتاة لمنزل عصري
المغرب اليوم - ديكورات لافتة في غرفة نوم الفتاة لمنزل عصري

GMT 23:03 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

علماء الأرض داخل "نفق عملاق" يصل إلى "نهاية الكون

GMT 22:56 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تمساح برأس متجمد وجسم حي "خياران أقساهما مر

GMT 03:00 2021 السبت ,09 تشرين الأول / أكتوبر

محكمة امريكية تبرئ رونالدو من تهمة إغتصاب إمرأة

GMT 13:54 2021 الجمعة ,08 تشرين الأول / أكتوبر

جماهير نيوكاسل تحتل الملعب العريق أمام توتنهام

GMT 07:02 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يقود سان جيرمان لتحقيق الـ"ريمونتادا" أمام أنجيه

GMT 04:42 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

موقف زيدان من تدريب نيوكاسل

GMT 04:47 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مدرب ليفربول يعلق على الاستحواذ السعودي على نيوكاسل

GMT 04:58 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

باريس سان جيرمان يفلت من كمين أنجيه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib