تفويت مدرسة التفتح الفني يجلب احتجاجا  في الصويرة
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

تفويت مدرسة التفتح الفني يجلب احتجاجا في الصويرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تفويت مدرسة التفتح الفني يجلب احتجاجا  في الصويرة

المدرسة
الرباط- المغرب اليوم

نظمت، الجمعة بمدينة الصويرة، وقفة احتجاجية تنديدا بتفويت مدرسة التفتح الفني والأدبي العمومية لمؤسسة فرنسية خاصة، في خطوة “ضمن مخطط الإجهاز على المدرسة العمومية، وتفويتها للقطاع الخاص، ما جعل مدينة الرياح تعيش على صفيح ساخن، لأن عملية التفويت جاءت بعد إخضاع المؤسسة المعنية للإصلاح والتجهيز من الميزانية العامة، لتعرض في المزاد العلني، وتوضع رهن إشارة مضاربة الخواص”، حسب تصريحات متطابقة للمحتجين.

ورفعت شعارات خلال هذا الاحتجاج من قبيل: “هذا تعليم طبقي ولاد الشعب في الزناقي”، و”يا تلميذ ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح”، و”يا نساء ويا رجال اتحدوا في النضال”، استنكارا لقرار تفويت لم تتوصل الإدارات المعنية بأي مراسلة مكتوبة بخصوصه، ما أثار تذمر النقابات التعليمية وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ ومنظمات حقوقية. كما صدحت حناجر المحتجين بالتأكيد على عدم الاستسلام لتفويت مدرسة التفتح الفني والأدبي الحسنية 2، التي خصص غلاف مالي ضخم لتأهيلها وتجهيزها في إطار تخصيص مؤسسات لتدريس الفنون واللغات.

واعتبر المشاركون في هذا الاحتجاج أن تفويت هذه المؤسسة “يشكل صفقة أخرى من صفقات إهداء المؤسسات العمومية التي يتم تجهيزها بأموال دافعي الضرائب، في مدينة رصيدها اللامادي يقوم على الفن والأدب، للرأسمال المتوحش”، معتبرين ذلك “جريمة في حق المدينة التي عرفت برعاية الفنون”؛ كما طالبوا وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالتراجع عن هذا القرار، محذرين مما يمكن أن يشكله من ضرر للتلاميذ والأساتذة والأطر الإدارية.

وأوضحت مصادر هسبريس أن مدير مؤسسة التفتح الفني الحسنية 2 بالصويرة زارته قبل أيام سيدة وأخبرته بأن عليه الاستعداد لمغادرة المدرسة، التي ستتسلمها المعنية، وبعدها شرع في نقل بعض التجهيزات، لكن الحركة الاحتجاجية التي أثارها القرار جعلت عملية نقل المحتويات تتوقف، ما أثار تذمر المتابعين للشأن العام بمدينة الرياح من الغموض الذي يكتنف هذا التصرف ومن يقف وراءه.

وفي السياق نفسه، أكدت المصادر ذاتها أن مدير مؤسسة التفتح الفني لم يتوصل بمراسلة رسمية، ما يفيد بأن الجهات المعنية بقطاع التربية والتكوين لا تتوفر هي الأخرى على أي وثيقة بهذا الخصوص، وأضافت أن هوية صاحب القرار لا تعرف، كما لا تعرف طبيعة الإجراء، هل هو تفويت أم وضع رهن إشارة؟ ما أثار حفيظة النقابات التعليمية بإقليم الصويرة، والفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، والمنظمة المغربية لحماية المال العام والدفاع عن الحقوق الفردية والجماعية، وقدماء التلاميذ.

وقال بيان لجمعيات آباء وأمهات التلامذة بالمغرب، تتوفر هسبريس على نسخة منه: “في جنح الظلام وقبل ولادة الحكومة الجديدة، وفي خطوة غير مسبوقة، تقدم الوزارة الوصية على قطاع التربية والتكوين على تفويت مؤسسة التفتح الفني والأدبي ‘الحسنية 2’، التابعة للمديرية الإقليمية للصويرة”، مضيفا: “يعتبر هذا التصرف ضربة موجعة للمدرسة العمومية، ومن شأنه أن يؤثر سلبا على مجانية التعليم المستندة إلى مبدأ تكافؤ الفرص، ما يكشف النقاب عن حجم تأثير بعض اللوبيات داخل هذا القطاع الحيوي”.

المنظمة الحقوقية نفسها تساءلت “كيف تسمح حكومتنا بتقديم مؤسسة عمومية ممولة ومجهزة من أموال دافعي الضرائب للمستعمر السابق، وبشكل مجاني؟”، ودعت إلى فتح تحقيق جدي ونزيه للوقوف على كل الملابسات التي أحاطت بهذه الصفقة، ومحاسبة كل من يثبت تورطه، وفق مضمون البيان الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه.

يذكر أن هذا النوع من المؤسسات التعليمية جاء في إطار تفعيل إجراءات الرؤية الإستراتيجية-2015-2030- لوزارة التربية الوطنية، ولتحقيقها نتائج ملموسة في المجالات الفنية والأدبية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية.

ويشار إلى أن مؤسسة التفتح الفني والأدبي بالصويرة ظلت مغلقة، رغم إصدار مذكرات وزارية تنظيمية. كما كانت هذه المدرسة تستقبل ما يفوق 1000 من المستفيدين، من المستويات الدراسية الابتدائية والثانوية.

وتوفر مؤسسة التفتح الفني والأدبي للصويرة، التي تعد من أنشط وأهم المؤسسات جهويا ووطنيا، حسب تقارير وتصريحات لجان التفتيش الجهوية ولجان التقويم والافتحاص للمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، ورشات في الفنون التشكيلية، واللغات الأجنبية، والمسرح، والصوت والصورة، والموسيقى، وورشات للتفتح العلمي والمعلوماتي


قد يهمك ايضًا:

بلاغ جديد من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني

 

بلاغ جديد وهام من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المغربية

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفويت مدرسة التفتح الفني يجلب احتجاجا  في الصويرة تفويت مدرسة التفتح الفني يجلب احتجاجا  في الصويرة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib