المغرب ثاني بلد من حيث عدد الطلبة الذين يتلقون تكوينا في المدرسة الوطنية للإدارة باريس
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

المغرب ثاني بلد من حيث عدد الطلبة الذين يتلقون تكوينا في المدرسة الوطنية للإدارة باريس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب ثاني بلد من حيث عدد الطلبة الذين يتلقون تكوينا في المدرسة الوطنية للإدارة باريس

الرباط - و.م.ع

قالت مديرة المدرسة الوطنية للإدارة في باريس نتالي لوازو إن المغرب يعد ثاني بلد من حيث عدد الطلبة الذين يتلقوا تكوينا بهذه المدرسة بعد ألمانيا، ويأتي قبل بلدان كبرى كاليابان وإسبانيا وبريطانيا أو مصر. وأوضحت لوازو، في كلمة بمناسبة انطلاق برنامج للتكوين لفائدة 128 من كبار الموظفين المحللين المغاربة المكلفين بمصاحبة مسلسل الجهوية بالمملكة، أن العلاقات بين المدرسة الوطنية للادارة بباريس والمغرب عريقة وعميقة وترتكز على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مذكرة بأن 222 طالبا مغربيا تلقوا تكوينا خلال الدورات الطويلة للمدرسة منذ إنشائها. وأضافت أن المدرسة تنظم كل سنة دورات تكوينية قصيرة وأخرى حسب الطلب لفائدة الأطر المغربية، مشيرة الى أن المدرسة قامت خلال السنتين الماضيتين بنحو خمسين نشاطا بالمملكة بشراكة على الخصوص مع المدرسة الوطنية للادارة بالرباط والمعهد العالي للادارة والمعهد الملكي للادارة الترابية ووزارة الداخلية . وأكدت لوازو ان هذا التكوين الموجه ل128 من الاطر المحلية المغربية يأتي تنفيذا لمذكرة التعاون الموقعة في دجنبر الماضي بالرباط خلال لقاء من مستوى عال عقد بالرباط بين رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران والوزير الاول الفرنسي جان مارك أيرولت معلنة أن برنامج تعاون جديد سيتم اطلاقه سنة 2014 مع الاكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ويندرج في اطار اتفاق آخر تم توقيعه خلال اللقاء المذكور.  وقالت إن المدرسة الوطنية للادارة بباريس تواكب بهذا البرنامج التكويني الصرح الكبير للجهوية المتقدمة التي تشكل احد الطموحات الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وحكومته، مضيفة أن فرادة هذه السلسلة من الدورات التكوينية تكمن في الاستفادة منها من قبل أطر مغربية تم اختيارها حسب تخصصاتها (مهندسون معماريون واطباء ومهندسون في الاشغال العمومية ومتصرفون) . من جهته أكد سفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى أن التعاون بين المدرسة الوطنية للإدارة بباريس والمغرب يعكس نموذج العلاقات المثالية بين البلدين، مشيرا إلى أن قطاع التكوين يعتبر رافدا من روافد الشراكة المغربية الفرنسية. وأضاف السيد بنموسى أن هذه الشراكة تندرج ضمن اطار الاصلاحات التي تهم مسلسل اللامركزية الذي هو بصدد التعزيز، مذكرا في هذا السياق بخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمام البرلمان الذي دعا الى تكوين الاطر وتعزيز مهنيتهم وقدرتهم على تطوير كفاءات تستجيب لحاجيات تهيئة المدن وتأهيلها.  يشار الى أن بروتوكول الاتفاق الموقع في 13 دجنبر بالرباط بين المدرسة الوطنية للادارة بباريس ووزارة الداخلية المغربية والجامعة الدولية للرباط ،يهدف الى تجسيد ارادة الطرفين لبناء تعاون متين ودائم يشمل على الخصوص مجالات الجهوية والحكامة العمومية والمحلية والتدبير العمومي والمحلي .  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب ثاني بلد من حيث عدد الطلبة الذين يتلقون تكوينا في المدرسة الوطنية للإدارة باريس المغرب ثاني بلد من حيث عدد الطلبة الذين يتلقون تكوينا في المدرسة الوطنية للإدارة باريس



GMT 21:25 2023 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

الرباط تحتضن تجارب إفريقية للتعلّم الجامعي

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib