سلال يضع حيز الخدمة القطب الجامعي المتميز بالقليعة
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

سلال يضع حيز الخدمة القطب الجامعي المتميز بالقليعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سلال يضع حيز الخدمة القطب الجامعي المتميز بالقليعة

تيبازة - واج

أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الخميس في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى ولاية تيبازة على وضع حيز الخدمة القطب الجامعي المتميز الكائن بالمخرج الشرقي لمدينة القليعة . و يعد هذا الصرح العلمي "الضخم" الذي خصصت له ميزانية تفوق 22 مليار دينار من أهم الإنجازات التي تحققت بالولاية في السنوات الأخيرة. ويتضمن القطب الذي يقع في موقع يتسم بالهدوء مدرستين و معهدين وطنيين بطاقة استيعاب تقدر ب11 ألف مقعد إلى جانب ثلاث إقامات جامعية توفر 4500 سرير. و يتعلق الأمر بمقرات جديدة أنجزت بتقنيات و هندسة معمارية رائعة لفائدة المدرسة الوطنية للتجارة (3000 مقعد) و المدرسة الوطنية للتسيير (2000 مقعد) و المعهد الوطني للتجارة (3000مقعد) و المعهد الوطني للتخطيط و الإحصاء (3000مقعد) المتواجدين حاليا في الجزائر العاصمة في ظروف حسب مسؤوليها "لا تليق بسمعة و مستوى التدريس بتلك الهياكل". و قد تكفل بإنجاز هذا القطب الذي انطلقت أشغاله في سبتمبر 2009 شركة تركية خاصة فيما شرعت مديرية السكن و التجهيزات العمومية في استلام المشروع ابتداء من أفريل 2013 حيث انتهت حاليا كل عمليات التهيئة الخارجية للقطب. و تتوفر تلك الهياكل التي تضاف إلى مجموعة مرافق قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بالولاية إجمالا على 18 مدرجات منها أربعة بطاقة 1500 مقعد و 7 قاعات محاضرات و 131 قسما علاوة على أجنحة إدارية و مكتبات. وفي هذا الإطار دعا الوزير الأول للانطلاق في الدراسة على مستوى هذا القطب الجامعي ابتداء من شهر سبتمبر المقبل ملحا على ضرورة "الرقي بنوعية التكوين" الى مستويات تتماشى مع حجم المدارس الوطنية. وشدد على الإهتمام بالعلوم الدقيقة الحديثة باعتبارها مستقبل الجزائر . ودعا في هذا الصدد الى إبرام اتفاقيات تعاون وتبادل مع المدارس والمعاهد الدولية ملحا من جهة أخرى على ضرورة تشجيع الرياضة الجامعية وتكوين فرق للنخبة مع توفير جميع المرافق الضرورية التي يحتاج إليها الطالب . و للإشارة تتوفر ولاية تيبازة على مركز جامعي بطاقة 4000 مقعد بيداغوجي إلى جانب المدرسة الوطنية للضرائب بالقليعة و المعهد العالي للبحرية و وحدة تطوير الطاقات الشمسية ببوسماعيل . فيما تجري الأشغال على قدم و ساق لإتمام مشروع المدرسة العليا للقضاء و مدرسة إدارة السجون بمدينة فوكة. كما تتواصل الأشغال لإنجاز المدرسة العليا للسياحة و المدرسة الوطنية للخزينة و المحاسبة و المركز العربي للآثار بمدينة تيبازة . فيما تم تسجيل عمليات لإنجاز مقر لمركز الأبحاث العلمية و التحاليل  الفيزيائية الكيميائية و مقر آخر لمركز الأبحاث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء و المدرسة الوطنية للتأمينات العالية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلال يضع حيز الخدمة القطب الجامعي المتميز بالقليعة سلال يضع حيز الخدمة القطب الجامعي المتميز بالقليعة



GMT 21:25 2023 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

الرباط تحتضن تجارب إفريقية للتعلّم الجامعي

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib