اختتام فعاليات مسابقة التحدي في جامعة الملك فهد
آخر تحديث GMT 01:43:09
المغرب اليوم -

اختتام فعاليات مسابقة التحدي في جامعة الملك فهد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اختتام فعاليات مسابقة التحدي في جامعة الملك فهد

جامعة الملك فهد للبترول
الظهران - المغرب اليوم

اختتمت مسابقة التحدي "k50 Challenge" التي نظمتها عمادة البحث العلمي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران , بحضور مدير الجامعة الدكتور خالد بن صالح السلطان وعرضت فيها 10 فرق طلابية منتجات ابتكارية صناعية أمام لجنة تحكيم دولية لتقييم مدى جاهزيتها ودخولها للأسواق.

وفاز بالجائزة الأولى في المسابقة، التي حضيت بحضور كثيف من الطلاب ومسؤولي الجامعة وعدد من رجال الاعمال والمهتمين، المتسابق محمد الودعاني عن اختراعه جهاز يعمل بالليزر ينظف فرشاة الرسم ويجففها تماما في وقت قصير , فيما فاز بالجائزة الثانية المتسابق أحمد ظاهر الظاهر عن اختراعه جهاز رقيق يثبت على الظهر ويوصل لاسلكيا بالهاتف المحمول يقوم برصد حركة العمود الفقري وينبه عن الأوضاع الخاطئة التي تؤثر على الظهر وتسبب مشاكل صحية , في حين فاز بالجائزة الثالثة المتسابق حسين السادة عن ابتكار يمكن من إنتاج الطاقة عن طريق استغلال الطاقة الكامنة الناتجة عن قابلية الأجسام للطفو في الماء.

واعتمدت لجنة التحكيم في تقييم المشاريع على معايير تتضمن مدى اقتراب المشروع من المنتج النهائي ، ودرجة جاذبية المشروع للمستثمرين ، وقدرة المبتكر على الإجابة على جميع أسئلة اللجنة ، وأن يكون المنتج قادرا على تلبية احتياج فعلي أو حل مشكلة قائمة.

كما كان للجمهور دور في عملية تقييم الفرق عبر التصويت الإلكتروني الفوري بعد انتهاء الفرق من تقديم عروضها وتتابع الفرق نتائج التصويت مباشرة أثناء إجاباتها على أسئلة لجنة التحكيم.

و ذكر معالي الدكتور خالد السلطان أن توجه المملكة للتخلي عن الاعتماد على النفط ، وهو ماتضمنته رؤية المملكة العربية السعودية2030، يتطلب وجود بدائل أحدها بناء مجتمع معرفي واقتصاد قائم على المعرفة ، مشيراً إلى أن براءات الاختراع والملكية الفكرية تعد من الركائز المهمة للاقتصاد المعرفي ، لافتاً النظر إلى أن الجامعة تقوم بدور كبير في هذا المجال ، فقد بدأت من خمس براءات اختراع قبل عشر سنوات حتى أصبحت اليوم من الجامعات المتقدمة عالمياً حيث تحقق في العام الواحد أكثر من 115 براءة اختراع.

وأضاف : " لدينا حالياً عشر منتجات معتمدة على براءات اختراع من الجامعة ، 2 منها بدأت بالعمل ، كما طورنا تقنية لمعالجة الزيت الثقيل بالتعاون مع أرامكو وشركة نيبون اليابانية ، وتم ترخيص التقنية لمصفاة تابعة لشركة إس أويل في كوريا الجنوبية ، كما أن لدينا عددا من براءات الاختراع في معالجة المياه تم تنفيذها فعليا ، فهناك مصنعان كبيران في ولاية تكساس الأمريكية لمعالجة المياه المستخدمة في استخراج الزيت الصخري ، إضافة إلى 8 منتجات جديدة في طريقها للسوق.

من جانبه أفاد عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور ناصر العقيلي أن المسابقة هي الأولى من نوعها في جامعات الشرق الأوسط ، وتنفرد الجامعة باستضافة هذا التحدي الذي يركز على الإبداع والابتكار والأفكار الخلاّقة التي تساعد في حل مشكلة أو تسهيل عمل ما يخدم البشرية بحيث تكون للفكرة القابلية للتسويق والخروج منها بما يمكن تسميته "شركة ناشئة .

وأوضح أن المرشحين وصلوا إلى المرحلة النهائية بعد مشوار طويل من التصفيات مروا خلالها بمراحل تدريب لتعلم كيفية عمل "نموذج تسويقي" لكل فكرة و طوروا مشاريعهم الابتكارية ونمذجتها وتصميم خطط عمل وتسويق لإيصالها للسوق.

وأضاف أن اللجنة التنفيذية استضافت خبراء عالميين بهدف توعية الطلاب المهتمين بالمشاركة في هذا التحدي بكيفية البدء في تصميم الفكرة من البداية، لما تحتويه المسابقة من جوانب أكاديمية علمية وعملية.

من جانبه ذكر عضو اللجنة التنفيذية للمسابقة وعضو لجنة التحكيم الدكتور سمير مكيد , أن هناك نوعين من المنتجات الابتكارية، الأول يعتمد على البحث العلمي الذي يسجل كبراءة اختراع ثم يمر بمراحل طويلة من التجهيز حتى يصل إلى الأسواق، وفي هذا المجال قطعت الجامعة شوطا كبيرا وهناك العديد من المنتجات الابتكارية التي تحولت إلى شركات ناشئة , أما النوع الثاني فيركز على أفكار ابداعية تتلمس احتياجات المستهلك اليومية وتقدم له حلولا ابتكارية وهو مانركز عليه في هذه المسابقة، مؤكدا أن هذه المنتجات تلامس الاحتياجات اليومية وتصميها سهل ولا تعتمد على تقنيات معقدة .

يذكر أن المسابقة تقام تحت رعاية وإشراف وزارة التعليم ، حيث وقع الاختيار على جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لما لها من سمعة مرموقة بين جامعات الشرق الأوسط .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات مسابقة التحدي في جامعة الملك فهد اختتام فعاليات مسابقة التحدي في جامعة الملك فهد



GMT 14:39 2021 الجمعة ,03 كانون الأول / ديسمبر

طرق تنسيق لوحات الحائط بغرف الجلوس
المغرب اليوم - طرق تنسيق لوحات الحائط بغرف الجلوس

GMT 19:37 2021 الجمعة ,03 كانون الأول / ديسمبر

قناة العربية تصف استقالة قرداحي بـ"خبر غير مهم للغاية"
المغرب اليوم - قناة العربية تصف استقالة قرداحي بـ

GMT 14:01 2021 الخميس ,02 كانون الأول / ديسمبر

كيفية تنسيق التنورة الدانتيل في الشتاء لمظهر أنيق
المغرب اليوم - كيفية تنسيق التنورة الدانتيل في الشتاء لمظهر أنيق

GMT 14:17 2021 الخميس ,02 كانون الأول / ديسمبر

"ريان إير" تلغي جميع رحلاتها من وإلى المغرب
المغرب اليوم -

GMT 14:06 2021 الخميس ,02 كانون الأول / ديسمبر

أساليب تنسيق اللون الزهري في الديكور العصري
المغرب اليوم - أساليب تنسيق اللون الزهري في الديكور العصري

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:57 2021 الثلاثاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

برشلونة يمنح ديمبيلي فرصة اخيرة لحسم مستقبله

GMT 11:24 2021 الثلاثاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

نيوكاسل يقترب من حسم مدربه الجديد بشروط استثنائية

GMT 16:31 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

رسميا إيقاف بوغبا لعدة مباريات بعد طرده أمام ليفربول

GMT 07:14 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

راموس يقترب من المشاركة في أول مباراة مع باريس سان جيرمان

GMT 18:33 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:56 2014 الأربعاء ,23 تموز / يوليو

وفاة زوجة الفنان الراحل توفيق الدقن

GMT 04:31 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

"القطط" طعام الفيتناميون المفضل لديهم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib