تكريم 42 باحثًا في جامعة القاهرة من الحاصلين على جوائز الدولة
آخر تحديث GMT 18:05:07
المغرب اليوم -

تكريم 42 باحثًا في جامعة القاهرة من الحاصلين على جوائز الدولة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تكريم 42 باحثًا في جامعة القاهرة من الحاصلين على جوائز الدولة

القاهرة ـ وكالات

كرمت جامعة القاهرة 42 من علمائها وباحثيها الحاصلين علي جوائز الدولة وجوائز الجامعة لعام 2011 وكذلك الحاصلين علي جوائز خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك في احتفالية عيد العلم الحادي عشر التي أقامتها الجامعة الخميس 20 ديسمبر بحضور وزير التعليم العالي د. مصطفي مسعد ووزيرة البحث العلمي د. نادية زخاري وعدد من الشخصيات العامة المصرية والعربية وأساتذة الجامعة. وكانت فعاليا عيد العلم قد بدأت بأنشطة طلابية تضمنت معرض لابتكارات الطلاب واختراعاتهم ومحاضرة تذكارية للدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي بعنوان "علماء جامعة القاهرة ودورهم في البحث العلمي" أشار من خلالها إلي زيادة المنشورات العلمية لجامعة القاهرة خلال الخمس سنوات الماضية من ناحية معامل التأثير البحثي وتفوقها في مجالي الهندسة وعلوم الكمبيوتر بمعامل تأثير أعلي من المتوسط العالمي. وأشار في محاضرته إلي منافسة جامعة القاهرة بأكثر من 6 آلاف و860 بحثاً دولياً خلال الخمس سنوات الماضية واستحواذها علي أكثر من نصف الانتاج العلمي لمصر في مجالات الكيمياء وعلوم النبات واكتشاف الأدوية والعقاقير. وفي كلمته في فعاليات عيد العلم. قال د. حسام كامل رئيس الجامعة: إن مصر في حاجة لمزيد من الجهود في البحث العلمي الذي يستفيد فيه المجتمع ويقدم الحلول للقضايا الحيوية الملحة. وأشار إلي المسئولية القومية للجامعات ومؤسساتها البحثية في هذه المرحلة التي تطرح تحديات عدة أهمها كيفية تركيز الاهتمام في التعليم عن طريق التفكير وتأسيس روح الابتكار وتعزيز قدرات الطلاب وكذلك البحث في تقليل الفجوة بين الأغنياء والفقراء. إلي جانب التغلب علي مثلث عوائق البحث العلمي وهي التحويل والمعامل والأجهزة والإدارة. أشارت د. هبة نصار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في كلمتها إلي أهمية إدخال متطلبات الجودة والاعتماد في الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص وانشاء شبكة بحثية لتجميع البحوث التطبيقية والدراسات العلمية للمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص وتوجيهها لصالح المجتمع. وشهدت احتفالية عيد العلم تكريم علماء الجامعة وباحثيها الحاصلين علي جوائز الدولة لعام 2011 وعددهم "15" عالماً والحاصلين علي جوائز الجامعة لعام 2011 وعددهم "23" باحثاً. إلي جانب الحاصلين علي جوائز خدمة المجتمع وتنمية البيئة وهي جائزة الأميرة فاطمة للعطاء وحصل عليها هذا العام كل من د. سعاد الصباح والمهندس سمير السمان. وجائزة خدمة المجتمع وحصل عليها د. عبدالعزيز حجازي. ثم جائزة خدمة المجتمع وحصلت عليها د. شكيناز الشلتاوي الأستاذ بكلية الهندسة. ومن المكرمين في جوائز الدولة د. محمد الجوهري الحاصل علي جائزة النيل في العلوم الاجتماعية. ود. محمود الربيعي الحاصل علي جائزة الدولة التقديرية في الآداب. ود. أحمد زايد الحاصل علي جائزة الجامعة للتميز في مجال العلوم الإنسانية. ود. محمد شعراوي متولي الحاصل علي جائزة الجامعة للتميز في مجال العلوم. وضمن فعاليات عيد العلم ألقي العالم المصري مصطفي السيد محاضرة بعنوان دور البحث العلمي في التنمية الاقتصادية أشار خلالها إلي ضرورة الاهتمام بأبحاث النانو تكنولوجي واستخداماتها في النمو الاقتصادي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم 42 باحثًا في جامعة القاهرة من الحاصلين على جوائز الدولة تكريم 42 باحثًا في جامعة القاهرة من الحاصلين على جوائز الدولة



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib