تأهيل الكوادر المصرية للحصول على شهادات من جامعات عالمية
آخر تحديث GMT 09:58:47
المغرب اليوم -

تأهيل الكوادر المصرية للحصول على شهادات من جامعات عالمية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تأهيل الكوادر المصرية للحصول على شهادات من جامعات عالمية

جامعة القاهرة
القاهرة ـ المغرب اليوم

تأهيل الكوادر المصرية للحصول على شهادات معتمدة من جامعات عالمية وشركات تكنولوجية بالمجان

يقوم مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال، بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، بمبادرة “التعلم التكنولوجى” لتأهيل الكوادر المصرية مبنية على شراكة الجامعات المرموقة، والشركات الرائدة على مستوى العالم. حيث تقود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذ مبادرة التعلم التكنولوجى من خلال: “مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال”، بهيئة “إيتيدا”، وهذه مبادرة جديدة ومجانية للتعلم التكنولوجى عن طريق الإنترنت.

وقوة هذه المبادرة تكمن فى التعاون مع كبرى مواقع التعلم الذاتى (MOOC: Massive Open Online Courses)  على الإنترنت والجاذبة لأكبر الجامعات العالمية التى تعطى شهادات عن طريق هذه المواقع وتشجيعا للشباب لإكمال المسار التعليمى المقدم. وقد قامت الوزارة بالإعلان عن مكافأة قدرها 1000 جنيه مصرى، وشهادة لإتمام المسار التعليمى، مقدمة من الوزارة، بشرط أن تنهى التدريب بالكامل، وإلا سيقوم المتدرب بدفع تكاليف التدريب كاملا. ويمكن للكاتبة مساعدة الراغبين فى الاشتراك فى هذه المبادرة عن طريق مجلة “لغة العصر”.

ويستفيد من برامج المبادرة طلبة الجامعات فى السنة الثالثة والرابعة، والخريجون منذ عام 2006، سواء العاملون بالقطاع، أو الباحثون عن فرص عمل أو من أعضاء هيئة التدريس من كليات الحاسبات والمعلومات، والهندسة فى تخصصات الاتصالات والحاسب الآلى. وذلك لتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة، ونقل ودمج التكنولوجيا الحديثة وتطوير الكفاءات بكل القطاعات وصقلهم بمهارات وتكنولوجيا المستقبل، بما يسهم فى تحسين الخدمات وتلبية الطلب المحلى والعالمى على المواهب المصرية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام منهجيات التدريس المبتكرة. وقد تصدرت اهتمامات المتدربين والمشتركين بالمبادرة الدورات التدريبية الخاصة بتطوير تطبيقات المحمول على نظام “أندرويد”، وتطوير وإنشاء المواقع الإلكترونية، والتسويق الرقمى، ودورات أمن المعلومات.

وقد أشارت الإحصائيات الأولية للمبادرة إلى انضمام نحو 700 متدرب من أكثر من 20 محافظة للدورات التدريبية، والمقدمة على منصات التدريب الإلكترونية العالمية، مثل  Couseraو Edx وUdacity ، وتحتوى البرامج التدريبية للمبادرة على نحو 25 برنامجًا تدريبيًا، تمتد غالبيتها لفترة 6 أشهر، فى مجالات الذكاء الاصطناعى، وتحليل البيانات، وتطوير البرمجيات، والأنظمة المدمجة، ومنها إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، وأمن المعلومات، بالإضافة الى برامج تدريبية فى مجالات التخطيط الإستراتيجى وريادة الأعمال.

EDEX
وتعتبر EDX مبادرة مشتركة لا تهدف للربح بين معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا ،MIT وجامعة هارفارد Harvard University بالولايات المتحدة، والتى رصد لها مبلغ 60 مليون دولار أمريكى لتقديم مقررات تعليمية متنوعة مفتوحة للجميع دون أى شروط للالتحاق https://www.edx.org

Coursera

تعتبر Coursera مبادرة هادفة للربح أطلقتها جامعة ستانفورد Stanford University بالولايات المتحدة، بالتعاون مع بعض المنظمات الخيرية برأس مال مبدئى 22 مليون دولار أمريكى، لتحقيق نفس الغرضhttps://www.coursera.org/

Udacity
شركة Udacity أطلقها صاحب أول مقرر مفتوح فى جامعة ستانفورد Sebastian Thrun مع آخرين برأس مال 21 مليون دولار أمريكي https://www.udacity.com/ يتكون المقرر الإلكترونى مفتوح المصدر من عدة عناصر أساسية: مقاطع فيديو لشرح المادة التعليمية، عروض تقديمية مختصرة، أنشطة تفاعلية متنوعة مثل مساحات المناقشة والمشاركة وأسئلة التقييم الذاتي. وتعد مساحات المناقشة Discussion Boards.

يمكن تقسيم هذه المقررات إلى نوعين:
xMOOCs والتى يمكننا تسميتها بالمقررات الخطية التلقينية ،linear Instructive MOOCs وذلك لأنها تعتمد على عرض الأفكار والمفاهيم بشكل تتابعى على المتعلم من خلال

الوسائط المتعددة المتنوعة، ويكون المتعلم متلقيًا فى الأساس أكثر منه متفاعلًا.

cMOOCs والتى يمكن تسميتها بالمقررات المفتوحة البنائية الاتصالية، حيث إنها تعتمد بشكل أساسى على التعلم الذاتى Self- paced Learning  والتعلم من خلال الأقران Peer to Peer Learning ، مما يجعل من الاتصال والتواصل ركيزة أساسية لدعم حدوث عملية التعلم.

يرتكز المقرر التعليمى الإلكترونى مفتوح المصدر على أربع ركائز أساسية:

(1) مخطط المنهج الدراسى Syllabus والذى يحتوى على مخرجات وأهداف المقرر، الموضوعات المطروحة، المصادر المقترحة للقراءة والاستزادة المعرفية، وجدول الدراسة والأنشطة التعليمية.

 (2) المحتوى التعليمى Content ويقصد به مجموعة المصادر التعليمية المباشرة التى يتعرض اليها المتعلم للحصول على المعرفة مثل، المحتوى التعليمى المكتوب، مقاطع الفيديو المسجلة، العروض التقديمية وأى مصدر تعليمى يعرض المحتوى التعليمى للمقرر بشكل مباشر.

(3) مساحات التواصل  Discussion Areasفى المقررات المفتوحة الخطية التلقينية xMOOCs  غالبًا ما تكون هذه المساحات مركزية فى مكان محدد فى نظام إدارة وإتاحة المحتوى  Content Management System، بينما فى المقررات الإلكترونية البنائية الاتصاليةcMOOCs  تكون مساحات التواصل فى أى مكان وبأى يشكل، وتتنوع خلالها المناقشات من مناقشات ثقافية إلى اجتماعية إلى أكاديمية.

 (4) أدوات التقييم Assessment tools ويقصد بها أدوات التقييم المتاحة للمتعلمين لتقييم أدائهم ذاتيًا، مثل الامتحانات التدريبية القصيرة  Quizzesالتكليفات والمهام التطبيقية Assignments ، وغيرها من أدوات تقييم التعلم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأهيل الكوادر المصرية للحصول على شهادات من جامعات عالمية تأهيل الكوادر المصرية للحصول على شهادات من جامعات عالمية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib