وفد طلابي من الجامعة الأميركية في القاهرة يزور منتخب جهة مراكش آسفي
آخر تحديث GMT 12:48:58
المغرب اليوم -

وفد طلابي من الجامعة الأميركية في القاهرة يزور منتخب "جهة مراكش آسفي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وفد طلابي من الجامعة الأميركية في القاهرة يزور منتخب

الجامعة الأميركية
الرباط- المغرب اليوم

قام وفد يضم 17 طالبا من الجامعة الأمريكية بمصر ، اليوم الاثنين، بزيارة عمل لدار المنتخب لجهة مراكش آسفي للإطلاع على طريقة اشتغال هذه المؤسسة، والنظام الجهوي بالمغرب في ظل تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة، وكذا طبيعة العلاقة بين الجماعات الترابية والمجتمع المدني.

والتقى الوفد خلال هذه الزيارة، التي تندرج في إطار رحلة دراسية للمغرب تمتد ما بين 11 و18 تموز-يوليو الجاري بمبادرة من الأكاديمية الإفريقية للجماعات المحلية المنبثقة عن منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة وبدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية، على الخصوص، بكل من ميلودة حازب والتهامي محب نائبي رئيس مجلس جهة مراكش آسفي ورئيسة لجنة العمل الثقافي ورئيسة لجنة التعاون والشراكة بالمجلس، والكاتب العام لدار المنتخب حسن امعيلات ونائبة رئيس المجلس الجماعي لمراكش المكلفة بالعلاقات العامة.
 
وبهذه المناسبة، قدمت ميلودة حازب للوفد المصري، الذي كان مرفوقا بكل من نجاة زروق مديرة الأكاديمية الافريقية للجماعات المحلية وليلى البرادعي أستاذة السياسات العامة بكلية الشؤون الدولية التابعة للجامعة الأمريكية بالقاهرة، نبذة عن النظام الجهوي بالمغرب في ظل تنزيل الجهوية المتقدمة وكذا طبيعة العلاقة بين الجماعات الترابية والمجتمع المدني.
 
من جهته، استعرض التهامي محب المؤهلات الكبرى التي تزخر بها جهة مراكش-آسفي ومخطط عمل الجهة الرامي إلى النهوض بالجهة، والمقاربات التشاركية التي تجمع الجهة بعدد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية الهادفة إلى النهوض بالجهة اقتصاديا واجتماعيا.
 
أما الكاتب العام لدار المنتخب فاطلع الوفد الطلابي المصري على المهام المنوطة بهذه المؤسسة وحصيلة برنامجها لموسم 2016 -2017، وكذا التجربة الناجحة التي تميزها بخصوص تكوين وتأطير المنتخبين وموظفي الجماعات المحلية وفي مجال التدبير المحلي والمالي والإداري والبيئي بغرض الرفع من قدراتهم وإطلاعهم على المستجدات القانونية والإدارية المرتبطة بتدبير الشأن المحلي والمساهمة في النهوض بالتنمية الجهوية، مذكرا بالشراكات المثالية التي تربط دار المنتخب بعدد من المؤسسات المنتخبة والجماعات المحلية بالمغرب وعدد من البلدان الأجنبية.
 
من جهتها، أبرزت رئيسة الوفد ليلى البرادعي، أن الهدف من هذه الزيارة هو إطلاع هؤلاء الطلبة واستفادتهم من الخبرة والتجربة المغربية في مجال تدبير الشأن العام المحلي و المهام التي تضطلع بها دار المنتخب في مجال تكوين ومواكبة المنتخبين المحليين، فضلا عن الإصلاح الإداري والديمقراطية المحلية التي تميز الشأن السياسي بالمغرب.
 
وتروم هذه الزيارة أيضا، تضيف المتحدثة، التعرف على المؤهلات التي تزخر بها مدينة مراكش على المستوى الاقتصادي والسياحي والطبيعي وخلق قنوات للتواصل بين الطلبة المصريين والمجالس المنتخبة بالمغرب والاستفادة من تجربة المغرب في مجال التدبير والحكامة المحلية.
 
كما عبرت عن حفاوة الاستقبال الذي حظي به الوفد الطلابي المصري، منوهة من جانب آخر، بالدور الهام الذي تقوم به دار المنتخب لمواكبة وتأطير المنتخبين المحليين وموظفي الجماعات الترابية بالجهة.
 
وخلص اللقاء إلى امكانية عقد شراكة بين دار المنتخب لجهة مراكش آسفي والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكذا بين دار المنتخب والأكاديمية الافريقية للجماعات المحلية.
 
يشار إلى أن برنامج هذه الرحلة الدراسية، الرامية إلى تدارس موضوع “الفاعلون والمؤسسات المنخرطة في النهوض بمجتمعات سلمية وإدماجية، تجربة المملكة المغربية”، يتضمن ، أيضا، ندوات مؤطرة من قبل أساتذة جامعيين وخبراء وممارسين في الشأن المحلي، وزيارات لعدد من المؤسسات، ضمنها وسيط المملكة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، بالإضافة إلى زيارات ثقافية وسياحية.
 
ويندرج اختيار موضوع الزيارة في إطار دعم منظمة المدن والحكومات المحلية بإفريقيا، لمسار تفعيل أهداف الألفية للتنمية، وخصوصا البند 16 منها، المتعلق بتشجيع انبثاق مجتمعات سلمية ومنفتحة على أهداف التنمية المستدامة وتأمين ولوج الجميع للعدالة وإرساء مؤسسات فعالة، مسؤولة ومنفتحة على جميع الأصعدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد طلابي من الجامعة الأميركية في القاهرة يزور منتخب جهة مراكش آسفي وفد طلابي من الجامعة الأميركية في القاهرة يزور منتخب جهة مراكش آسفي



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib