النساء السلاليات يُطالبن بتعديل مشروع قانون الوصاية الإدارية على الجماعات في المغرب
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

النساء السلاليات يُطالبن بتعديل مشروع قانون الوصاية الإدارية على الجماعات في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النساء السلاليات يُطالبن بتعديل مشروع قانون الوصاية الإدارية على الجماعات في المغرب

النساء السلاليات
الرباط - المغرب اليوم

طالبت النساء السلاليات تزامنا مع مناقشة مجلس النواب لمشاريع القوانين المتعلقة بالأراضي السلالية، بتعديل بعض المواد بخصوص مشروع قانون رقم 62.17 المتعلق بالوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها.

ودعت مجموعة من النساء السلاليات، في ندوة نظمتها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، البرلمان إلى ضرورة إدخال تعديلات على المواد 04 و06 و09 من مشروع القانون لإقرار المساواة بين الذكور والإناث في الانتفاع من الأراضي الجماعية.

وطالبت هؤلاء السلاليات بحذف كلمة "أعراف" من المادة الرابعة، التي جاء فيها "يمكن للجماعات السلالية أن تتصرف في أملاكها حسب الأعراف السائدة فيها التي لا تتعارض مع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل في هذا المجال، وذلك تحت وصاية الدولة وحسب الشروط المقررة في هذا القانون".

وتعتبر السلاليات في المغرب أن "التنصيص على الاحتكام للأعراف السائدة للتصرف في الأملاك الجماعية من قبل الجماعات السلالية سيعطي مشروعية من جديد للممارسات التمييزية السائدة في الأحكام العرفية التي لطالما ارتبطت بإقصاء النساء من حقوق الانتفاع المخولة لأفراد الجماعة الذكور، حتى وإن تم تقييدها بالقوانين الجاري بها العمل والشروط المقررة في هذا القانون"، وطالبن في هذا الصدد البرلمان بتعديل المادة السادسة من مشروع القانون المذكور.

واقترحت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب صيغة "يتمتع أعضاء الجماعة السلالية، ذكورا وإناثا، بالانتفاع على قدم المساواة من أملاك الجماعة التي ينتمون إليها..."، عوض "يتمتع أعضاء الجماعة السلالية، ذكورا وإناثا، بالانتفاع بأملاك الجماعة التي ينتمون إليها...".

ويرى المصدر ذاته، أن الاكتفاء بإدراج "أعضاء الجماعة ذكورا وإناثا..."، كما جاء في المادة، "يعني فقط أن عملية الانتفاع تشمل الذكور والإناث، دون تحديد الأساس الذي سيتم اعتماده لتوزيع هذا الانتفاع، بالإضافة إلى أنه لم يتم التنصيص بصريح العبارة على تكريس المساواة بين الذكور والإناث، التي تعتبر مبدأ أساسيا والتزاما دستوريا وجب التنصيص عليه في التشريعات ذات الصلة، كما تمت الإشارة إليه في المذكرة التقديمية لهذا المشروع".

ويذكر أن مشروع القانون المتعلق بالوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير ممتلكاتها يتوخى "فتح إمكانية تمليك الأراضي الجماعية المخصصة للحرث لفائدة أعضاء الجماعة السلالية، من أجل تمكينهم من الاستقرار في هذه الأراضي وتشجيعهم على الاستثمار بها وفتح إمكانية تفويت الأراضي الجماعية للفاعلين الاقتصاديين الخواص، إلى جانب الفاعلين العموميين، لإنجاز مشاريع الاستثمار، الشيء الذي سيمكن من إدماج الرصيد العقاري الجماعي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة".

وقد يهمك أيضاً :

 تعرّف على تاريخ الحنّاء وطقوسها في مختلف الدول حول العالم

برلمانيات مغربيات يشاركن في قمة النساء السياسيات القياديات في طوكيو

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النساء السلاليات يُطالبن بتعديل مشروع قانون الوصاية الإدارية على الجماعات في المغرب النساء السلاليات يُطالبن بتعديل مشروع قانون الوصاية الإدارية على الجماعات في المغرب



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib