مجدلاني تدني مشاركة المرأة في سوق العمل لا يعكس دورها الحقيقي
آخر تحديث GMT 03:43:08
المغرب اليوم -

مجدلاني: تدني مشاركة المرأة في سوق العمل لا يعكس دورها الحقيقي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجدلاني: تدني مشاركة المرأة في سوق العمل لا يعكس دورها الحقيقي

رام الله ـ وفا

قال وزير العمل أحمد مجدلاني إن تدني نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل لا يعكس دورها الحقيقي. وأضاف خلال يوم دراسي نظمته وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة على شرف الثامن من آذار، اليوم الأربعاء، إنه على كافة الجهات والمشاريع التي تعمل في مجال الاقتصاد والتنمية أن تأخذ في اعتبارها تمكين المرأة وتحسين مشاركتها في سوق العمل'. وأشار إلى أن أحد أهم الأسباب التي تحد من مشاركة المرأة في سوق العمل والتي تقدر بـ18.3% فقط من القوة العاملة في فلسطين، تعود للعادات والتقاليد، حيث إن المجتمع الفلسطيني محافظ ومغلق، وهو ما دعا وزارة العمل الى العمل من خلال مجموعة من البرامج التي تطرحها وترعاها لتعزيز مكانة المرأة وتمكينها مثل برنامج العمل اللائق، والضمان الاجتماعي، وأيضا إقرار الوزارة للحد الأدنى للأجور، والسعي من أجل الوصول الى الأجر المنصف في فلسطين، حيث تم إطلاق برنامج الأجر المنصف للجنسين. وقال 'إن نجاح هذا البرنامج مرتبط بصورة رئيسية بالجانب التوعوي إلى جانب الإجراءات القانونية المتعلقة بتنفيذ القانون، موضحا أن الحد الأدنى للأجور استهدف بصورة رئيسية حماية النساء في القطاعات الاقتصادية المهمشة مثل الزراعة والخدمات، بينما نجد أن التمييز في الأجور في قطاع الصناعة أقل منه في قطاع الخدمات، وهو شبه معدوم في القطاع العام'. وأضاف مجدلاني أن وزارة العمل بدأت بعملية مراجعة تشريعات العمل في فلسطين من أجل جعلها مواكبة للتقدم والتغيير الحاصل في المجتمع. من جهته، قال ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو، 'إن عمل منظمة العمل الدولية مع شركائها في فلسطين يأخذ بعين الاعتبار النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في كل البرامج التي يقوم عليها'، مشددا على أن التجربة الفلسطينية الرسمية في مجال دعم النوع الاجتماعي وتمكين المرأة تستحق أن يتم نقلها إلى الدول العربية. وأضاف قليبو أن تبني فلسطين للمعايير الدولية في مجال العمل اللائق يجعل بيئة العمل أفضل، حيث تحرص منظمة العمل الدولية على تعزيز مكانة المرأة في الاقتصاد من خلال عملها كشريك وداعم لبرنامج الحد الادنى للاجور، وهي ستدعم دراسة لإنصاف المرأة في مجال العمل العام من خلال دراسة على واقع النساء في الصحة والتعليم. وتم خلال اليوم الدراسي استعراض مجموعة من الدراسات ذات الصلة بتشغيل النساء ومشاركتهن الاقتصادية، بهدف توفير المعلومات المفيدة للوزارة ومنظمة العمل الدولية في برامجها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدلاني تدني مشاركة المرأة في سوق العمل لا يعكس دورها الحقيقي مجدلاني تدني مشاركة المرأة في سوق العمل لا يعكس دورها الحقيقي



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib