الكشف عن تفاصيل مقتل عاملة الإغاثة البريطانيّة في العراق العام 2004
آخر تحديث GMT 08:12:19
المغرب اليوم -

الكشف عن تفاصيل مقتل عاملة الإغاثة البريطانيّة في العراق العام 2004

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكشف عن تفاصيل مقتل عاملة الإغاثة البريطانيّة في العراق العام 2004

عاملة الإغاثة البريطانية مارغريت حسين
لندن ـ كارين إليان

فاجئ أحد السجناء السابقين لدى "داعش" المحققين باعترافه أنه شهد الساعات الأخيرة قبل مقتل عاملة الإغاثة البريطانية العام 2004، والتي لم يعثر على جثتها ولا على قتلتها حتى الآن.

الكشف عن تفاصيل مقتل عاملة الإغاثة البريطانيّة في العراق العام 2004

وفقدت آثار عاملة الإغاثة، مارغريت حسين، التي كانت تعمل مديرة منظمة كير الإنسانية في العراق، في بغداد في تشرين الأول/أكتوبر العام 2004، وظهر لها مقطعا فيديو تطلب فيهما المساعدة، قبل أن تقتل على يد مسلحين ملثمين بعد ثلاثة أسابيع من بث الفيديو الأخير، ولم تعلن أيّة جماعة مسؤوليتها عن الحادث ولم يقدم القتلة إلى العدالة، ولكن هذا الاعتراف المفاجئ على يد أحد المتشددين السابقين والذي خضع للتحقيق قبل خمسة أشهر حول صلته بتنظيم القاعدة، حمل مفتاح العثور على جثتها وإيجاد القتلة.

ووصف مصطفى عامر، البالغ من العمر 23 عامًا، تفاصيل الصدمة التي تعرض إليها، أثناء مشاهدته اللحظات الأخيرة لمقتل البريطانية بينما كان مجرد طفل صغير يبلغ من العمر تسعة أعوام، وزعم أنها اختطفت على يد عصابة إجرامية على صلة بمتمردين أصبحوا اليوم يقاتلون في صفوف داعش أو منظمات متطرفة أخرى، وأكد العقيد في الجيش العراقي، علي السوداني، الذي استجوب عامر في تكريت "كان يعرف كل شيء من خطفها وأين احتجزت وكيف قتلت وأين دفنت"، وأفرج قبل أسبوعين عن عامر على أساس وثائق مزورة.

وأضاف العقيد السوداني أن السلطات لم تبذل جهدًا كبيرًا للعثور على قتلة مارغريت، مضيفًا: لا أعرف لماذا لم يعتقل القتلة بعد، بالرغم من أننا نملك كل المعلومات الضرورية، فيما بقي القادة يقولون إن الأمر مجرد وقت، فما الذي ينتظرونه؟ ربما هم خائفون أو لديهم شيء آخر، أو ربما نسوا مارغريت حسين

الكشف عن تفاصيل مقتل عاملة الإغاثة البريطانيّة في العراق العام 2004

وكانت ماغريت واحدة من الشخصيات الرفيعة التي وقعت ضحية لموجات من عمليات الاختطاف التي اجتاحت العراق بعد الغزو الأميركي العام 2003، وهي مولودة في دبلن لأسرة كاثوليكية وتحمل الجنسية البريطانية والعراقية والأيرلندية، ومتزوجة من العراقي تحسين علي وعاشت في العراق لمدة 30 عامًا.

وحكم على لطفي جسار العام 2009 بالسجن مدى الحياة في المحكمة الجنائية المركزية في بغداد؛ لضلوعه في عملية قتلها، وكان قد اعتقل على يد القوات العراقية والأميركية العام 2008 بعدما اتصل بالسفارة البريطانية لدى بغداد في محاولة لابتزازها كي يدلهم على مكان دفن مارغريت مقابل مليون دولار، ونفى جسار الاتهامات خلال محاكمة استغرقت يومًا واحدًا، وكان من المقرر أن يمثل أمام المحكمة في بغداد العام التالي لإعادة محاكمته ولكنه هرب من السجن.

وكان الشخص الوحيد الذي قدم للعدالة في هذه القضية، مصطفى محمد الجبوري، الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة العام 2006 لتحريضه الخاطفين ومساعدتهم، وخفضت حكومته في وقت لاحق، وأطلق سراحه العام 2008، وأمضت عائلة مارغريت الـ12 عامًا الماضية في محاولة لاكتشاف مكان جثتها لإعادتها إلى بريطانيا، وتحدثت شقيقتها ديردري فيتزسمونز العام 2009 قائلة "نحن نريد أن ندفنها في مكان محترم لأنها تستحق ذلك، ونريد أن ندفنها على الطريقة المسيحية الصحيحة، ومع أنها أحبت العراق كثيرًا إلى أنها أرادت دومًا أن تدفن في هذا البلد وهذا ما نريد أن نفعله".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن تفاصيل مقتل عاملة الإغاثة البريطانيّة في العراق العام 2004 الكشف عن تفاصيل مقتل عاملة الإغاثة البريطانيّة في العراق العام 2004



GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib