ابتكار جهاز تنفس اصطناعي متعدد الوظائف في المغرب
آخر تحديث GMT 09:02:35
المغرب اليوم -

من شأنه أن يُسهّل مأمورية العناية بمرضى فيروس "كورونا"

ابتكار جهاز تنفس اصطناعي متعدد الوظائف في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ابتكار جهاز تنفس اصطناعي متعدد الوظائف في المغرب

أجهزة التنفس الصناعي
الرباط - المغرب اليوم

نجحت مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة المغربية، برعاية المجمعة "السكرية المغربية "كوسومار" في ابتكار جهاز طبي للتنفس الاصطناعي متعدد الوظائف، بقصد إمداد الأطر الصحية التي توجد في الصفوف الأمامية لوقف زحف الوباء بجهاز ذكي من شأنه أن يُسهّل مأمورية العناية بالمرضى.

تبعا لذلك، أُعلن عن النموذج الأولي، صباح الجمعة بالدار البيضاء، حيث أُنجز جهاز التنفس الاصطناعي مغربي الصنع مائة في المائة بشراكة مع لجنة طبية؛ تتشكل من فريق من جامعة محمد السادس لعلوم الصحة وطبيب عسكري من المصلحة الطبية للقوات المسلحة الملكية المغربية، إذ سيُخصّص لمختلف المراكز الطبية التي تستقبل الأشخاص الذين يعانون من صعوبات تنفسية.

وجرى إيداع براءة اختراع جهاز التنفس الاصطناعي على مستوى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية؛ فبمجرد الانتهاء من إنجاز الإجراءات اللازمة للحصول على شهادة المطابقة من لدن السلطات المختصة، ستتولى شركة مغربية إنتاج الجهاز وتسويقه.

وفي هذا الصدد، قال منير حسن، مدير عام منتدب بمجموعة "كوسومار"، إن "الأمر يتعلق بجهاز تنفسي ذكي، وهو مشروع مهم للغاية في هذه الظروف الحرجة ذات الصلة بتفشي فيروس كوفيد-19"، وزاد: "جاءت الفكرة في سياق مساهمة المغاربة كل حسب استطاعته في محاربة الوباء".

وأضاف حسن، في تصريح  أن "مجموعة كوسومار، التي توجد في جميع الجهات، إلى جانب سمعتها في المملكة، أرادت أيضا المساهمة بطريقة ذكية في احتواء الوباء، من خلال ابتكار جهاز تنفسي اصطناعي بشراكة مع المؤسسة، لاسيما في ظل الخصاص الكائن بشأنه".

وأوضح المسؤول عينه أن "دراسة وابتكار وهندسة الجهاز الذكي جاء من لدن مجموعة كوسومار، بمعية المؤسسة، حيث خصصت دعما ماليا قويا لإخراج المشروع إلى حيز الوجود"، مشيرا إلى أنه "سيتم الانتقال إلى التصنيع في الأسابيع المقبلة من قبل شركة سنختارها، حتى يكون في جميع مستشفيات المملكة".

بدوره، لفت هشام مدرومي، الرئيس المنتدب لمؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، إلى أن الجهاز الذكي "تم اختراعه من بشراكة مع مجموعة كوسومار وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، ويتعلق الأمر بجهاز للتنفس الاصطناعي، يمكنه الاشتغال عن بعد".

وتابع المتحدث، في تصريح للجريدة الإلكترونية، مستطرداً: "يتمتع الجهاز باستقلالية ذاتية في التشغيل، حيث يُمكن للطبيب أن يتحكم فيه عن بعد، من خلال تغيير جميع الإعدادات بطريقة أوتوماتيكية"، مستدركا: "يوجد المشروع قيد التجارب الإكلينيكية، ونتمنى أن ننتهي من تصنيعه في أقرب وقت حتى يصبح متاحاً للاستعمال".

من جانبه، أبرز البروفيسور خالد اليماني، اختصاصي في التخدير والإنعاش والمستعجلات، أن "تصنيع آلة التنفس الاصطناعي بدأت منذ مدة؛ لكن سرّعنا من وتيرة العمل خلال انتشار جائحة كورونا، حيث بدأنا العمل في المختبر بخصوص شكلها وطبيعتها".

وأكد البروفيسور أن طاقم العمل "يشتغل حاليا على إجراء العديد من التجارب على الجهاز في جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وهي تجارب أساسا موجهة إلى الحيوانات، في انتظار استعمالها على الإنسان، بغرض تصنيع جهاز ذكي للتنفس الاصطناعي يستخدم في الإنعاش"".

وأورد اليماني، في حديث ، أنه "توجد نسخ أخرى يمكن استعمالها في تنقّل المرضى، أو استخدامها بالمنازل من لدن ذوي الأمراض المزمنة"، موضحا أن "الآلة تعمل بشكل ذاتي؛ أي عبر بطاريات الشحن، ويمكن استعمالها في جميع الأماكن".

"تكون الآلة مرتبطة مع الطبيب المُعالج بواسطة الأنترنيت، حيث يمكنه مراقبة حالة المريض في أي وقت وتغيير معطيات التنفس"، بتعبير الإطار الطبي، الذي مضى قائلا: "هو مجرد نموذج أولي سنقوم بتطويره مستقبلاً، حتى يوظف أيضا في التخدير وتطوير طرق التنفس التي تندرج ضمن البحث العلمي

قد يهمك ايضا :

شاهد: "ايرباص" تحوِّل آلات إنتاجها لصناعة 30 ألف جهاز تنفس صناعي

شاهد: دفعة مساعدات طبية روسية تصل إلى سورية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار جهاز تنفس اصطناعي متعدد الوظائف في المغرب ابتكار جهاز تنفس اصطناعي متعدد الوظائف في المغرب



بلقيس تتألق بإطلالة جديدة تجمع بين البساطة والفخامة من توقيع فيرساتشي.. إليكم أجمل أزيائها من الدار الشهيرة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib