استخدام شركات التكنولوجيا للاتمتة والروباتات في قتل البعوض
آخر تحديث GMT 19:23:14
المغرب اليوم -

في إطار المساعدة في القضاء على زيكا

استخدام شركات التكنولوجيا للاتمتة والروباتات في قتل البعوض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استخدام شركات التكنولوجيا للاتمتة والروباتات في قتل البعوض

البعوض المصري
واشنطن ـ رولا عيسى

تستخدم شركات التكنولوجيا الأتمتة والروبوتات في مهمة قديمة ، حيث قتال البعوض ، كما تقوم الشركات، بما فيها مايكروسوفت، بتشكيل شراكات مع مسؤولي الصحة العامة في العديد من الولايات الأميركية لاختبار أدوات التكنولوجيا الفائقة الجديدة ، كما أنهم  يأملون أن تساعد جهودهم على القضاء على زيكا وغيرها من الأمراض التي تنقلها البعوض في أنحاء العالم كافة .

في ولاية تكساس، تقوم ميكروسوفت باختبار فخ ذكي لإقصاء وتوقيف البعوض المصري ، المعروفة بإسم ناقلات زيكا، ليقوم بدراستها علماء الحشرات لمنحهم قفزة للتنبؤ بالفاشيات. 

وقسم علوم الحياة ومقره في ماونتن فيو في ولاية كاليفورنيا ، يسرع عملية إنشاء معقم الذكور ليتزاوج مع الإناث في البرية ، وتقديم شكل من أشكال تحديد النسل لهذا النوع ، وبينما قد يستغرق الأمر أعوام عدة حتى تصبح هذه التطورات متاحة على نطاق واسع. 

ويقول خبراء الصحة العامة إن اللاعبين الجدد يجلبون تفكيرًا جديدًا لمكافحة النواقل، التي لا تزال تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الدفاعات التقليدية مثل المبيدات الحشرية .

 وأضاف أنانداسانكار راي، أستاذ مشارك في علم الحشرات في جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد "إنه أمر مثير عندما تأتي شركات التكنولوجيا إلى ذلك المضمار ، ونهجهم للتحدي البيولوجي هو حل هندسي ، في تكساس ، تعمل عشرة فخاخ للبعوض تقوم بها مايكروسوفت تعمل في مقاطعة هاريس، والتي تشمل مدينة هيوستن ، وشركات أخرى ، تعمل على تطوير التكنولوجيا لتقليص البعوض من خلال تعقيم "إصابة الذكور بالعقم" البعوض.

وعندما تزاوج هذه الذكور العقيمة مع الإناث في البرية، بيضها لا يفقس ، وتوفر الإستراتيجية بديلًا لمبيدات الآفات الكيميائية ، ولكنه يتطلب الإفراج عن الملايين من البعوض المشكلة في المختبر في الهواء الطلق ، حيث أن الذكور لا تعض ، فهذا يجعل من السهل بيعها  إلى الأماكن التي تستضيف الاختبارات الآن ، وأوكسيتيك، وهي فرع مقره أكسفورد في جيرمانتاون، ومقرها ميريلاند  قام بخلق البعوض الذكور المعدلة وراثيًا لتكون معقمة ، وقد نشرتها بالفعل في البرازيل، وتسعى للحصول على موافقة تنظيمية للاختبارات في ولاية فلوريدا وتكساس.

موسكيتومات، هي شركة ناشئة شكلها باحثون في جامعة كنتاكي، تستخدم بكتيريا تحدث طبيعيًا تسمى ولباشيا لجعل البعوض الذكور عقيم ، ويعد واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها العلماء هو فرز الجنسين ، في مختبرات موسكيتوات في ليكسينغتون، يضطر البعوض غير الناضج من خلال آلية مثل غربال ليفصل عن الذكور الأصغر والإناث ، ثم يتم فرز هذه البعوض يدويًا للتخلص من أي إناث ضالة.

وأردف ستيفن دوبسون، الرئيس التنفيذي لشركة موسكيتوات "لقد تم ذلك بشكل أساسي باستخدام مقل العيون ، أدخل فيريلي، علوم الحياة في غوغل سابقًا ، والشركة تعمل على ابتكار روبوتات لفرز البعوض وجعله أسرع وبأسعار معقولة ، ورفض مسؤولو الشركة إجراء مقابلات معهم، ولكن على موقعها الإلكتروني".

وأضاف فيريلي أنها تجمع بين أجهزة الاستشعار والخوارزميات و"الهندسة الجديدة" لتسريع العملية ، وقد تعاونت فيريلي وموسكيتومات لاختبار تقنيتها في فريسنو، كاليفورنيا، حيث وصلت الزاعجة المصرية في عام 2013.

ويساور المسؤولون القلق من أن السكان الذين يتعرضون لزيكا في أماكن أخرى يمكن أن ينتشروا في فريسنو ، ومن الممكن  أن يمر الفيروس للآخرين من خلالهم ، وقال ستيف موليغان مدير منطقة مكافحة البعوض الموحدة في مقاطعة فريسنو "هذا أمر يبعث على القلق الشديد لأنه هو الناقل الرئيسي لأمراض مثل حمى، تشيكونغونيا وزيكا بشكل واضح".

وأدى وباء زيكا الذي ظهر في البرازيل في عام 2015، إلى أصاب آلاف الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية ، في حين تباطأت الحالات بشكل ملحوظ، فإن البعوض القادر على حمل الفيروس الزاعجة المصرية والزاعجة البوبكية .

وينتشر في الأميركتين ، بما في ذلك مساحات واسعة من جنوب الولايات المتحدة ، والغالبية العظمى من حالات زيكا البالغ عددها 355 5 حالة المبلغ عنها في الولايات المتحدة حتى الآن هي من المسافرين الذين أصيبوا بالفيروس في أماكن أخرى.

ومع ذلك سجلت ولايتان ، تكساس وفلوريدا ، حالات ينقلها البعوض المحلي ، مما يجعلها اختبارات أولية للتكنولوجيا الجديدة ، وسجلت تكساس ست حالات من انتقال البعوض المحلية لزيكا في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من العام الماضي. 

ويعتقد الخبراء أن العدد الفعلي من المرجح أن يكون أعلى لأن معظم المصابين لا يتطورون ، والنساء الحوامل معرضات لخطر كبير لأنهن يمكن أن ينقلن الفيروس إلى أجنتهن، مما يؤدي إلى تشوهات خلقية. 

وتشمل تلك الحالات صغر الرأس، وهي حالة يولد فيها الرضع مع الجماجم والأدمغة أقل من اللازم ، كما أعلنت منظمة الصحة العالمیة زيكا حالة طوارئ صحیة عالمیة في فبرایر/شباط 2016.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استخدام شركات التكنولوجيا للاتمتة والروباتات في قتل البعوض استخدام شركات التكنولوجيا للاتمتة والروباتات في قتل البعوض



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib