مشروع قانون مثير للجدل يفرض غرامات على فيسبوك وتويتر
آخر تحديث GMT 12:54:20
المغرب اليوم -

مشروع قانون مثير للجدل يفرض غرامات على فيسبوك وتويتر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مشروع قانون مثير للجدل يفرض غرامات على فيسبوك وتويتر

فيسبوك
واشنطن - المغرب اليوم

وافق أعضاء المجلس التشريعي بولاية فلوريدا الأمريكية، على مشروع قانون مثير للجدل، والذي من شأنه يمنع شركات التكنولوجيا الأمريكية من بينها فيسبوك وتويتر وجوجل، من حظر أو إزالة حسابات المرشحين السياسيين مثل "دونالد ترامب" من منصات التواصل الاجتماعي التابعة لهم.

وبحسب ما ذكره موقع "theverge" التقني، ينص مشروع قانون جديد على السماح لشركات منصات التواصل الاجتماعي، بتعليق أو فرض حظرا مؤقتا على الحسابات التي تنتهك شروط سياساتها لمدة 14 يوما فقط كنوع من أنواع العقوبة.

وعلى خلاف بند الحظر المؤقت، يتضمن مشروع القانون نصا يطبق في حالة قيام أحد المنصات الاجتماعية بفرض حظر يستمر لأكثر من 60 يوما على الحسابات المخالفة لقواعدها.

وفي هذه الحالة ستكون المنصة التي تتخذ هذا الإجراء ملزمة وفقا للتشريع الجديد بدفع غرامة مالية تصل إلى 250 ألف دولار في اليوم لمخالفتها نص القانون، وسيتعين على الشركات المالكة لتلك المنصات أن تعيد للمستخدم الذي حظرت حسابه المحتوى المنشور عليه قبل الحظر.

وقد تمت الموافقة على مشروع القانون الجديد يوم الخميس الماضي، من قبل الهيئة التشريعية للولاية بأغلبية 77 صوتا، ومن المنتظر أن يوقع حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، والذي يعد من أحد أنصار "ترامب"، على مشروع القانون الذي اقترحه لأول مرة في شهر فبراير.

ويأتي هذا التشريع من أجل الحد من تأثير شركات التكنولوجيا الكبرى على حسابات مستخدميها لاسيما من المرشحين السياسيين، حيث يعد قرار الحظر انتهاكا واضحا لحقوق حماية حرية التعبير والمحادثة الوطنية في البلاد.

ويفرض القانون الجديد على شركات وسائل التواصل الاجتماعي، نصوص قانونية محدد تفرض عليهم نشر معايير مع تعريفات مفصلة حول متى سيتم فرض الرقابة أو الحظر على شخص ما من مستخدميه، بسبب انتهاكه لأحد سياستها.  

بسبب حظر ترامب
ويتطلب مشروع القانون، والذي يأتي على خلفية حظر حسابات ترامب ومحافظين آخرين في أعقاب هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي على منصات التواصل المختلفة، أيضًا أن تقوم شركة وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية، بإرسال إشعارا للمستخدمين في غضون سبعة أيام بأنه قد يخضعون للرقابة، مما يمنحهم الوقت لتصحيح المحتوى المنشور.

ويحتوي مشروع القانون على إعفاء خاص لأي خدمة أو منصة أو نظام رقميا على شبكة الإنترنت، تديره شركة تمتلك منتزها ترفيهيا للألعاب، وتحقق عائدات ضريبية كبيرة لولاية فلوريدا، تم تضمينه في التشريع الجديد لإعفاء خدمة البث Disney Plus، من العقوبات والغرامة المقررة على الشركات الأخرى.

وكما يحد مشروع القانون من هيمنة منصات وسائل التواصل الاجتماعي لمنعها من تقييد "المؤسسات الصحفية ، التي يعرّفها القانون على أنها كيانات تمارس الأعمال التجارية في فلوريدا ولديها ما لا يقل عن 100 ألف مستخدم نشط شهريًا أو 50 ألف مشترك مدفوع الأجر.

ويقول المؤيدون الجمهوريون إن مشروع قانون الجديد رقم  SB 7072، يهدف إلى حماية حقوق حرية التعبير لسكان فلوريدا و "لا يتعلق بما حدث مع الرئيس ترامب"، ولكن يبدو أن أحكام القانون مصممة لتناسب ما تصرفات وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وأيضا بعد أن حظر ترامب بشكل دائم من فيسبوك وتويتر ويوتيوب لتحريض مثيري الشغب الذين هاجموا مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير عبر نشر منشورات محرضة على العنف بوسائل التواصل المختلفة.

قد يهمك ايضاً :

ارتفاع أرباح فيسبوك بـ93,8ّّ% خلال الربع الأول من 2021

فيسبوك ستمنح 5 ملايين دولار للصحفيين المحليين فى صفقات متعددة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع قانون مثير للجدل يفرض غرامات على فيسبوك وتويتر مشروع قانون مثير للجدل يفرض غرامات على فيسبوك وتويتر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib