المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة
آخر تحديث GMT 14:04:39
المغرب اليوم -

المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة

المصرف الإماراتي
ابوظبي- المغرب اليوم

عقدَت الهيئة العليا الشرعيّة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في دولة الإمارات، صباح أمس، اجتماعها الأول لسـنة 2018، وذلك في مقـر المصرف المركـزي ـ أبوظبي، بحضور كل من معالي مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي، وفضيلة الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد ـ رئيس الهيئة، والأستاذ الدكتور جاسم علي الشامسي ـ عضو الهيئة، والدكتور عصام محمد إسحاق ـ عضو الهيئة، والدكتور عزنان حسن ـ عضو الهيئة، والدكتور أُسيد محمد أديب كيلاني ـ عضو الهيئة، وعدد من كبار موظفي المصرف المركزي.

ورحب معالي مبارك راشد المنصوري، محافظ مصرف الإمارات المركزي في بداية الاجتماع برئيس وأعضاء الهيئة العليا الشرعية، مستعرضاً أهداف الهيئة التي تمّ إنشاؤها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (102/‏5و/‏1) لسنة 2016 في الجلسة رقم (5) لإنشاء هيئة عليا شرعيّة للأنشطة الماليّة والمصرفيّة التي تتوافق وأحكام الشريعة الإسلاميّة، والتي حُدد أعضاؤها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (31م/‏6و) لسنة 2017 في الجلسة رقم (6) بشأن تشكيل أعضاء الهيئة العليا الشرعيّة للأنظمة الماليّة والمصرفيّة.

وأشار إلى الأسس والخطوات الواجب اتخاذها لنجاح مساعي الهيئة في تحقيق كافة أهدافها المنشودة لدعم الاقتصاد الوطني وحسب النظام الأساسي للهيئة العليا الشرعية والذي تمّ اعتماده من قبل مجلس إدارة المصرف المركزي.

وأكد معالي المحافظ أنّ تشكيل هيئة عليا شرعية أمر يتوافق مع استراتيجية المصرف المركزي المبنية على استراتيجية وتوجه الحكومة الاتحاديّة.

وأفاد معاليه بأنّ إنشاء الهيئة العليا الشرعية يساهم في تحقيق رؤية الدولة ويساعد في إبراز دورها الرائد كمركز مالي عالمي إسلامي ومنصة للاقتصاد الإسلامي.

وتتمثل أهداف الهيئة العليا الشرعية لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في إصدار الفتوى وضمان شرعية منتجات، وخدمات، ونشاطات المؤسسات التي تقدّم خدمات مالية إسلامية.

وتعنى الهيئة بتقديم وتبني المعايير الشرعية الجديدة والحالية والوثائق الموحدة بشأن أفضل الممارسات المتعلقة بالخدمات المالية الإسلامية العالمية.

وتعمل الهيئة على إخطار مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بالأمور الشرعية بشأن الأنظمة الوقائية المتعلقة بالخدمات المالية الإسلامية العالمية، وبشأن الأدوات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والعمل على تطويرها للقيام بهدف مساعدة المصرف المركزي فيما يتعلق بالإدارة المصرفية والنقديّة.

كما تتولى الهيئة مهمة إجراء البحث الشرعي في التمويل الإسلامي ودعمه، وتعمل على الاتصال والتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى التي تضع الأنظمة والمعايير الشرعية للخدمات المالية الإسلاميّة حالياً. وستستفيد الصناعة المصرفية الإسلامية بدولة الإمارات من وجود مرجعٍ وحيدٍ لكافة المؤسسات التي تقدّم خدمات مالية إسلامية لتتواءم مع الآراء المختلفة حول القواعد والمبادئ الشرعية.

يسهم وجود الهيئة كمرجعية معتمدة في مساعدة الصناعة المصرفية الإسلامية على تحسين الإدارة والتوافق مع الشريعة فيما يتعلق بالخدمات المالية الإسلامية وخفض التكلفة والتي ستفيد المستهلكين بالنهاية وتقوي الرقابة التنظيمية والإشرافية للصناعة. وتوفّر الهيئة مجموعة من الخبراء الأكفاء في الرقابة الشرعية. واستكملت الهيئة خلال الاجتماع مناقشة كافة البنود الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها والموضوعات الأخرى المستجدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة



GMT 11:55 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصمم أزياء ينضمّ إلى Moncler لتصميم معطف الأحلام
المغرب اليوم - مصمم أزياء ينضمّ إلى Moncler لتصميم معطف الأحلام

GMT 10:17 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

" La Reserva Club " الشاطئ الخاص الوحيد في إسبانيا
المغرب اليوم -

GMT 06:30 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

فيكتوريا بيكهام تطلق أول مجموعتها لربيع وصيف 2019
المغرب اليوم - فيكتوريا بيكهام تطلق أول مجموعتها لربيع وصيف 2019

GMT 09:44 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

ملتقى بغداد السنوي الثاني لشركات السفر والسياحة

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 16:08 2012 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

البـيئة النقية مصدر الجمال

GMT 14:36 2017 السبت ,22 تموز / يوليو

بين إعلام الحقيقة وإعلام المنتفعين

GMT 22:21 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

إعلام "التريند"!

GMT 15:17 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

السياحة في بلدي

GMT 14:39 2016 الخميس ,04 شباط / فبراير

اقتراح علمي لمكافحة الإرهاب والصراع

GMT 06:06 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 11:05 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

للمرأة دور مهم في تطوير قطاع السياحة في الأردن

GMT 09:13 2017 الأربعاء ,12 إبريل / نيسان

برامج الطبخ بين الفائدة والتسلية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib