ناقلة النفط الكورية الشمالية لن تغادر ميناء السدرة الليبي قبل الأحد
آخر تحديث GMT 18:10:40
المغرب اليوم -

ناقلة النفط الكورية الشمالية لن تغادر ميناء السدرة الليبي قبل الأحد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ناقلة النفط الكورية الشمالية لن تغادر ميناء السدرة الليبي قبل الأحد

بنغازي - أ ف ب

أعلن برلماني ليبي أن ناقلة النفط الكورية الشمالية الراسية في ميناء السدرة النفطي بشرق ليبيا لتحميل شحنة نفط عبر "المكتب التنفيذي لإقليم برقة" بدأت تحميل شحنتها ليل السبت ولن تغادر الميناء قبل الساعة 13,00 الاحد (11,00 تغ). وقال عضو في لجنة الطاقة في المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان) لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه إن "معلومات استخبارية تلقتها لجنة الأزمة تفيد بأن ناقلة النفط لن تغادر ميناء السدرة النفطي قبل إتمام سعتها الاستيعابية المقدرة بحوالي 350 ألف برميل من النفط الخام وأن ذلك لن يتم إلا حوالي الساعة الواحدة من بعد ظهر الأحد (11,00 تغ)". وأضاف أن "خمسة عشر ساعة على الأقل يفترض فيها للناقلة إتمام تعبئة سعتها الاستيعابية"، لافتا إلى أن الناقلة "بدأت عملية التزود بالنفط الخام عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي من ليل السبت". وأشار المصدر إلى أن "الناقلة التي ترفع علم كوريا الشمالية والمسجلة ضمن شركة تدار من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملوكة لرجل أعمال سعودي سيتم اعتراضها قبيل خروجها من المياه الإقليمية الليبية عبر القوات البحرية وإن لم تنجح في ذلك سيتم قصفها بسلاح الطيران التابع للجيش الليبي". وترسو ناقلة النفط "مورننغ غلوري" منذ الساعات الأولى ليوم السبت في ميناء السدرة الخاضع لسيطرة مجموعة مسلحة كانت تعمل حارسا للمنشآت النفطية قبل أن تنشق وتعلن عن تشكيلها لمكتب سياسي وتنفيذي لإقليم برقة الذي يطالب بحكم ذاتي في ليبيا. وكانت السلطات الليبية هددت السبت بقصف الناقلة اذا لم تعد ادراجها خالية الوفاض. وقال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان في مؤتمر صحافي ان "النائب العام اعطى الامر بايقاف الباخرة"، مؤكدا ان "على كافة الاطراف احترام سيادة ليبيا. واذا لم تمتثل السفينة فانها ستكون عرضة للقصف" محذرا من "كارثة طبيعية" محتملة. وقال زيدان ان السلطات الليبية طلبت من قبطان ناقلة النفط مغادرة المياه الاقليمية الليبية لكن الاخير اكد ان عناصر مسلحة صعدت الى السفينة وتمنع مغادرتها. ويسيطر محتجون من قوات حرس المنشآت النفطية منذ تموز/يوليو الماضي على موانئ شرقي ليبيا التي يتم تصدير النفط منها، بما فيها السدرة. ويطالب المحتجون بقدر أكبر من الحكم الذاتي لإقليم برقة. كما يرفض هؤلاء طرق بيع النفط إلى الشركات الأجنبية المتعاقدة مع الحكومة الليبية، ويعتبرون أن فسادا كبيرا يطال عمليات البيع والتصدير وهو ما تنفيه السلطات في طرابلس. والخميس، أعلن المتحدث باسم سلاح البحرية أيوب قاسم أن ناقلة النفط هذه "اقتربت من الميناء الثلاثاء لكنها غادرت في وقت لاحق" ثم عادت لترسو فيه فجر السبت. وفي تطور لافت أعلن النائب نفسه لفرانس برس أن "ناقلة نفط ترفع العلم النيوزلندي اقتربت ليل السبت من المياه الإقليمية الليبية بالقرب من ميناء الحريقة النفطي الواقع في مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي لكنها ابتعدت بعد ذلك". وأشار النائب إلى إمكانية ان تحاول الناقلة الدخول لذلك الميناء لنقل شحنة من النفط الخام، لافتا إلى أنه "سيتم التعامل معها هي الأخرى في حال كررت المحاولة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناقلة النفط الكورية الشمالية لن تغادر ميناء السدرة الليبي قبل الأحد ناقلة النفط الكورية الشمالية لن تغادر ميناء السدرة الليبي قبل الأحد



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib