كتّاب وباحثون مغاربة مرشحون لنيل جائزة الشيخ زايد
آخر تحديث GMT 01:47:32
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

كتّاب وباحثون مغاربة مرشحون لنيل "جائزة الشيخ زايد"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كتّاب وباحثون مغاربة مرشحون لنيل

جائزة الشيخ زايد للكتاب
الرباط - المغرب اليوم

تشهدُ الدورة العاشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب حضورا وازنا للكتّاب والباحثينَ المغاربة في القائمة الطويلة لفرع "الفنون والدراسات النقديّة"، حيث أعلنت مؤسسة "جائزة الشيخ زايد للكتاب" أنَّ عدد أعمالِ الكتّاب والباحثينَ المغاربة التي دخلتْ غمارَ المنافسة على نيْل الجائزة، في القائمة الطويلة لفرع "الفنون والدراسات النقدية"، أربعة أعمال، من مجموع 12 عملا نقديا.

ويحضر في القائمة الطويلة لفرع "الفنون والدراسات النقدية" كل من الباحثين عبد اللطيف محفوظ من خلال كتاب "آليات إنتاج النص نحو تصور سيميائي"، ومصطفى النحال بمؤلفه "القدسي والدنيوي في السرد العربي"، وحسن المودن بكتابه "بلاغة الخطاب الاقناعي: نحو تصور نسقي لبلاغة الخطاب"، وسعيد يقطين بمؤلفه "الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق".

ويأتي الحضور البارز والوازن للكتّاب والباحثين المغاربة في القائمة الطويلة لفرع "الفنون والدراسات النقدية"، لجائزة الشيخ زايد للكتاب، غداةَ أيّام قليلة من بصْم المغرب على حضوره في اللائحة الطويلة الخاصة بفرع الآداب للجائزة ذاتها، بعد ترشيح رواية "الخصر والوطن" عن دار أفريقيا الشرق - الدار البيضاء "2014"، للكاتبة المغربية المقيمة في فرنسا، حنان درقاوي.

وتتوزع جائزة الشيخ زايد للكتاب على تسعة فروع هي: جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة، وجائزة الشيخ زايد لأدب الطفل والناشئة، وجائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب، وجائزة الشيخ زايد للترجمة، وجائزة الشيخ زايد للآداب، وجائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية، وجائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى، وجائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية، ثم جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية.

جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي تم إحداثها العام 2006، تُعد جائزة مستقلة، تمنح كل سنة للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المفكرين والباحثين والأدباء الذين قدموا إسهامات جليلة وإضافات وابتكارات في الفكر واللغة والأدب والعلوم الاجتماعية، وفي ثقافة العصر الحديث ومعارفه، إلى جانب تكريم الشخصيات الفاعلة التي قدمت إنجازات متميزة على المستويين العربي والعالمي، وتعريف القارئ بتلك الإنجازات، وربطه بالتجارب الإبداعية، وبالمنجزات الفكرية الجديدة والفاعلة. كما تتوخى تشجيع إبداعات الشباب، وتحفيزهم على البحث، وخلق روح التنافس الإيجابي في هذا القطاع الحيوي الفاعل الذي يمثل حاضر الأمة ومستقبلها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتّاب وباحثون مغاربة مرشحون لنيل جائزة الشيخ زايد كتّاب وباحثون مغاربة مرشحون لنيل جائزة الشيخ زايد



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib