الأوقاف تضع خطة لإستقطاب القطريين للإمامة
آخر تحديث GMT 15:24:59
المغرب اليوم -

" الأوقاف" تضع خطة لإستقطاب القطريين للإمامة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

لقطة تذكارية للأئمة المشاركين التدريب
الدوحة ـ قنا

وسط حضور كبير انطلقت مساء أمس بجامع الامام محمد بن عبدالوهاب فعاليات وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية لشهر رمضان الكريم تحت شعار " طاعة ومغفرة " , وخصصت وزارة الأوقاف الليلة الافتتاحية للحديث عن جامع الامام محمد بن عبد الوهاب باعتباره منارة للعلم و تكريما للعلماء و منبرا عالميا للوسطية والاعتدال . وكرمت الوزارة خلال الأمسية ثلة من الأئمة القطريين الذين اجتازوا دورات تدريبية فى اللغة الانجليزية وفى المجال الشرعى .
وقال السيد محمد بن حمد الكوارى مدير ادارة المساجد بهذه المناسبة ان مسجد الامام محمد بن عبدالوهاب تم افتتاحه فى 16 ديسمبر 2011 ووصفه بأنه صرح من صروح الحق والنور فى دولة قطر شيد بعمارة تراثية قطرية وسط الدوحة يقصده القريب والبعيد الكبير والصغير الرئيس والمرؤوس أصبح معلما حضاريا وعلميا من المعالم المهمة فى الدولة يطلبه العلماء والدعاة والقراء يحرص الكثير على التقاط الصور التذكارية له.
منبرا للإصلاح
وأشار الكوارى الى قول حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى عن المسجد : ( وانى على يقين من أن هذا المسجد الذى ينبت من أرض قطر انه قطعة أزلية منها سيكون منبرا للاصلاح والدعوة الخالصة الى الله عز وجل بعيدا عن البدع والأهواء بما ينفع الناس فى دنياهم ، مما يواكب روح العصر وبما ينجيهم فى اخراهم مما يرضى الله ورسوله).
وقال سموه عن جامع الأمام : ( لقد انتشر النور الذى مشى به الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فى الناس فى أنحاء جزيرة العرب فأعادهم الى الطريق القويم وهداهم الى المنهج المستقيم وفق القرآن الكريم والسنة المطهرة).
وذكر الكوارى انه على هذه الخطى خطت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية خطواتها على نهج الامام المجدد رحمه الله فاستضافت العلماء والدعاة والمفكرين والقراء الذين يحملون ذلك الفكر.
انجازات وأنشطة
وأضاف: شهد جامع الامام العديد من الانجازات والأنشطة المتنوعة فعلى سبيل المثال لا الحصر فقد اختارته المؤسسة القطرية للكهرباء والماء (كهروماء) كأفضل مبنى حكومى فى الترشيد لما يتميز به الجامع من نظام حديث فى استغلال المياه والكهرباء، كما تم اختياره كأحد أهم المعالم السياحية فى قطر من قبل الهيئة العامة للسياحة، كما يتم تصوير معظم البرامج والفعاليات الدينية فيه
وأكد الكوارى انه شرف لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية أن تتولى ادارته والعناية به.
وعلى مستوى مساجد قطر عامة قال الكوارى ان ادارة المساجد حرصت على بذل كل ما بوسعها من جهد ليلا ونهارا من أجل خدمة بيوت الله تعالى وخدمة موظفيها ومرتاديها
وزاد القول : مهما بذلنا فاننا نشعر بالتقصير لأننا نتمنى الأفضل دائما، مشيرا الى أن عدد المساجد فى قطر فاق 1600 مسجد وهذا العدد يزداد فى كل عام من 30 الى 60 مسجدا تقريبا وهذا يتطلب التعاون الجاد من قبل الجميع وخاصة الجهات ذات العلاقة وعلى جميع المستويات من أجل مسيرة العطاء وتقديم مساجد قطر كنموذج يحتذى بها فى العالم الاسلامي.
خطة لجذب القطريين للامامة
وأكد أن الاهتمام الكبير لحضرة صاحب السمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثانى حفظه الله للامام القطرى جعل ادارة المساجد تضع استراتيجية لاستقطاب القطريين لوظيفة الامامة فقد قدمت العديد من الحوافز المادية والمعنوية فمنها ابتعاث المتميزين للخارج للمشاركة فى امامة المصلين فى رمضان فى المساجد التى شيدت على نفقة دولة قطر، كما تم هذا العام تقديم مشروع ( القراء القطريون يحيون ليالى رمضان ) ومسابقة المؤذن القطرى (بلال العصر) والتى تميز وأبدع فيها الشباب القطرى وذلك بشهادة الجميع وما ذلك الا من أجل تشجيع الشباب وربطهم بالمساجد.
ولفت الى ادارة المساجد أعدت بالتنسيق مع ادارة الدعوة والارشاد الدينى العديد من الدورات للأئمة القطريين من أجل تطويرهم وتحسين أدائهم وبفضل المتابعة الحثيثة لسعادة الوزير الدكتور غيث بن مبارك الكوارى فقد أصبح عدد الأئمة القطريين أكثر من 200 امام ونحن ننتظر المزيد من خريجى الدورة الأخيرة والذين سيتم تكريمهم اليوم وسيتم تعيينهم قريبا.
وأضاف " تواصلت الادارة وتعاونت مع العديد من الجهات الحكومية والأهلية للاستفادة من خطب الجمعة لطرح قضايا تهم المجتمع القطرى سواء كانت أمنية أو اجتماعية أو صحية أو تعليمية.
وأشار الكوارى الى الانجازات الفنية التى حدثت فى ادارة المساجد وقال فى هذا الشأن انه تم اصدار 149 رخصة بناء وعمل تصاميم 36 مشروعا كما يوجد 91 مشروعا تحت الاشراف.، وتم استلام أكثر من 122 مشروعا ما بين مسجد ومركز تحفيظ وبيت امام ومصلى عيد وتحديد القبلة لأكثر من 500 موقع من عام وخاص.
وبشأن صيانة المساجد قال " تم العام الماضى صيانة شاملة لـ 22 مسجدا و 21 بيت امام بالاضافة الى كثير من الصيانات الخفيفة سواء كانت من قبل شركات المتخصصة أو عن طريق موظفى الادارة.
أما بشأن خدمات المساجد فانه تم التعاقد مع 8 شركات للخصخصة فى مجال النظافة فى 11 مناقصة لعدد 904 مسجدا لتغطية جميع مناطق الدوحة والخور والذخيرة والوكرة، كما تم فرش 39 مسجدا وتوزيع 43814 مصحفا على مساجد الدولة.مبينا أن كل هذه الانجازات تمت خلال عام واحد.
تجربة د . الشمرى
وتضمنت الليلة منتدى بعنوان " ماذا تغير فى حياتى " تم فيه استعراض تجربة الدكتور ثقيل الشمرى نائب رئيس محكمة التمييز كما تم استعراض تجربة الأئمة القطريين الذين شاركوا فى الدورة التدريبية التاسعة بجانب تجربة الأئمة القطريين الذين درسوا اللغة الاتجليزية فى جامعة قطر .
وأشاد د. الشمرى فى كلمته بالمنتدى باهتمام الدولة بالمساجد والأئمة والدعاة القطريين .
وتحدث عن الامامة ، مؤكدا أنها رسالة ووظيفة ، مكانتها عالية .
وقال انها ليست أمرا هينا ، يقدر عليه كل أحد ، كما أنها ليست عسيرة تستحيل على الجميع .
وذكر أن الامامة تحتاج الى ثقة فى النفس ، واخلاص وتجرد ، وبذل الخير للناس .
وأوضح أن الامام سُمى اماما لأنه يتقدم الناس فى كل شيء .
وروى د. الشمرى قصته مع الامامة فقال انه بدأها منذ عام 1977 ، ثم ارتقى للخطابة عام 1982. مشيرا الى أن الامامة تضفى على الامام سلوكا لابد أن يلتزم به ، وتمنحه هالة من التقدير يسير بها بين الناس .
ولفت الشيخ الشمرى الى أن الامام يواجه بعض المواقف فى تعامله مع المصلين ، تحتاج لأن يقابلها بالصبر والتعامل بالحكمة والحسنى ، بعيدا عن التعنت والتعالى على الجمهور .
وشدد على أن محبة الجمهور للامام تأتى من حسن تعامله مع المصلين ، والصبر عليهم ، والتغاضى عما قد يصدر منهم من سلوك لايرضاه ، ونصح الأئمة " بالتغاضى عن بعض تصرفات المصلين ، وكأنهم لايرونها "
ومن جانبه قال الامام نواف الحمادى الذى شارك فى دورة تأهيل الأئمة الى جانب 18 اماما آخرين أنه كان شغوفا بالدورة وحريصا على الاستفادة منها ..وقال فى هذه الأثناء انه انتسب للدورة لدعم الجهود التى تهدف الى زيادة عدد الأئمة فى مساجد قطر وللاستفادة وطلب العلم لأن مهمة الامامة تدعو الامام الى البحث والقراءة والاطلاع .
وقال ان الدورة أثرت فى حياته من خلال العلم الذى ناله من المشايخ الذين درسوه خلال الدورة ومن خلال الصحبة الطيبة مع زملائه من الأئمة .
تدشين تطبيق البحث عن المساجد
وعقب المنتدى دشنت ادارتا المساجد والدعوة والارشاد الدينى تطبيق " الباحث عن المساجد " الذى يتيح للمستخدم البحث عن المساجد القريبة والجوامع المتميزة.
وقال السيد عبدالهادى آل مهران رئيس قسم الشبكات والدعم الفنى بوزارة الأوقاف "ان التطبيق الجديد خاص بأجهزة الأندرويد ومستقبلا سيكون على الويندوز والابل".
وأوضح ان هذه الخدمة تأتى ضمن خطة لتطوير الخدمات الالكترونية لوزارة الأوقاف واتاحتها للجمهور فى ضوء التوجه نحو المجال الرقمى فى مختلف الخدمات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 الأوقاف تضع خطة لإستقطاب القطريين للإمامة  الأوقاف تضع خطة لإستقطاب القطريين للإمامة



منى زكي الأكثر أناقة بين النجمات في إطلالات اليوم الثالث في الجونة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:52 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان
المغرب اليوم - إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 19:51 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

قلعة بعلبك من مقصد للسياحة إلى مقصد للسرقة
المغرب اليوم - قلعة بعلبك من مقصد للسياحة إلى مقصد للسرقة

GMT 13:24 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

طرق تنسيق الرفوف الخشبية في ديكورات المنزل العصري
المغرب اليوم - طرق تنسيق الرفوف الخشبية في ديكورات المنزل العصري

GMT 15:56 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

الصحافية سبيدة جوليان تكشف فظائع سجون إيران
المغرب اليوم - الصحافية سبيدة جوليان تكشف فظائع سجون إيران

GMT 13:46 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة
المغرب اليوم - إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة

GMT 13:44 2021 الخميس ,14 تشرين الأول / أكتوبر

اختيار مطار مراكش سابع أفضل مطار في العالم سنة 2021
المغرب اليوم - اختيار مطار مراكش سابع أفضل مطار في العالم سنة 2021

GMT 14:15 2021 الخميس ,14 تشرين الأول / أكتوبر

زخارف الـ"آرت ديكو" وألوانه مدمجة بالديكور المعاصر
المغرب اليوم - زخارف الـ

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:30 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يُهاجم سان جرمان للمرة الأولى ويؤكد رغبته بالرحيل

GMT 22:11 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

ليفربول يعلن غياب لاعبه عن مباراتين

GMT 18:27 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 19:03 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 18:10 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 18:10 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 08:33 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 22:53 2016 الإثنين ,02 أيار / مايو

علاج البواسير بالاعشاب الطبية

GMT 08:56 2015 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

النجمة الكولومبية صوفيا فيرغارا تنشر صور زفافها الأول
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib