التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس
آخر تحديث GMT 09:36:49
المغرب اليوم -

التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس

المساجد
الرباط _ المغرب اليوم

بعد قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس دون السماح بإقامة صلاة الجمعة، كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الدوافع وراء هذا القرار، الذي اتخذ مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.وأوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في تصريح حصري لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن قرار إعادة فتح المساجد "جاء مطابقا للشروط التي تضمنها قرار الإغلاق، حيث ورد في الإعلان حينئذ أن هذه المسألة ستدبرها الوزارة بتنسيق مع السلطات الإدارية والصحية؛ وبناءً على هذا التنسيق تبين أن الحالة الوبائية تسمح بإعادة فتح المساجد باستثناء صلاة الجمعة، وهنا نعني الفتح بكيفية تدريجية مع المراقبة المتواصلة لتطور الحالة الوبائية على الصعيد المحلي".

وبشأن تدابير الوقاية داخل المساجد، أكد أحمد التوفيق أن الإجراءات الوقائية بالنسبة للمصلين هي نفس التدابير الاحترازية الصحية المتعلقة بكل فضاءات التجمعات يضاف إليها توفير المعقمات وقياس درجة الحرارة للمصلين في بوابات المساجد المفتوحة.وأكد المسؤول الحكومي، في تصريحه لهسبريس، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لن تقوم بحصر عدد المصلين في عملية الدخول إلى المساجد، وقال جواباً عن سؤال في الموضوع: "ليس هناك حصر للمصلين؛ لكن التباعد الاجتماعي ضروري، وعلى القائمين على المساجد التنظيم المحكم للصلاة داخل بيوت الله".

ولتفادي وقوع مشاكل يوم الأربعاء 15 يوليوز، تاريخ فتح المساجد، دعا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى ضرورة "أولاً الالتزام بالشروط الواردة في البلاغ، وثانيا الوعي بالحكم الشرعي حيث إن لا أحد لا يفوته أجر الجماعة في المسجد؛ غير أنه إذا كانت هناك ضرورة ما صحية، فالمستحب أن يصلي المسلم في بيته وتؤجل الصلاة في المسجد حتى تزول الضرورة".وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، إعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري، مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

وأفاد المصدر ذاته بأن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستفتح فيه لأداء هذه الصلاة. وأورد بلاغ الوزارة أن "مراعاة المصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين تقتضي من كل شخص يحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد". وشددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على وجوب حرص المصلين في المسجد على إجراءات الوقاية، لاسيما وضع الكمامات ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف المتر بين شخص وشخص إلى حين توفر شرط تراص الصفوف، وتجنب التجمع داخل المسجد، قبل الصلاة وبعدها، وتجنب المصافحة والازدحام، لاسيما عند الخروج. وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على ضرورة تعقيم اليدين بمحلول (متوفر بباب المسجد)، وقياس الحرارة (من طرف شخص مكلف)، والحرص على استعمال السجادات الخاصة، واستمرار إغلاق المرافق الصحية بالمساجد.

قد يهمك ايضا

تفاصيل إعادة فتح المساجد المغربية

مغاربة يُدينون استمرار إغلاق المساجد رغم فتح الأسواق والمقاهي والشواطئ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس



تألقت هنا الزاهد بتصميم سامو هجرس بلون "الأوف وايت"

تعرفي على إطلالات النجمات بفساتين الزفاف واختاري منها ما يليق بجسمك

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:53 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

كيف تعتنين بمجوهراتك

GMT 07:18 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

الرئيس التونسي قيس سعيد يزور المغرب قريبا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib