أكاديميّة المملكة تنشر إصدارات حول تجارب الصين واليابان والهند
آخر تحديث GMT 12:17:51
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"أكاديميّة المملكة" تنشر إصدارات حول تجارب الصين واليابان والهند

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

أكاديمية المملكة المغربية
الرباط -المغرب اليوم

ضمن سلسلة "الدّورات" التي تصدرها مطبوعات أكاديميّة المملكة المغربيّة، صدرت ثلاثة كتب توثّق أشغال الدورة السادسة والأربعين للأكاديميّة المعنونة بـ"آسيا أفقا للتّفكير".

تهتمّ هذه الإصدارات بتجارب التّحديث والتّنميّة في ثلاثة بلدان آسيوية، هي: الصين، واليابان، والهند، وتتضمّن نصوصا باللغات العربية والفرنسيّة والإنجليزية.

وتضمّ هذه الكتب الثلاثة أعمال دورة أكاديمية المملكة "آسيا أفقا للتّفكير"، التي احتضنها مقرّها في العاصمة الرباط طيلة ستّة أيّام، وحضرها أكاديميّون من دول عديدة، من بينها أساسا الدول موضوع الدّراسة.

وفي كتاب "آسيا أفقا للتّفكير: الصين، تجارب في التّحديث والتنمية"، كتب عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديميّة المملكة المغربيّة، أنّ الاهتمام بتجارب الصين ليس جديدا وطارئا، بل إنّ تاريخ هذا البلد وموقعه الجغرافيّ مكّناه من أن يحتلّ موقعا رائدا في المشهد الدولي، وأضاف: "تلعب الصين حالا، واستقبالا، أدوارا عالميّة على قدر كبير من الأهمية، فضلا عن دورها المؤثر والفعّال في المحيط الآسيوي خاصة. كما أن ما يجري في الصين من إصلاحات اقتصاديّة وانفتاح على دول العالَم، يسترعي الانتباه والاهتمام".

وورد في كلمة لحجمري حديث عن تشكيل الصين مركز اهتمام بعدما نجحت في سياستها الاقتصاديّة، ووُفّقت في إيجاد حلّ نموذجيّ مكّنها من الاندماج في الاقتصاد العالَميّ، بالتّركيز على الابتكار التكنولوجيّ، باعتباره استراتيجية تنمويّة، فضلا عن الاستثمار الحكوميّ في البحث والتّعليم، وتحقيق قفزة نوعيّة أدّت إلى خلق نموذج اقتصاديّ مكّن من تخليص 500 مليون شخص من الفقر، وتوفير التنمية في مجالات التنمية البشرية والاهتمام بالبحث العلمي والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، وتشجيع الابتكار، وتطوير المدن الصّناعيّة، واعتماد إدارة حكيمة للموارد البيئيّة، وتمويل التّصنيع والتّسويق، وتشجيع الاستثمارات الخارجيّة.

وتتحدّث أبحاث هذا الكتاب عن الحضور الصيني في إفريقيا، وواقع هذا التعاون، وآمال أن يتيح التبادل بين الصين والدول الإفريقية "فرصة التنمية"، ممّا يتطلّب أن "تدافع إفريقيا عن مصالحها عبر حوار بنّاء، وتنازل متبادل. كما يجب عليها أن تستمع إلى الآخر بروح الانفتاح لخلق فضاء مشترك، تلتقي فيه امتيازات ومصالح كلّ الأطراف"، بقلم الأكاديميّة المغربيّة رحمة بورقية.

ويتطرق الكتاب للتطوّرات الحديثة لنظام الحكم في الصين، وثوابته الدستورية، وفكر حقوق المواطِن وحقوق الإنسان بهذه البلاد، ودور الحزب الشيوعي "مالك السّلطة العليا في الدولة والمركز الحقيقي لاتخاذ القرارات الكبرى"، الذي تجاوز عدد أعضائه 90 مليون عضو، والذي "أسّس الدولة الصينية الحديثة"، مع وجود ثمانية أحزاب أخرى تنبني علاقتها معه على أساس التعاون والتّشاور، وفق محمد أشركي، الرئيس السابق للمجلس الدستوري بالمغرب.


 
كما تتناول أشغال هذا الكتاب الخبرات الصينية في تحقيق النهضة الاقتصاديّة، وتأثير الصعود الصيني في هيكل النظام العالمي، وخبراتها في البناء الثقافي خلال السنوات السبعين الماضيّة، وتجربتها في التّحديث، وتوجّهها الاقتصادي الجديد، والبداية الجديدة التي شكّلتها نهاية القرن العشرين بالنسبة للصين، وعلاقة هذا البلد بالمتوسّط، وعلاقة تجربته وإصلاحاته بالتنمية في القارّة الإفريقيّة وفي المغرب، ومستقبل النظام السياسيّ الصّينيّ.

بدوره يتطرّق كتاب "آسيا أفقا للتّفكير: الهند، تجارب في التّحديث والتّنميّة"، في مقدّمته، لدور هذه الدورة العلميّة رفيعة المستوى في "التعرّف على الحضارة الهنديّة، (...) وآفاق التحديث في المجتمع الهنديّ المتعدّد إثنيّا، ودينيّا، وثقافيّا"، بعدما صارت "التجربة الهنديّة في بناء اقتصاد قويّ نموذجا ناجحا، قائما على الاعتماد على الذّات والرّأسمال البشريّ ذي الخبرة، وهو ما جعلها أحد أهمّ القوى الجهويّة بآسيا".

ويتطرّق هذا الكتاب لكيفية تشكيل النّموّ في الإنترنت سياسات الهند، ووضعها الاقتصادي، والسياسي، وعلاقتها مع العولمة، والهند المتخيّلة في الكتابات الاستشراقيّة، وعلاقتها بإفريقيا الصاعدة، وتعاونها مع المغرب.

أمّا اليابان، فكتب أمين السرّ الدّائم لأكاديمية المملكة المغربية، في تقديم الكتاب الذي ضمّ أشغال النّدوة التي ناقشت تجربتها، أنّ لها "حضارة عريقة، وراهنا يفاجئنا ويبهرنا على الدوام، ومجتمعا لَم يتخلَّ أبدا عن تراثه الثقافيّ التّقليديّ"، مضيقا أن "التحديث في التّجربة اليابانية قام على أسس فلسفيّة وفكريّة رصينة، وليس فقط على التوسّع التقني والإنتاج الصناعيّ، وعلى العلاقة مع البيئة، ومكانة العائلة في منظومة التّنشئة الاجتماعيّة، والرّغبة المتواصِلَة في التّعلّم، وعشق الفنون والآداب".

وأورد عبد الجليل لحجمري أنّ اليابان بهذا وغيره، تستثمر في "الإنسان والمجتمَع، وتدفع بهما إلى أقصى درجات الابتكار والحرية والنّجاح، بشعار واحد ووحيد: ترسيخ قوّة العِلم، والعمَل على تشجيع المعرفة باللّغات والثّقافات الأجنبية، ليتيسّر الانفتاح على العالَم".

ويضمّ الكتاب أبحاثا لأكاديميّين يابانيّين ومغاربة وعرب حول التحديث اليابانيّ، تقارن بين النخب اليابانية ونخب الشرق الأوسط، وأصول التنمية البشريّة والاقتصاديّة في اليابان، والأسس العلمية والأخلاقيّة لنهضتها، والتربية في التجربة الآسيويّة، وسمات مجتمع المعرفة بهذا البلد، وأساطير وحقائق المعجزة شرق الآسيويّة، وتنمية اليابان بعد الحرب، والمساواة وعدم المساواة في التّحديث الياباني، ومسألة لغة التدريس في التعليم العالي، ودور البوذيّة في الحياة السياسية باليابان، وتحوّلات فلسفة العمل بهذا البلد.

قد يهمك ايضا:

إعادة تنظيم "أكاديمية المملكة" يختبر نوايا الحكومة إزاء الأمازيغية

تنظيم زيارات لتلاميذ "بئر أنزران" للتعرف على "كنوز الإسلام" في الرباط

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكاديميّة المملكة تنشر إصدارات حول تجارب الصين واليابان والهند أكاديميّة المملكة تنشر إصدارات حول تجارب الصين واليابان والهند



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib