مكتبة المستقبل تنبت في غابات أوسلو لطبع أعمال غير معروفة
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"مكتبة المستقبل" تنبت في غابات أوسلو لطبع أعمال غير معروفة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

غابات أوسلو "مكتبة المستقبل"
اوسلو- المغرب اليوم

تنبت في إحدى غابات أوسلو "مكتبة المستقبل" ، وهو مشروع فريد يقوم على توفير الورق اللازم لطبع أعمال غير معروفة يقدمها كتّاب من بلدان عدة ، بواقع عمل واحد سنويًا ، على مدى مئة عام وستُنشر بعد قرن.

العلامة الوحيدة الملموسة لهذا المشروع راهنًا هي ألف شجرة زُرعت قبل ثلاث أعوام ، وهي تنبت في الحزام الأخضر للعاصمة النروجية ، وعند بلوغها عامها المئة ، سيتم قطع هذه الأشجار من نوع التنوب الشوحي واستخدامها في توفير الورق اللازم للكتب المئة في هذا المشروع الذي يدعو كاتبًا واحدًا في كل عام لتقديم مساهمته.

ونبتت فكرة هذه المكتبة في مخيلة فنانة إسكتلندية ، وبعد الكندية مارغريت اتوود عام 2015 ، والبريطاني ديفيد ميتشل العام الماضي، جاء دور الشاعر الأيسلندي سيون هذه العام لتقديم مخطوطته التي لن يقرأ أي من معاصريه مضمونها على الأرجح يومًا.

وقال الكاتب الأيسلندي المعروف أيضًا بتأليفه كلمات أغنيات للمغنية بيورك "من الأمور التي على الكاتب مواجهتها دائمًا هو أنه سيكون هناك دائمًا قراء لأعماله لا يعرفهم ، قد يكونون في قارة أخرى أو أنهم في زمن آخر ، لكن من النادر والمميز جدا أن نؤلف نصًا لن يقرأه أحد خلال حياتنا".

وأضاف الكاتب الأيسلندي "عدم انتظار ردات الفعل من القراء حدّ بوضوح علاقتي بالنص ، وأدركت أن الآليات التي اعتبرها من المسلّمات عندما أكتب هي في الواقع أمر يجب إعادة النظر فيه على الدوام ، والدقة في الكلمات واستخدام مفردات قديمة ، الكتابة بالأيسلندية كانت أيضًا من الأسئلة التي طُرحت لأني أجهل أين ستكون لغتي بعد مئة عام".

ومع أن الأوراق البيضاء هي التي تنتظر في العادة إلهام الكتاب ، هنا الأمور تبدو مختلفة إذ ان الكلمات هي التي يتعين أن تنتظر ريثما تتحول الأشجار كتبًا.

ويشكل المخاض الطويل لولادة "مكتبة المستقبل" المنحي الموجود لدى النروج للانتظار الطويل ، فهذا البلد الإسكندينا في يضم أيضًا المحمية العالمية للبذور، وهي منشأة أشبه بـ"سفينة نوح نباتية" من شأنها الحفاظ على التنوع الجيني بمواجهة الكوارث الآتية ، وبفضل مخزونها من النفط، جمعت النروج أكبر صندوق سيادي في العالم وهو مخصص رسميًا للأجيال المقبلة.

وأصبح تجسيد فكرة الفنانة الإسكتلندية  كايتي باترسون ، بابتكار مثل هذه المكتبة المستقبلية ممكنًا ، بفضل لقاء مع مروجين عقاريين نروجيين ساعين لدعم مشروع ثقافي.

وتقول باترسون "آمل أن يروي الكتاب زمننا الراهن وخلال العقود المقبلة أمرًا ما عن عصرهم ، أظن أن الأمر سيكون مهما للذين سيقرأون المخطوطات في خلال مئة عام لأنهم سيتمكنون من التأمل من خلال العودة بالزمن ، ومن يعلم بعد قرن من اليوم كيف ستكون الحضارة؟".

"تصويت على المستقبل"

لكن يبقى السؤال هل سيكون هناك مكان للمطالعة لدى الناس في عام 2114؟ ما مصير المطابع حينذاك؟

وأشار الكاتب البريطاني ديفيد ميتشل العام الماضي إلى أن "مكتبة المستقبل" تمثل تصويتًا على الثقة في مستقبل الثقافة" ، وتوضح كايتي باترسون "أومبرتو إيكو كان يقول إن شكل الكتاب قابل للتحسين وهو أشبه بالعجلة ، لا يمكن اتقان صنعها بالكامل ، لكن بطبيعة الحال، التكنولوجيا تتقدم بسرعة كبيرة لدرجة أننا نتجه نحو المجهول ، نتحدث حاليًا عن الكتب الرقمية لكننا نجهل تمامًا أي شكل ستتخذه الكتب ، قد يكون ذلك أمرًا لا يمكن تخيله ، ربما ستصبح الكتب الورقية من الآثار ، ربما ستصبح هي القاعدة ، المستقبل سيحسم ذلك".

ويمكن للقراء النهمين الحصول على شهادة تمنح أحفادهم الحق في الحصول على واحد من النسخ الألف من هذه السلسلة للكتب التي ستطبع بعد قرن، في مقابل 800 جنيه إسترليني "1035 دولار" ، وستباع هذه الشهادات بأعداد قليلة سنويًا على مر الأعوام في دور المعارض الفنية ، في انتظار أن  توضع المخطوطات في حجرة خاصة في مكتبة أوسلو الوطنية التي ستقيم ورشة تطوير لموقعها عام 2020.

وأشارت المسؤولة عن المشروع ورئيسة لجنة اختيار الكتاب ضمن هذه المبادرة ، إلى أن بيات هوفيند "لو اضطررنا لإجراء تقييم للمخاطر المتصلة بهذا العمل الثقافي، ما كان ليبصر النور يومًا" ، ويتم الطلب إلى الكتاب تقديم إسهاماتهم في المشروع في مقابل مبلغ زهيد ومن دون أدنى فكرة عن طريقة تلقف جمهور القراء المستقبليين لهذه الأعمال.

وأضافت هوفيند "لكن اليوم، نحن ننافس جوائز نوبل ، إذ أن الكتاب الذين يتم اختيارهم يشعرون بأنهم محظوظون لضمهم لهذه المبادرة الفريدة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكتبة المستقبل تنبت في غابات أوسلو لطبع أعمال غير معروفة مكتبة المستقبل تنبت في غابات أوسلو لطبع أعمال غير معروفة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib