الروائي الجزائري يحيى بلعسكري في مهرجان صن آرت في جنوب فرنسا
آخر تحديث GMT 18:05:07
المغرب اليوم -

الروائي الجزائري يحيى بلعسكري في مهرجان "صن آرت" في جنوب فرنسا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الروائي الجزائري يحيى بلعسكري في مهرجان

باريس - وكالات

يحل الروائي والصحفي الجزائري يحيى بلعسكري ضيفا على فعاليات الدورة ال6 للمهرجان الثقافي المتنوع "صن آرت" ب"برتوي" (جنوب شرق فرنسا) من 25 إلى 27 جويلية الجاري حسبما جاء في الموقع الإلكتروني للمهرجان. ومن المنتظر أن يشارك الأديب الجزائري خلال هذه التظاهرة الثقافية السنوية  التي تحتفي بالثقافات الإفريقية السوداء- في لقاء أدبي بعنوان "موسيقى وأدب الحوار" حول العلاقة بين الموسيقى والأدب وخصوصا في الثقافات الإفريقية. وسيجتمع يحيى بلعسكري خلال هذا اللقاء مع كل من الباحث الفرنسي في الموسيقى ناغو سيك والروائي الفرانكو-طوغولي سامي تشاك والموسيقي والمغني المالي شيخ تيديان سيك. وألف يحيي بلعسكري -الذي ولد بوهران ويقيم بفرنسا- العديد من الروايات من بينها "إين لونغ نوي دابسونس" (ليلة طويلة من الغياب -2012) و"لو بيس دون لا فيل" (الحافلة في المدينة-2008) كما شارك في العديد من المهرجانات والملتقيات الأدبية الدولية في الجزائر وفرنسا وبلجيكا وسويسرا وغيرها. وفي الجانب الفني وتحت شعار"أفرو فيوجن" سينشط حفلات المهرجان عدد من الفنانين الأفارقة على غرارعازف الغيتار إيبو تايلور(غانا) ونظيره عازف الغيتار ومغني البلوز موح كوياتي (غينيا) بالإضافة لفرقتي "درنك سولز" (فرنسا) وإلكترو باماكو (مالي-فرنسا) وغيرها. كما يضم المهرجان الذي يأتي تحت شعار "و جاز و روك و صول و آر ذ آفرو فيوجن" (نؤدي الجاز والروك والسول نحن نشكل التمازج الإفريقي) عروض أزياء ومعارض فنية وورشات وغيرها. ينظم مهرجان "صن آرت" مؤسسة "أو دي سي" (أوسموز ديفلوبمن إ كولتور) التي تأسست في 2007 بهدف"ترقية الإبداع الإفريقي المعاصر ودعم حركات التطورفي إفريقيا جنوب الصحراء".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الروائي الجزائري يحيى بلعسكري في مهرجان صن آرت في جنوب فرنسا الروائي الجزائري يحيى بلعسكري في مهرجان صن آرت في جنوب فرنسا



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib