الفرقة المسرحية الأجواد لخير الدين لرجم في عروض بفرنسا وألمانيا
آخر تحديث GMT 23:56:55
المغرب اليوم -

الفرقة المسرحية "الأجواد" لخير الدين لرجم في عروض بفرنسا وألمانيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفرقة المسرحية

الجزائر- واج

تشارك الفرقة المسرحية الفرانكو-جزائرية "الأجواد" بعمليها الأخيرين العرض المسرحي القصير"Le monde dort dans une femme arabe" (العالم ينام في مرأة عربية) ومونولوغ "End/Igné" (أنا/نار) في عروض بفرنسا وألمانيا في الفترة من 21 نوفمبر الجاري وإلى غاية فيفري 2014, حسبما علم لدى الفرقة. ويتطرق "Le monde dort dans une femme arabe" الذي سيقدم في 21 نوفمبر بمسرح "أن در روهر" بنورث-راين ويسفاليا (غرب ألمانيا) وفي 25 من نفس الشهربمسرح "لارك سين ناسيونال" بكروزو (شرق فرنسا) إلى "واقع ودور النساء في البلدان العربية في ظل الإنتفاضات". ويقول مخرج العمل خيرالدين لرجم أن النساء "شاركن وبقوة وحتى قبل الإسلاميين في +الربيع العربي+ ولكن حقوقهن اليوم مهددة من طرف رياح المحافظة حيث انتقلت كثيرات منهن إلى المرحلة الثانية من المعركة من أجل ثورة ثقافية واجتماعية...". ويضيف المتحدث أنه "في خضم معركة الديمقراطية الحقيقية اختارت الكاتبات القلم كسلاح أخير" مضيفا أنه و"بكل حب تطلع وشغف, حمل نصوص وأجساد هؤلاء النساء لاسماعنا صرخاتهن". وتعود فكرة هذا العمل -الذي شارك في جويلية الماضي في الدورة ال67 لمهرجان أفينيون (جنوب فرنسا)- لخير الدين لرجم والفرنسية إستيل غوتييه بينما يؤديه ركحيا خيرالدين لرجم. ومن جهة أخرى ستحل "الأجواد" بمونولوغ "End/Igné" ضيفة على عدة تظاهرات بفرنسا حيث سيقدم بمسارح "فونتين دوش" بديجون (شرق فرنسا) في 4 ديسمبر المقبل و"سين ناسيونال" بماصون (غرب) في 24 جانفي 2014 و"لارك سين ناسيونال" بكروزو في 30 من نفس الشهر وأخيرا بمسرح فينيسيو(شرق) في 21 فيفري. ويعود نص "End/Igné" -الذي ألفه الكاتب والصحافي الجزائري مصطفى بنفوضيل وأخرجه خير الدين لرجم- ل"ظاهرة الإنتحار بالحرق التي حيرت الرأي العام والتي يقوم بها الكثيرمن الجزائريين تعبيرا عن رفضهم لأوضاعهم الإجتماعية المزرية". ويدور هذا العمل على مدار ساعة و15 دقيقة حول موسى (عز الدين بن عمارة) الذي يعيش في عالمه الخاص كغسال موتى في مصلحة حفظ الجثث بمستشفى مدينة "بلبلة" البائسة حيث يستقبل ذات يوم جثة صديقه المقرب عزيز المدعو"شقلالة" المشوهة الذي ينتحر حرقا في الساحة العامة للمدينة فيحاول هو العودة إلى حياة عزيز والبحث عن الأسباب التي أدت به إلى هذا المصير. وكان هذا العمل قد شارك في أفريل الماضي في الدورة ال2 للمهرجان الدولي للفنون البصرية (د-كاف آرتس) بالقاهرة كما شارك في الدورة ال67 لمهرجان أفينيون. تأسست فرقة "الأجواد" في وهران في 1998 من طرف خيرالدين لرجم (المديرالفني) بهدف "اكتشاف وبث نصوص الكتاب المعاصرين وخصوصا الجزائريين منهم" وقد تأثرمسارها الفني كثيرا ب"الكتابة المسرحية لعبد القادرعلولة" المسرحي الجزائري الذي اغتيل بوهران في 1994 والذي أخذت الفرقة إسمها من إحدى أعماله المشهورة. وتجمع الفرقة -المعروفة بدمجها للمسرح بالحركة وخصوصا الموسيقى والغناء- العديد من الكوريغرافيين الجزائريين والفرنسيين حيث تقدم مسرحياتها عادة في الجزائروفرنسا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفرقة المسرحية الأجواد لخير الدين لرجم في عروض بفرنسا وألمانيا الفرقة المسرحية الأجواد لخير الدين لرجم في عروض بفرنسا وألمانيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib