كراكوفا - أ.ف.ب
مفاتيحه شبيهة جدا بمفاتيح البيانو لكن ما ان يعزف الشخص عليه يصدر صوتا اقرب الى حفيف اوتار الفيلونسيل..انها آلة اخترعها ليوناردو دا فينتشي.في نهاية القرن الخامس عشر اخترع ليونادرو دا فنتشي رسام النهضة الكبير صاحب الموناليزا والعبقري المتعدد المواهب آلة "فيولا اورغانيستا" الخارجة عن المألوف التي تشبه الة بيانو بذنب تجمع بين لوحة المفاتيح والقوس.الا انه لم ينفذ هذا المشروع ابدا.بعد اكثر من خمسمئة سنة نفض سلافومير زوبريتشكي عازف البيانو البولندي وصانع الالات الموسيقية والشغوف بالموسيقى القديمة، الغبار عنه.ويقول الرجل الخمسيني بمناسبة الحفلة الموسيقية الاولى التي اقامها اخيرا في اكاديمية الموسيقى في كراكوفا (جنوب) ان "ليوناردو دا فينتشي اخترع آلته في 1470-1480".ومن اجل صناعة الالة استند زوبريتشكي الى رسوم للالة تركها عبقري النهضة وهي مجموعة في موسوعة "كوديتشي اتلانتيكو" المؤلفة من 12 جزءا والتي تضم اختراعات تقنية وعلمية والمحفوظة راهنا في مكتبة امبروزيا في ميلانو في ايطاليا.ويوضح "تتمتع فيولا اورغانيستا بمزايا ثلاث الات هي المعزف القيثاري (كلافسان) والاورغن والكمان الاوسط".تحت الغطاء المفتوح على 45 درجة، صف من 61 وترا فولاذيا ونظام معقد من الدواليب والعجلات يشكل تحفة تقنية عالية.فكل من هذه الاوتار موصولة الى مفتاح ابيض وبلون الخشب الطبيعي ايضا.لكن خلافا للبيانو فان هذه الالة لا تتمتع بمطارق بل باربع عجلات تقوم بمقام القوس على الاوتار.وبواسطة دواسة يمكن للعازف ان يديرها من خلال مانيفيل.عندما يلمس العازف احد المفاتيح يجعل وترا يحتك باحد الدواليب فيصدر القوس عند احتكاكه بالفولاذ اصواتا متنوعة وتموجات تذكر بصوت الفيولونسيل او الارغن او الاكورديون.دا فينتشي حلم فقط بهذا الصوت ولم يسمعه فعلا اذ انه لاسباب لا تزال مجهولة، لم يصنع ابدا الته على ما يفيد زوبرزيتشي.ويوضح "يصعب توقع رأيه لكن امل ان يكون اعجب بما قمت به".ولانجاز ذلك كرس ثلاث سنوات من عمره اي خمسة الاف ساعة عمل وميزانية زادت عن سبعة الاف يورو.ويحتفظ متحف الالات الموسيقية في بروكسل بالة من هذا النوع نفذها قرابة العام 1625 في اسبانيا تروتشادو رايموندو. وتقول باسكال فاندرفيللين الخبيرة في هذا المتحف انه "الالة الوحيدة المحفوظة في العالم باسره".وهو اتى بعد الة "غيغينفرك" التي صنعها العام 1575 عازف الاورغن الالماني هانز هايدن دي نوريمبر.وقبل حوالى عشر سنوات صنع الياباني ايكو اوبوشي الة مماثلة لكنها اصغر بكثير.وفي اول حفلة له في اكاديمية كراكوفا للموسيقى اكتظت القاعة بالحضور للاستماع الى "فيولا اورغانيستا" ولا سيما من العازفين وخبراء الموسيقى والطلاب وعشاق الموسيقى.غابور فاركاس عازف البيانو المجري الشهير واستاذ البيانو في اكاديمية الموسيقى في بودابست خرج مبهورا.واوضح "انها الة بمفاتيح لكن تترك الانطباع ان العازف يستخدم القوس كما يفعل على الة كمان او فيولونسيل. تصدر الالة صوتا ناعما جدا دافئا صوتا مخمليا جميلا جدا".واضاف "عندما نلمس مفتاح البيانو تتبدد النوتة بسرعة. لكن مع هذه الالة يمكن تصعيد النوتة نفسها. هذا ما يحلم به عازفو البيانو".ماريان سوبولا العازف المعروف ايضا ومدير مهرجان كراكوفا للموسيقى مبهور ايضا امام قدرات الالة.وقال "لقد اغرمت بها. انها امر يحلم به كل عازفي البيانو. يمكن تمديد الصوت الى ما لا نهاية. وهو امر لا يمكن ان نحصل عليه في الات البيانو المعاصرة".
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر