جامعيون من المغرب العربي في مراكش لمناقشة خصوصية الثقافة المغاربية
آخر تحديث GMT 23:31:30
المغرب اليوم -

جامعيون من المغرب العربي في مراكش لمناقشة خصوصية الثقافة المغاربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جامعيون من المغرب العربي في مراكش لمناقشة خصوصية الثقافة المغاربية

مراكش - ثورية ايشرم

ستنظم جامعة القاضي عياض  شعبة اللغة العربية وآدابها ومختبر الدراسات والأبحاث في الأدب المغربي ومجموعة البحث في السرد والتلقي، ندوة مغاربية أيام 25و26و27 كانون الاول/ ديسمبر 2013 بمشاركة ثمانية عشر مشاركا  ينتمون إلى الجزائر وليبيا  وتونس ، ومن المغرب الرباط ، تطوان ، فاس  الدار البيضاء ، مكناس ، القنيطرة ، مراكش ، من اجل مناقشة  موضوع  الثقافة المغاربية بين الخصوصية والكونية . وستتمحور أرضية الندوة لتعريف الثقافة  المغاربية  التي تعتبر من الثقافات التي يجب أن تدرس باعتبارها نموذجا يبين كيفية اشتغال الزوج المفهومي (الخصوصية والكونية )، وقد كانت هذه الثقافة منذ أقدم عصورها واقعة في مفترق طرق ثقافية عدة ، وهو عامل من أبرز عوامل الكونية ومنبعا من منابع الخصوصية.  من تم جاز للباحث  أن يقبل على النظر  في ملامح الخصوصية  والكونية الواسعة  للثقافة المغاربية . وتنبع أهمية هذا المبحث من تنوع الروافد التي ساهمت عبر مراحل تاريخية متعاقبة في منح الثقافة المغاربية أسس خصوصياتها  دون أن تنفي عنها طاقتها على الإشعاع  الذي  يسبغ عليها  طابع الكونية . وستنقسم هذه الندوة الى ثلاث جلسات اساسية اولها سيكون حول الثقافية الليبية حيث سيتدخل كل من عبد الحميد عقارمن مراكش  ومحمد امنصور من الرباط  وخالد زكري من مكناس وفريدة المصري من ليبيا وستشمل مواضيع الثقافة والمثقف بين الحقيقة والوهم والبعد الفرونكفوني ثم اشكالية المصطلح النقدي الحديث. أما الجلسة الثانية  فستعرف تدخل  منجية عرفة من تونس، حميد لحميداني ، عمارية الحاكم الجزائر، حسن لشكر ، وستكون تدخلاتهم متنوعة ، حول المدرسة القيروانية والبحث العلمي في المناهج المعاصرة بالمغرب ثم الأبعاد الثقافية للموسيقى والأنساق الثقافية في الرواية المغاربية . اما في ما يخص الجلسة الثالثة فسيفتتحها محمد عز الدين التازي من الدار البيضاء بالحديث عن الرواية المغربية والجزائرية بين الائتلاف والاختلاف ، و سليلة الماجري من تونس التي ستقارب بين  رواية الحب والفانتازيا  من خلال مفهوم الكتابة عن الحرب .كما سيتدخل سليمان زيدان من  ليبيا في موضوع التلاقح اللساني وأثره على الأدب واللغة من خلال نموذج الشرق الليبي .كما سيتحدث عن  أبعاد تطور الثقافة المغربية وانعكاساتها على النقد الأدبي الحديث. ليكون اختتام التدخلات من عبد العالي بوطيب ، المنسق العام للندوة ،الذي سيتحدث عن دور الترجمة وإخراج الرواية المغربية من المحلية إلى الكونية . ليفتتح بعدها المجال الى طلبة الجامعة في طرح تساؤلاتهم وتدخلاتهم وذلك من اجل اغناء الندوة والاستفادة من جميع محاورها والخروج بنتيجة تكون مرضية لكل الاطراف حول الثقافة المغاربية والترابط الذي يجمع بين دول المغرب العربي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعيون من المغرب العربي في مراكش لمناقشة خصوصية الثقافة المغاربية جامعيون من المغرب العربي في مراكش لمناقشة خصوصية الثقافة المغاربية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib