أحزاب المعارضة الجزائرية تنظم مسيرة مليونية ضد الغاز الصخري في ورقلة
آخر تحديث GMT 07:19:55
المغرب اليوم -

شارك في الاحتجاج ذويبي من "النهضة" وبلعباس من "الأرسيدي"

أحزاب المعارضة الجزائرية تنظم مسيرة مليونية ضد "الغاز الصخري" في ورقلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أحزاب المعارضة الجزائرية تنظم مسيرة مليونية ضد

مسيرة مليونية
الجزائر– إيمان بن نعجة

انطلقت المسيرة المليونية التي دعت إليها الأحزاب المعارضة في ورقلة في الجنوب الجزائري، السبت، إذ بدأ وصول المواطنين المحتجين وقيادات الأحزاب في ساحة النصر أمام مقر بلدية ورقلة؛ للمشاركة في المسيرة الحاشدة "ضد استغلال الغاز الصخري" ومساندة سكان عين صالح.

وشهدت المسيرة وجودًا أمنيًّا غير مكثف عبر أبرز المحاور المؤدية إلى وسط مدينة ورقلة؛ حيث شارك في المسيرة محمد ذويبي من حركة النهضة وجيلالي سفيان من الجيل الجديد ومحسن بلعباس من الأرسيدي، وغيرهم من القياديين.

وشرع منذ صباح، الجمعة الماضية، نشطاء تنسيقية "مناهضة مشروع الغاز الصخري" في ترتيب المليونية، في إطار مسيرة حاشدّة تجوب أغلب الشوارع الرئيسية الكبرى للولاية.

ونقل أعضاء من الهيئة لـ"المغرب اليوم" أن الشعارات التي سترفع في المسيرة لن تكون مسيّسة بل نداءات للقاضي الأول للبلاد، من أجل التدخل وإصدار أمر بوقف استغلال الغاز الصخري في الجنوب سواء في عين صالح أو في أيّة منطقة أخرى من الجزائر، وهو المطلب الذي سبق وأن رفعه هؤلاء دون أن يجدوا من يصغي إلى نداءاتهم.

للإشارة، فإن استقبال الوفود المشاركة قد بدأ منذ نهاية الأسبوع الماضي، إلى نهاية استكمال الترتيبات، صباح السبت، وفي المقابل حشدّت الأحزاب المنضوية في جناح المعارضة سواء في التنسيقية أو قطب قوى التغيير إطاراتها ومناضليها من أجل الحضور والمشاركة في الوقفة، حيث قرر قادة الأحزاب السياسية المشكلة لتكتل تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي، المشاركة في المليونية التي دعت إليها اللجان الشعبية المناهضة لاستغلال الغاز الصخري، والتي ستكون فرصة لدعم مطالب سكان عين صالح المعتصمين منذ ما يقرب من 3 أشهر في أغلب مدن ولاية تمنراست، المتمسكون بمطلب وقف استكشاف الغاز الصخري الذي تتمسك به الحكومة.

ولعل مساندة ودعم أحزاب سياسية من تيار المعارضة لحراكهم هو الذي منحهم الدافع القوى لمواصلة الانتفاضة هناك وتشكيل جبهة رفض قوية تكون قادرة في المستقبل القريب على حثّ السلطة لمراجعة حساباتها المتعلقة بهذا الجانب.

وقد أبدت أغلب التيارات السياسية والشخصيات الوطنية والمنظمات الرافضة لاستغلال الغاز الصخري المشاركة بقوة في وقفة يسعى هؤلاء لأن تكون "مليونية"، إذ ستكون ولاية ورقلة مسرحًا لها، بداية من نهار السبت.

وفي المقابل، نددت أحزاب الموالاة على لسان الناطقين الرسميين باسم هذه الأحزاب، خلال حديث لهم مع "المغرب اليوم"، بهذه الخطوة معتبرين إياها فرصة للتشويش على استقرار وأمن الجنوب الذي هو أمن واستقرار الجزائر.

كما انتقدت الأحزاب ذاتها "تسييس" المعارضة لمطالب اجتماعية، وهو ما توضح بعد خيار مشاركتهم في الوقفات المرتقب تنظيمها، السبت، في ولاية ورقلة في الجنوب الجزائري، واتهم هؤلاء الأحزاب المنضوية تحت جناح "المعارضة" بـ"محاولة تحقيق أهداف سياسية" على حساب " مطالب اجتماعية لسكان الجنوب" ما اعتبروه بـ"الأمر غير المقبول".

وعليه، أخذ ملف استغلال الغاز الصخري في الجنوب الجزائري، الذي تتمسك به الحكومة وتدعم الاستثمارات المتعلقة بمجال "الطاقات غير التقليدية" منحىً جديدًا، لن يرتبط في منطقة عين صالح في ولاية تمنراست فقط بل في ولايات أخرى جنوبية أبدى سكانها رفضهم هذا الخيار الذي تبنته السلطة لوضع حلّ لأزمة انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ورغم تأكيدات هذه الأخيرة على أن استغلاله لن يتم في الوقت الراهن إلا أن رفضها فتح قنوات حوار رسمية مع المحتجين في الجنوب منذ قرابة الـ3 أشهر دفع هؤلاء إلى البحث عن بدائل أخرى للتصعيد والتنديد ضدّ الحكومة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحزاب المعارضة الجزائرية تنظم مسيرة مليونية ضد الغاز الصخري في ورقلة أحزاب المعارضة الجزائرية تنظم مسيرة مليونية ضد الغاز الصخري في ورقلة



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب ونظارات كبيرة

جينيفر لوبيز تتألق بإطلالة رياضية وترتدي حقيبة فاخرة تبلغ قيمتها 20 ألف دولار

واشنطن-المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 06:32 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تخطف الأنظار بإطلالة جريئة في نيويورك

GMT 12:02 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

فوائد الحمص الوقاية من مرض السكري

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

محكمة مراكش ترفض إطلاق سراح نهيلة أملقي مؤقتًا

GMT 03:25 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

أبرز 5 ألعاب فيديو على "بلاي ستيشن 4" في 2015

GMT 07:14 2012 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

محمد صبحي يهدي مكتبة الإسكندرية صور "إخناتون"

GMT 02:52 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

نانسي عجرم تتألق بإطلالات عصرية في "ذا فويس كيدز"

GMT 20:42 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

الفنانة المغربية "فليفلة" تُنقل إلى "العناية المُركزة"

GMT 00:38 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

نكشف تفاصيل الفضيحة الجنسية لمُضيفة الطيران المغربية
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib