إحراز تقدم في تشكيل حكومة نتنياهو وحزب كولانو يفوز بالمال والإسكان والبيئة
آخر تحديث GMT 16:37:08
المغرب اليوم -

لا تزال المفاوضات بين "الليكود" و"يسرائيل بيتينو" تراوح مكانها

إحراز تقدم في تشكيل حكومة نتنياهو وحزب "كولانو" يفوز بالمال والإسكان والبيئة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إحراز تقدم في تشكيل حكومة نتنياهو وحزب

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
غزة – محمد حبيب

أحرزت المفاوضات بين حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو وحزب "كولانو" برئاسة موشي كحلون تقدمًا يوم الأثنين، في تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

 واتفق الجانبان على أن يحصل "كولانو" على ثلاث حقائب وزارية، فيما لا زالت المفاوضات مع حزب "يسرائيل بيتينو" تراوح مكانها.

واتفق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع كحلون خلال اجتماعهما يوم الأثنين، على أن يحصل حزب "كولانو" على حقيبة وزارة المال ووزارة الإسكان وحقيبة جودة البيئة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن كحلون حصل على كافة الصلاحيات التي كان يطالب بها من أجل تنفيذ الإصلاحات في مجال الإسكان، لكن مسؤولين في "الليكود" قالوا إن "كولانو" لن يحصل على رئاسة لجنة المالية لأن الليكود تعهد بمنحها لـ"يهدوت هتوراة".

ومن المتوقع، أن يتولى كحلون وزارة المال، فيما سيحصل الرجل الثاني في الحزب، اللواء الاحتياط يوآف غالنت، على حقيبة وزارية أخرى.

ولا زالت المفاوضات بين "الليكود" وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان تراوح مكانها، وأكد مسؤولون في الحزبين أنها لا زالت عالقة.

وهاجم وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، يوم الأثنين رئيس حزب الليكود، وقال إنه من غير الواضح بالنسبة لي مطلقًا ماذا يريد رئيس الحكومة، نحن نريد أن نكون جزءًا من الحكومة لكن ليس بأي ثمن".

واتهم ليبرمان نتنياهو بأنه يسعى إلى تشكيل حكومة وحدة مع "المعسكر الصهيوني"، فيما قال مسؤولون في "يسرائيل بيتينو" أنهم فوجئوا بالاتفاق بين الحاريديم والليكود لإلغاء قانون "المساواة في الأعباء" الذي سن في الدورة الماضية.

ونفى مقربون من رئيس المعسكر الصهيوني يتسحاك هرتسوغ وجود اتصالات مع حزب "الليكود" لبحث إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية.

كما اجتمع نتنياهو يوم الأثنين، مع رئيس حزب "شاس" أرييه درعي، الذي يصر على عدم التنازل "مديرية التخطيط" التابعة لوزارة الداخلية ونقلها إلى وزارة الإسكان كما يطالب كحلون.

وقال مقربون من درعي إن "وزارة الداخلية من دون مديرية التخطيط هي مثل وزارة المال من دون دائرة الميزانيات" وأن "مديرية التخطيط هي 70% من وزارة الداخلية".

وذكرت مصادر في كتلة "يهدوت هتوراة" في أعقاب اجتماع بين ممثلين عن هذه الكتلة وممثلين عن حزب "الليكود" أنه تم إحراز تقدم كبير في المحادثات بينهم. ووفقًا لتقارير إعلامية فإن رئيس حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، ورئيس حزب "يسرائيل بيتينو" ليبرمان، لا يزالان يتصارعان على حقيبة الخارجية، وأن نتنياهو لم يحسم هذا الأمر لجهة منحه لأحدهما أو لعضو كنيست من الليكود.

وأفادت مصادر عبرية، باستئناف مشاورات تشكيل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الجديد، الأحد.

وأوضحت أن اجتماعًا عقده طاقم التفاوض عن حزب "الليكود" مع نظيره من حزب "يهودوت هتوراة" اليميني المتشدّد، في حين التقى الأثنين بممثلي حزبي "البيت اليهودي" و"شاس".

وأشارت الإذاعة العبرية، إلى أن حجر العثرة الرئيسي الذي يعيق تشكيل الائتلاف الحكومي يتمثل في المطالب التي طرحها حزب "جميعنا" برئاسة موشيه كحلون شرطًا لانضمامه إلى الحكومة، والتي تتمثّل أهمها بتسليمه حقيبة وزارة المال.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية ، عن مسؤولين في حزب "الليكود"، قولهم "إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيبت هذا الأسبوع على الأرجح في مسألتي توزيع الحقائب الوزارية وتعيين نواب الوزراء".

وأشار المسؤولون، إلى أن نتنياهو لا ينوي التوجه إلى "المعسكر الصهيوني" برئاسة يتسحاق هرتسوغ وتسيبي ليفني، لدراسة احتمال تشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبرين أنه يحبّذ استنفاد كافة الاحتمالات في التفاوض مع ممثلي حزبي "البيت اليهودي" و"جميعنا".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحراز تقدم في تشكيل حكومة نتنياهو وحزب كولانو يفوز بالمال والإسكان والبيئة إحراز تقدم في تشكيل حكومة نتنياهو وحزب كولانو يفوز بالمال والإسكان والبيئة



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib