العدل والحريات تكشف عن قرارات تأديبية تطال 9 قضاة في المغرب
آخر تحديث GMT 16:27:47
المغرب اليوم -

الوزارة تتهمهم بارتكاب سلوكٍ منافٍ لأخلاقيات العمل

"العدل والحريات" تكشف عن قرارات تأديبية تطال 9 قضاة في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

وزارة العدل والحريات المغربية
الرباط- علي عبداللطيف

 كشفت وزارة العدل والحريات المغربية عن قرارات تأديبية عدة طالت 9 قضاة بعدما تمّت إحالتهم إلى المجلس التأديبي التابع للمجلس الأعلى للقضاء، لاتهامهم بإخلالهم في مهنة القضاء والقيام بسلوك مناف لأخلاقيات العمل القضائي في المغرب.

وأكدت الوزارة أن المجلس الأعلى للقضاء اتخذ عقوبة العزل في حق قاضيين اثنين، وعقوبة العزل مع حفظ حقوق في التقاعد في حق قاض واحد، وعقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل لمدة شهر واحد في حق قاضيين، وعقوبة التوبيخ في حق قاض واحد، وعقوبة الإنذار في حق قاضيين اثنين، بينما تم تأجيل البت في قضية تتعلق بقاض واحد حتى تعميق البحث فيما هو منسوب إليه.

وأوضحت الوزارة أنها عرضت القضاة التسعة ملفاتهم أمام المجلس الأعلى للقضاء، في إطار مساطر تأديبية بسبب ما نسب إليهم من إخلالات مهنية وسلوكية، وأن المداولات جرت بشكل مسؤول وجاد.

وأضافت أن 8 قضاة تم البث في ملفاتهم واتخاذ قرارات بشأنهم بعدما أصبحت ملفاتهم جاهزة للبت فيها من قِبل المجلس التأديبي بهدف اتخاذ قرارات تأديبية في حقهم.

وتمت إحالة الملفات التأديبية المتعلقة بهؤلاء الثمانية بعدما أنهى "القضاة المقررون" أبحاثهم في المنسوب إلى هؤلاء القضاة من اتهامات.

وتراوحت المخالفات المنسوبة لهؤلاء القضاة بين "الإخلال بمبادئ النزاهة والشرف والوقار والإخلال بالواجب المهني وارتكاب إخلالات مهنية".

من جانب آخر، وافق العاهل المغربي الملك محمد السادس على الاقتراحات التي تقدم بها المجلس الأعلى للقضاء؛ بهدف "تمديد ثم تجديد تمديد حد سن تقاعد قضاة وجعل حد لتجديد تمديد حد سن تقاعد قضاة والمتابعات التأديبية الجارية ضد بعض القضاة".

وأكد بلاغ وزارة العدل والحريات أن العاهل المغربي وافق على ما تقدم به المجلس الأعلى للقضاء من مقترحات تخص تمديد سن تقاعد القضاة، الذين كانوا سيحالون إلى التقاعد العام الجاري.

وتم تمديد وتجديد تمديد حد سن التقاعد لفائدة 93 قاضيًا الذين سيبلغون حد سن التقاعد في الستة أشهر الأخيرة من السنة الجارية، كما تم تمديد وتجديد تمديد حد سن التقاعد لفائدة 33 قاضيًا سينهون الفترة الأولى لتمديد حد سن تقاعدهم في هذه المدة، وتم تمديد وتجديد تمديد همت 25 قاضيًا سينهون الفترة الثانية لتمديد حد سن تقاعدهم في نفس الفترة.

كما تم تمديد حد سن التقاعد لفائدة 73 قاضيًا للمرة الأولى، و32 قاضيًا للمرة الثانية، و21 قاضيًا للمرة الثالثة.

بالإضافة إلى ذلك، قرر المجلس الأعلى للتعليم ووافق الملك محمد السادس على ذلك، إحالة 20 قاضيًا إلى التقاعد، منهم 4 قضاة التمسوا توقفهم عن الاستمرار في العمل نظرًا لظروفهم الصحية أو لظروف خاصة، ثم قاضيين اثنين يوجدان في وضعية الإعارة لإحدى دول الخليج، تمت إحالتهم إلى التقاعد، كما تمت إحالة 4 قاضيات وقاضيين اثنين إلى التقاعد بناءً على طلبهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العدل والحريات تكشف عن قرارات تأديبية تطال 9 قضاة في المغرب العدل والحريات تكشف عن قرارات تأديبية تطال 9 قضاة في المغرب



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا تُخفي بطنها بذراعها في إطلالةٍ مثيرةٍ للجدل

واشنطن-المغرب اليوم

GMT 20:58 2015 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

فرح يوسف تنشر صورة لها من أميركا على "فيسبوك"

GMT 21:28 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

3 عوامل خلف تألق المنتخب القطري لليد في أمم آسيا

GMT 10:32 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

وفاة مهاجر مغربي دهسًا تحت عجلات قطار في إيطاليا

GMT 07:45 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

حمالات الصدر أبرز مشاكل السيدات في موسم الاحتفالات
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib