المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدخل على الخط في قضية زواج مغربي بألمانية
آخر تحديث GMT 17:55:03
المغرب اليوم -

بعد رفض السلطات طلب زواجهما بسبب انتمائها لتيار "عبدة الشيطان"

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدخل على الخط في قضية زواج مغربي بألمانية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدخل على الخط في قضية زواج مغربي بألمانية

الشاب المغربي "أمين خيري"
الدار البيضاء - جميلة عمر

أثارت قضية الشاب المغربي "أمين خيري" من مدينة أغادير، رغب الزواج من فتاة ألمانية خلال الفترة الأخيرة جدلا واسعا، لدى الأوساط الحقوقية والمدنية، بادعاء انتمائهما لتيار "عبدة الشيطان".

وتسببت القضية، بمرور الملفات المتعلقة بالزواج المختلط، للبحث فيه عبر عدة جهات من طرف الاستعلامات العامة، ثم النيابة العامة، وأخيرا المحكمة، وهي المسطرة التي شهدها ملف "أمين خيري"، الذي شهد الرفض في الأخير بدعوى انتماء العريسين إلى تيار "عبدة الشيطان".

وصدر في الملف حكم ابتدائي جاء في نصه، أنه تم إجراء بحث على الطرفين بتاريخ 18/03/2015، وتم إجراء بحث آخر بتاريخ 28/04/2015، وأثبت أن الطرف المغربي يعتبر ما يصطلح عليه "عبدة الشياطين"، وكان يتعاطى تجارة الملابس والمعدات التي لها علاقة بهذا التوجه، وانقطع عن ذلك عام 2008، كما اتهمت الشابة الألمانية بدورها بعبادة الشيطان، وذلك استنادا إلى مظهرها، حيث تضمن نفس الحكم أنه يتبين من مظهرها أنها تنتمي إلى نفس التيار، ويمنع الشاب من زواجه بخطيبته الألمانية، بدعوى أنهما من "عبدة الشيطان".

وعبّر محامي أمين خيري، أبو زيد مولاي عبد المطلب، عن استيائه لما آلت إليه القضية، مع العلم أن أمين خيري صرح أمام القاضي بأنه مسلم، وردد مرارا الشهادة أمامه، كما أن خطيبته أكدت بأنها مسيحية.

وأضاف الدفاع أن أسرة أمين تعاني بدورها ليس فقط لعدم قدرة ابنها على تحقيق حلمه بالزواج من الفتاة التي اختارها، ولكن أيضا من نظرة المجتمع، وذلك بعدما انتشر أن الابن ينتسب لـ"عبدة الشيطان"استنادا إلى حكم المحكمة، وهي التهمة التي ظل الشاب يرفضها وينفيها مرارا.

ونفى وزير "العدل والحريات" ما يروج حول تدخله في الملف، معتبرا أن القضية تدخل في الصلاحيات القضائية، والقضاء هو الوحيد الذي له الصلاحية في إبداء رأي في الموضوع وفق للوثائق التي قدمت أمامه.

ولم ينحصر الأمر في المحكمة بل دخل على الخط المجلس الوطني لحقوق الإنسان في هذه القضية، من خلال اتصال اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان في أغادير بمحامي أمين خيري.

وأكد، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار، "أن المجلس سيطلع على الملف، وأوضح أن هذه الحالة مثلها مثل حالات كثيرة نطلع عليها، حيث نطلب الملف ونعالجه بشكل عاد".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدخل على الخط في قضية زواج مغربي بألمانية المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدخل على الخط في قضية زواج مغربي بألمانية



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib