العفو الدوليّة فرع المغرب تطالب بالتحقيق في مزاعم التعذيب في أماكن الاحتجاز
آخر تحديث GMT 07:35:42
المغرب اليوم -

أوضحت أنها ستُنفّذ وقفة رمزيّة أمام البرلمان المغربيّ لدعم ضحايا التعذيب

"العفو الدوليّة" فرع المغرب تطالب بالتحقيق في مزاعم التعذيب في أماكن الاحتجاز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

منظمة العفو الدولية (فرع المغرب)
الرباط - جمال محمد

طالبت منظمة العفو الدولية (فرع المغرب) بالتحقيق في مزاعم التعذيب في أماكن الاحتجاز، موضحة أنها ستنفذ، الخميس المقبل 26 حزيران/ يونيو، أمام مقرّ البرلمان المغربيّ وقفة رمزية ستنطلق في الساعة الخامسة مساءً، تخليدًا لليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب في المغرب والعالم.وكشفت المنظمة أن هذا التحرك الرمزي يندرج في إطار الحملة العالمية لمنظمة العفو الدولية التي أطلقتها في 13 أيار/ مايو الماضي لمدة عامين بعنوان "أوقفوا التعذيب"، وتسعى الحملة المذكورة إلى تحقيق تأثير قابل للقياس في مجال حقوق الانسان في جميع أنحاء العالم، خاصة في البلدان الخمسة ذات الأولوية: المغرب، نيجيريا، الفيليبين، أوزبكستان والمكسيك.
 وفي هذه المناسبة، أوضحت منظمة العفو الدولية أن الوقت حان لوقف التعذيب في المغرب، ودعت الحكومة المغربية، مجددًا، إلى الأمر بفتح تحقيق مستقل ونزيه في حالة تعذيب علي عراس، وتنفيذ قرار الفريق العامل للأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي، والذي دعا إلى إطلاق سراحه فورًا.
وطالبت المنظمة، كذلك، بالتحقيق في جميع مزاعم التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة من قِبل قوات الأمن في أماكن الاحتجاز، وتجاهل أي تقارير استجوابية للشرطة يشوبها التعذيب.
ودَعَت إلى توفير الضمانات أثناء فترة الاحتجاز، بما في ذلك السماح للأشخاص عقب القبض عليهم بالاتصال بالمحامين على وجه السرعة، وحضور المحامين جلسات التحقيق، والقيام بتسجيل جلسات التحقيق على أشرطة فيديو.
ودعت المنظمة إلى وضع حد للاعتقال السري، من خلال إيجاد سجل مركزي للمحتجزين يستطيع محامو المعتقلين وأسرهم الاطلاع عليه في جميع الأوقات بمجرد طلبهم ذلك ودونما تأخير، كما طالبت المنظمة بوضع حد لثقافة الإفلات من العقاب بضمان فتح تحقيقات سريعة ومحايدة ومستقلة في جميع البلاغات عن التعذيب وغيره من صنوف سوء المعاملة، وحيثما توافرت أدلة مقبولة كافية، فإنه ينبغي مقاضاة الجناة المشتبه فيهم وفق إجراءات نزيهة.
وجدّدت دعوتها إلى ضمان عدم اعتداد المحاكم بالأدلة التي يتم الحصول عليها من خلال التعذيب أو غيره من صنوف سوء المعاملة، إلا ضد الشخص المتهم بممارسة التعذيب أو سوء المعاملة، وتقديم الجبر الوافي على وجه السرعة للناجين من التعذيب أو غيره من صنوف سوء المعاملة ولمن يعيلونهم.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العفو الدوليّة فرع المغرب تطالب بالتحقيق في مزاعم التعذيب في أماكن الاحتجاز العفو الدوليّة فرع المغرب تطالب بالتحقيق في مزاعم التعذيب في أماكن الاحتجاز



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى في عالم الموضة

شياو ون جو وهايلي بيبر وجهان لحملة "تشارلز آند كيث" الإعلامية لخريف 2019

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib