المغرب يواجه أنباء الإعلان عن الدولة الإسلامية بتعزيزات أمنيّة
آخر تحديث GMT 16:13:07
المغرب اليوم -

رفعت المملكة عمليات التجسس الإلكتروني والمسح الجوي

المغرب يواجه أنباء الإعلان عن "الدولة الإسلامية" بتعزيزات أمنيّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يواجه أنباء الإعلان عن

الإعلان عن "الدولة الإسلامية
الدارالبيضاء ـ أسماء عمري

تعزز المملكة المغربية الاحتياطات الأمنية، بعد تسرّب أخبار بشأن قرب الإعلان عن "الدولة الإسلامية في المغرب"، وذلك عقب إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) عن قيام "دولة الخلافة الإسلامية"، وما يمكن لذلك أن يؤثر على الاستقرار الأمني، لاسيما في منطقة شمال أفريقيا والساحل والصحراء.وأوضح مصدر أمني أنّه "فضلاً عن المغرب، فإن دول شمال أفريقيا، وبعض الدول الأوروبية، قد ضاعفت هي الأخرى من تعزيزاتها الأمنية، عبر الرفع من عمليات التجسس الإلكتروني، والمسح الجوي والفضائي، والتجسس بالاعتماد على مخبرين وعملاء، بغية تحديد الخطط المقبلة لهذه الجماعات".
وطالب المغرب، في أكثر من مناسبة، بـ"ضرورة اعتماد مبادرة أكثر نجاعة في مجال مكافحة الإرهاب، تحرص على ألا تستفيد مختلف الفروع المحلية لتلك التنظيمات من الاضطرابات التي تولدت عن (الربيع العربي)، بغية التغلغل في بلدان المنطقة".
ويعبّر المغرب عن قلقه الدائم من الأوضاع في منطقة الساحل والصحراء، حيث اعتبر أنَّ الوضع يهدّد مصالحه، بسبب "الإرهاب"، كما يطالب بتبادل المعلومات والمساعدات التقنية بين الأجهزة الأمنية في دول الساحل، بكل الجهود المتاحة، عبر عمليات مشتركة.
وكان عدد من المغاربة، مباشرة بعد الإعلان عن تأسيس "دولة الخلافة الإسلامية"، لتصبح دولة لكل المسلمين في كل العالم، ومبايعة أبي بكر البغدادي "خليفة للمسلمين" أينما كانوا، قد أعلنوا عبر الصفحات الاجتماعية نصرتهم للخلافة، ومبايعتهم للبغدادي، وأطلقوا الشعارات والأناشيد المستبشرة على صفحاتهم، وتبادلوا التهاني في ما بينهم.
وكشف تقرير أميركي عن أنَّ "عدد المقاتلين المغاربة، المقاتلين ضمن تنظيم (داعش)، تجاوز الـ1500، كثالث دولة تصدر جهاديين أجانب للقتال هناك، بعد تونس والسعودية"، وهو ما يبرر عدد الخلايا التي وقع تفكيكها في المغرب أخيرًا، والتي تظهر أنَّ عملية استقطاب متطوعين مغاربة للقتال في العراق وسورية، لازالت مستمرّة، وبصورة كبيرة، منذ انطلاق الأزمة السورية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يواجه أنباء الإعلان عن الدولة الإسلامية بتعزيزات أمنيّة المغرب يواجه أنباء الإعلان عن الدولة الإسلامية بتعزيزات أمنيّة



نجمات يتألقن بقبعات صيفية ناعمة استوحي منها ما يناسب

لندن - المغرب اليوم

GMT 11:49 2021 الخميس ,29 تموز / يوليو

طرق تنسيق ستائر غرف النوم لمنزل عصري ومتجدد
المغرب اليوم - طرق تنسيق ستائر غرف النوم لمنزل عصري ومتجدد

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 16:40 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

مانشستر يونايتد يبحث عن أفضل الحلول لراشفورد
 
almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib