الوقايّة المدنيّة في الدارالبيضاء تُخلي مسؤوليتها عن حادث انهيار 3 عقارات في بوركون
آخر تحديث GMT 20:25:39
المغرب اليوم -

بعد الاتهامات التي وجهت لها بالتقاعس في تعاملها مع الكارثة التي خلفت 23 قتيلاً

الوقايّة المدنيّة في الدارالبيضاء تُخلي مسؤوليتها عن حادث انهيار 3 عقارات في بوركون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الوقايّة المدنيّة في الدارالبيضاء تُخلي مسؤوليتها عن حادث انهيار 3 عقارات في بوركون

حادث انهيار 3 عقارات في بوركون
الدارالبيضاء ـ أسماء عمري

أخلت القيادة الجهوية للوقاية المدنية لجهة الدار البيضاء الكبرى، مسؤوليتها عن حادث انهيار 3 بنايات في الدار البيضاء، ونفت حدوث أي تقصير من جانب هذا الجهاز، وأكدت أن هناك بعض المعدات التي تم تخصيصها في التعامل مع حادث الانهيار متطورة ولا تملكها حتى البلدان المتقدمة.
وكشفت مصالح الوقاية خلال ندوة صحافية في الدار البيضاء، أن الانتقادات التي وجهت للجهاز، من طرف سكان المنطقة وفعاليات المجتمع المدني، بشأن طريقة تعاطيها مع كارثة انهيار العقارات التي أودت بحياة 23 ضحية، هي غير مبنية على أساس، موضحة أنه تم الاستعانة بـ263 شخصًا من عناصرها و9 ضباط سامون و26 ضابطًا و6 أطباء ميدانيين، إضافة إلى 400 من رتب مختلفة في جهة الدار البيضاء لإنقاذ العالقين تحت ركام البنايات.
 وتحدثت المصالح، أنه تم تخصيص شاحنات للتنقيب تحت الأنقاض مجهزة بأحدث الآليات ذات التقنيات والتجهيزات العالية المتطورة تحتوي على راصد للذبذبات وللموجات والتحركات وكاميرا متحركة متطورة لرصد الضحايا وجهاز منذر للانهيار قبل وقوعه وذلك باعتماد منبه صوتي يصدر عنه لتفادي سقوط ضحايا جدد، وكذلك آليات للجر والدفع والقطع تستعمل تحت الأنقاض.
وتابعت، أنه كإجراء وقائي تم إرسال تعزيزات بشرية ولوجيستيكية إلى الدارالبيضاء للمساعدة في انتشال الضحايا وذلك عبر الوحدة الوطنية المتنقلة من الرباط، إضافة إلى الوحدة المتنقلة الجهوية لجهة الشاوية ورديغة.
ونفى القائد الجهوي للوقاية المدنية في الدار البيضاء، أن تكون الممثلة آمال معروف التي وافتها المنية في حاثة "بوركون" قد تحدثت إلى جدها قبل وفاتها عبر الهاتف، مؤكدًا أن الجد تكلم مع الشابة ابتسام وليس آمال إلا أنه لم يتعرف على صوتها.
وأشار القائد الجهوي إلى، أنّ "من يدعي أن الجد تحدث إلى الممثلة فعليه أن ينبث ذلك" لافتًا إلى أنه لو تطلب الأمر فسيتم العودة لشركة الاتصالات لإثبات المكالمات التي أجرتها.
يذكر أن حي بوركون في مدينة الدارالبيضاء، قد شهد في 11تموز/يوليو انهيار 3 عقارات يعود تاريخ إنشاءها إلى الستينيات والسبعينيات، مما خلف مقتل 23 شخصًا بينهم 13 امرأة، وجرح أكثر من 50 شخصًا، وتشير التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة إلى أن سبب الحادث هو وجود بناء عشوائي لطوابق جديدة خارج القانون لإحدى البنايات، إضافة إلى أشغال الإصلاح في الطابق السفلي للبناية نفسها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوقايّة المدنيّة في الدارالبيضاء تُخلي مسؤوليتها عن حادث انهيار 3 عقارات في بوركون الوقايّة المدنيّة في الدارالبيضاء تُخلي مسؤوليتها عن حادث انهيار 3 عقارات في بوركون



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib