بلير يدعو حماس للاعتراف بحدود عام 1967 لفلسطين مقابل إعادة إعمار غزة
آخر تحديث GMT 09:52:14
المغرب اليوم -

أكّد أنَّ العدوان الأخير على قطاع غزة تركها مدمرة وشعبها أكثر فقرًا

بلير يدعو "حماس" للاعتراف بحدود عام 1967 لفلسطين مقابل إعادة إعمار غزة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بلير يدعو

عدوان على قطاع غزة
رام الله – وليد ابوسرحان

طالب مبعوث الرباعية الدولية توني بلير، في زيارته الأحد لقطاع غزة، حركة "حماس"، بالاعتراف بحدود عام 1967، كأساس للحل مع إسرائيل، والتنازل عن الأراضي المحتلة عام 1948، وذلك كشرط لإقناع دول العالم بضرورة إعادة إعمار قطاع غزة، واستعادة الوحدة الوطنية مع الضفة الغربية.

وأوضحت مصادر إعلامية، الإثنين، أنّ بلير طلب من "حماس" تقديم إيضاحات للمجتمع الدولي، في شأن إمكان اعترافها بحدود دولة فلسطين على حدود عام 1967، كحل نهائي، حتى يتمكن من الترويج لدعم إعادة الإعمار والمصالحة وحل مشاكل قطاع غزة المتفاقمة.

وأبرز بلير، أثناء زيارته لغزة، الأحد، أنّ "أهالي القطاع يعانون في حياتهم اليومية، وغزة مفصولة عن الضفة الغربية، ليس فقط ماديًا بل أيضًا سياسيًا، إذ أنَّ المصالحة على ما يبدو تنهار، واتفاق مؤتمر القاهرة تحت قيادة مصر، على برنامج كبير لدعم غزة، ولكن حتى الآن، لم يحصل سوى تقدم محدود".

وأَضاف "حتى الأموال للرواتب التي تشكل ضرورةً للعديد من العائلات لم يتم دفعها، نحتاج إلى التغيير في غزة، لفتحها وإعادة وصلها مع العالم، ولأجل هذا، نحتاج إلى المصالحة في السياسة الفلسطينية، ومن أجل المصالحة، نحتاج إلى وحدة على أسس تدعم السلام".

وتابع "يجب على تقاربنا أن يكون محكومًا بهذه العناصر، التي يأتي في مقدّمتها دفع الرواتب، والاتفاق على البنية التحتية الأساسية الضرورية لغزة، لاسيما الطاقة، والمياه، والسكن، على أن يتم، بالتزامن مع ذلك، وصول التمويل المناسب من مؤتمر القاهرة".

وبيّن أنّ "كل ذلك يأتي بتقديم حماس إيضاحات للمجتمع الدولي، هل هي حركة وطنية فلسطينية تخصص نفسها لتحقيق دولة فلسطينية، أم جزء من منظومة وحركة إسلامية ذات أبعاد إقليمية، تختص بحكومات خارج غزة؟، هل لدى حماس الاستعداد لقبول دولة فلسطينية على حدود عام 1967 أم لا، مع كون مثل هذه الدولة الحل النهائي للصراع؟ في مثل هذه الحالة، فإن المجتمع الدولي سيتمكن من ترويج ودعم إعادة الإعمار، والمصالحة".

وتابع بلير "إن مصر يجب أن تحصل على ضمانات ذات مصداقية حول أمنها، والذي يتأثر بغزة، مع ضمانات بأن غزة لن يتم استخدامها كقاعدة لأية نشاطات إرهابية في سيناء، وأنه سيكون هناك تعاون مع الحكومة المصرية لمنعه".

ودعا بلير إلى أن تكون معابر غزة مفتوحة بطريقة تسهل حركة الأفراد والبضائع، لكي تتمكن غزة من أن تتوحد مع العالم الخارجي، وتنمو اقتصاديًا، مطالبًا الاحتلال الإسرائيلي بـ"فتح المعابر والسماح لأقصى كمية من المواد بالدخول، وتجنب العودة إلى دمار ثلاث حروب في ستة أعوام".

وأشار إلى أنه "على مصر أن تقود مفاوضات في شأن المستقبل بعيد المدى لغزة، بما في ذلك قضايا مثل المطار والميناء، كما تم الاتفاق عليها بعد الحرب الأخيرة".

وأكّد بلير أنّ "العدوان الأخير على قطاع غزة تركها مدمرةً، وشعبها أكثر فقرًا، وفي وضع أصعب"، منوهًا إلى أنّ "الظروف على الأرض ليست محفزة للسلام، بل على العكس، وغزة هي المثال الحي على ذلك، وحتى في الضفة الغربية".

وشدّد على أنّ "الشروط المطلوبة لتحقيق سلام ناجح تتلخص بإجراء تحسين جذري في حياة الفلسطينيين اليومية، وسياسة فلسطينية موحدة".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلير يدعو حماس للاعتراف بحدود عام 1967 لفلسطين مقابل إعادة إعمار غزة بلير يدعو حماس للاعتراف بحدود عام 1967 لفلسطين مقابل إعادة إعمار غزة



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

تصميمات صيفية لـ"جيجي حديد" تكشف عن علاقة عاطفية

نيويورك - المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 07:44 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

قواعد استعمال اللون الأصفر في غرفة نومك دون توتر

GMT 01:58 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"أوفر بلو" أول يخت يستخدم للسكن في عرض البحر

GMT 14:09 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة لمعالجة ضغط الدم العالي

GMT 00:45 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء التغذية يكشفون أفضل 20 نصيحة لفقدان الوزن

GMT 17:52 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الفوائد الصحية لاستعمال زيت خشب الصندل العطري
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib