بيدالله يؤكد أنَّ قرار الاقتطاع من تعويضات المستشارين البرلمانيين المتغيبين نهائي
آخر تحديث GMT 23:27:10
المغرب اليوم -

وصف الفعل بـ"المرض المزمن" و"روماتيزم المجالس في العالم كله"

بيدالله يؤكد أنَّ قرار الاقتطاع من تعويضات المستشارين البرلمانيين المتغيبين "نهائي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بيدالله يؤكد أنَّ قرار الاقتطاع من تعويضات المستشارين البرلمانيين المتغيبين

محمد الشيخ بيدالله
الرباط- علي عبد اللطيف

اشتكى رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي)، السيد محمد الشيخ بيدالله، من الغياب المتكرر للمستشارين البرلمانيين، ووصفه بـ"المرض المزمن"، معتبرًا أنَّ الغياب الفظيع والكبير الذي يعاني منه مجلس المستشارين المغربي يعد "روماتيزم البرلمانات في العالم كله".

 

واعتبر في ندوة في الرباط، الثلاثاء، أنَّ هذا الغياب مشكلة كبيرة في البرلمان المغربي، متعهدًا بالعمل على حل هذه المشكلة التي تؤثر على الأداء التشريعي والرقابي لهذه المؤسسة.

 

ولمح إلى أنَّ من بين الآليات التي قرر مجلس المستشارين الذي يرأسه اللجوء إليها لوقف مشكلة الغياب، الاقتطاع من تعويضات كل برلماني تغيب بدون عذر قاهر.

 

وتأسف لاضطراره إلى آلية الاقتطاع من التعويضات لدفع البرلمانيين إلى الحضور إلى اجتماعات هذا المجلس، معترفًا بأنَّه لم يستطع أن يلزم البرلمانيين بالحضور، مضيفًا" أنا ليست دركيًا لأفعل ذلك".

 

وكشف بيدالله أنَّه لما قرر مجلس المستشارين الاقتطاع للبرلمانيين واجهته مشكلة قانونية، لكون البرلمانيين لا يتلقون أجور مثلهم مثل الموظفين، بقدر ما يتلقون "تعويضات" فقط، تدفع لهم فقط عن المدة الانتدابية التي يقضونها بالبرلمان والتي تدوم 5 سنوات.

 

وبيَّن أنَّ المشكلة الأخرى التي واجهته هي كون الاقتطاعات التي سيتم اقتطاعها لا يمكن من الناحية القانونية إرجاعها إلى البنك المركزي، الأمر الذي دفع مجلس المستشارين ووزارة المال إلى التفكير عن حل لهذا المشكل سيتم تطبيقه قريبا، دون أن يكشف عن طبيعة هذا الحل، وفضل إرجاءه.

 

وكشف رئيس مجلس المستشارين أنَّ مقدار الاقتطاع تم تحديده في ألف درهم لكل مستشار تغيب عن حضور جلسة عمومية واحدة، ما يعني أنَّه إذا تغيب المستشار البرلماني طيلة شهر سيقتطع له ما لا يقل عن 4 آلاف درهم.

 

واعتبر أنَّ تحمل المستشار البرلماني لأكثر من مسؤولية تعيق الأداء التشريعي لمجلس المستشارين، مشيرًا إلى أنَّ الكثير من المستشارين يبرر الغياب بكونه ملتزم بالقيام بمهام أخرى إما كرئيس لجماعة أو بلدية أو مهمة أخر ى، ملمحًا إلى ضرورة الحسم في هذه المشكلة من خلال معالجته قانونيًا.

 

وحمل بيدالله المسؤولية في هذا الغياب الكبير الذي يقوم به المستشارون البرلمانيون لرؤساء الكتل البرلمانية ثم الأحزاب السياسية التي ينتمي إليها هؤلاء البرلمانيين لكونهم لم يضعوا إجراءات تلزم البرلمانيين بالحضور إلى البرلمان.

 

ومن جانب آخر، شدد على أنَّ دور مجلس المستشارين هو إحداث التوازن ومنع مجلس النواب الذي تهمين عليه الأغلبية الحكومية من التغول، وفرض سيطرتها بالكامل، لكنه استدرك بالقول إنَّ مجلس المستشارين ليست جلسة معارضة.

     
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيدالله يؤكد أنَّ قرار الاقتطاع من تعويضات المستشارين البرلمانيين المتغيبين نهائي بيدالله يؤكد أنَّ قرار الاقتطاع من تعويضات المستشارين البرلمانيين المتغيبين نهائي



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب

جينيفر لوبيز بحقيبة من هيرميس ثمنها 20 ألف دولار

واشنطن-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib