قضاة المغرب ينتفضون ضد عدم ترقية زملائهم ومنعهم من المشاركة في الندوات
آخر تحديث GMT 15:22:47
المغرب اليوم -

هدَّد النادي بخوض أشكال نضالية ومراسلة الاتحاد العالمي بحجم التضييقات

قضاة المغرب ينتفضون ضد عدم ترقية زملائهم ومنعهم من المشاركة في الندوات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قضاة المغرب ينتفضون ضد عدم ترقية زملائهم ومنعهم من المشاركة في الندوات

قضاة المغرب
الرباط - سناء بنصالح

انتقد نادي قضاة المغرب، اعتماد وزارة العدل والحريات على صيغة لا تضمن نظام ترقية محفز بشكل يضمن استقلال القضاة في مشروع القانون التنظيمي المعتبر بمثابة النظام الأساسي للقضاة.

وأوضح القضاة المنضوين في النادي في بيان لهم وصل "المغرب اليوم"، أنَّ المشروع اعتمد فترات طويلة للترقية بين الدرجات، واقترح إجراءات انتقالية لا تتيح استفادة القضاة المعينين بالدرجة الثالثة الممارسين لمهامهم في تاريخ نشر القانون التنظيم بالجريدة الرسمية من التخفيض الذي طال مدة ترقية قضاة الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية، إذ نص المشروع على استمرار خضوعهم لنسق الترقي المحدد في النظام الأساسي لرجال القضاء المؤرخ في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 1974.

وشدَّد المكتب التنفيذي المكلف بتسيير الأعمال في اجتماعه الاستثنائي، على مطلبه بضرورة حذف المادة من مشروع القانون التنظيمي وإقرار استفادة القضاة المعينين في الدرجة الثالثة عند نشر القانون التنظيمي من نسق الترقية الجديد نفسه الخاضع له القضاة المعينين بعد دخوله حيز التنفيذ، لاسيما أن مسودة المشروع لا تقترح نظام ترقية محفز لقضاة الدرجة الاستثنائية، الذين ظلت وضعيتهم جامدة، ولم يتم شملهم بتحسين الأوضاع المادية للقضاة تنفيذًا للخطاب الملكي بتاريخ 20 آب/ أغسطس 2009، الذي جاء عامًا وشاملا لكل القضاة بمختلف درجاتهم ورتبهم.

وهدَّد القضاة بخوض أشكال تضامنية مع قضاة الدرجة الاستثنائية في سبيل تحسين أوضاعها المادية، وإقرار نظام ترقية محفز لها يضمن تطوير الكفاءات في إطار المبادئ الدولية لاستقلال القضاة بمختلف درجاتهم ورتبهم، مشددين على ضرورة مراجعة الأوضاع المادية الخاصة بهم.

وأشاروا إلى ما أسموه بـ"التضييق" على تطوير الكفاءات والعمل الجمعوي للقضاة، موضحين أنَّ النادي تابع باندهاش بالغ الدورية عدد 2 س 1/4 الصادرة بتاريخ 19 كانون الثاني/ يناير 2015 عن وزير العدل والحريات، والتي تضمنت "تفسيرًا خطيرًا وخاطئا لمقتضيات الفصل 31 من النظام الأساسي للقضاة".

واعتبر القضاة بهذا الخصوص أنَّ الدورية المذكورة تشكل محاولة يائسة من طرف  وزير العدل والحريات لإسكات صوت القضاة الوطني في الدفاع عن استقلال السلطة القضائية والقضاة، في المنتديات الوطنية والدولية، فضلًا عن حجب حقيقة الممارسات الماسة باستقلال القضاة، والتراجعات التي تم تسجيلها على مستوى مشاريع النصوص التنظيمية، وكبح لرغبة القضاة في تطوير كفاءاتهم وقدراتهم المهنية من خلال المشاركة في الندوات والورش والدورات التدريبية.

كما طالب القضاة المعنيون بضرورة ضمان حق القضاة في المشاركة في الندوات والدورات التكوينية لتطوير كفاءاتهم، باعتماد قانون يضمن استمرار أداء السلطة القضائية لأدوارها.

وأكد نادي قضاة المغرب دعمه جميع المبادرات الرامية للطعن في القرارات الصادرة من طرف الوزارة الوصية، برفض المشاركة في الندوات والمنتديات الوطنية والدولية من طرف القضاة، معبرين عن عزمهم مراسلة الاتحاد العالمي للقضاة بحجم التضييق الممارس على القضاة من طرف وزارة العدل والحريات خلال هده المرحلة الانتقالية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قضاة المغرب ينتفضون ضد عدم ترقية زملائهم ومنعهم من المشاركة في الندوات قضاة المغرب ينتفضون ضد عدم ترقية زملائهم ومنعهم من المشاركة في الندوات



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

نانسي عجرم تقدم مجموعة من فساتين السهرة الفاخرة

بيروت-المغرب اليوم

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 20:28 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

انجذاب الرجل لصدر المرأة له أسباب عصبية ونفسية

GMT 06:02 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

الجيران يمنعان استكمال تمثيل جريمة ذبح شاب بسلا
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib