تنسيقية عائلات المغاربة المحتجزين في سورية تطالب البرلمان بتفعيل المهمة الإستطلاعية
آخر تحديث GMT 16:56:53
المغرب اليوم -

للوقوف على ما يعانيه العشرات من المواطنين العالقين ببعض بؤر التوتر

تنسيقية عائلات المغاربة المحتجزين في سورية تطالب البرلمان بتفعيل المهمة الإستطلاعية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تنسيقية عائلات المغاربة المحتجزين في سورية تطالب البرلمان بتفعيل المهمة الإستطلاعية

البرلمان المغربي
الرباط - المغرب اليوم

طالبت تنسيقية عائلات المغاربة المحتجزين بسورية والعراق، البرلمان بتفعيل المهمة الاستطلاعية وذلك بتشكيل لجنة للقيام بهذه المهمة من أجل الوقوف على ما يعانيه العشرات من المغاربة العالقين ببعض بؤر التوتر، خاصة بسوريا والعراق.

ودعا المكتب التنفيذي لتنسيقية عائلات المغاربة المحتجزين ببؤر التوتر، في بيان للتنسيقية المذكورة، إلى تنظيم زيارات إلى المعتقلات والمحتجزات التي يوجد بها ذويهم، مطالبا رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالتفاعل مع البرلماني عبد اللطيف وهبي عن حزب الأصالة والمعاصرة بتشكيل لجنة استطلاعية بشكل مستعجل.

وفي سياق متصل، أكدت تنسيقية عوائل المعتقلين والعالقين المغاربة بسوريا والعراق، أن هدف مطلبها يتجلى “في حماية الأطفال والنساء والشباب المغاربة المغرر بهم  ونقلهم من السجون والمحتجزات والمعتقلات السورية والعراقية إلى أرض الوطن وإعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع المغربي”.

وكان البرلماني عبد اللطيف وهبي، قد تقدم بطلب تشكيل لجنة للقيام بمهمة استطلاعية، من أجل الوقوف على حقيقة ما يعانيه العديد من الأطفال والنساء والمواطنين المغاربة العالقين ببعض بؤر التوتر كسوريا والعراق.

وقال وهبي، في طلب موجه لرئيس فريقه لإحالته على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه “على إثر الأحداث التي عرفتها كثير من بؤر التوتر في العالم العربي، وخاصة في سوريا والعراق، والتي أنتجت مآسي إنسانية وبشرية، باتت تفرض علينا كمغاربة وكدولة أن نتحمل المسؤولية اتجاه مواطنينا المتورطين في هذه الحروب التي بدأت تأخذ أشكالا جديدة من النزاعات الغير مماثلة والغير المتجانسة، خلفت ورائها العديد من الضحايا في صفوف الأطفال والنساء، وكذلك أسر بكاملها نتيجة خيارات سابقة.

وأضاف وهبي على أن التقارير تؤكد أن “العديد من الأطفال المغاربة الذين ولدوا أثناء الحرب وفي ظلها فوق الأراضي العراقية أو السورية، إلى جانب الذين انتقلوا من المغرب إلى مناطق التوتر مصحوبين بذويهم، أصبحوا اليوم إما يتامى لوفاة عائلاتهم جراء الحرب، أو فقط تائهين أو محتجزين لوجودهم في بؤر التوتر و اللاستقرار”.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنسيقية عائلات المغاربة المحتجزين في سورية تطالب البرلمان بتفعيل المهمة الإستطلاعية تنسيقية عائلات المغاربة المحتجزين في سورية تطالب البرلمان بتفعيل المهمة الإستطلاعية



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib