قبول الرئيس الأميركي المفاجئ لعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية يُثير الشكوك
آخر تحديث GMT 11:08:28
المغرب اليوم -

مع ظهور بعض التفاصيل بشأن اجتماع تاريخي محتمل محفوف بالمخاطر

قبول الرئيس الأميركي المفاجئ لعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية يُثير الشكوك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قبول الرئيس الأميركي المفاجئ لعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية يُثير الشكوك

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

أدى قبول الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاجئ لعقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إلى ظهور سحابة من عدم اليقين بشأن واشنطن، مع ظهور بعض التفاصيل بشأن شروط اجتماع تاريخي محتمل محفوف بالمخاطر، وتباهى ترامب بعمله الخاص في الاجتماع، بتغريدة على "تويتر" أخطأ فيها بنطق اسم الرئيس الصيني.

وكتب ترامب مشيرًا إلى شي جين بينغ، "لقد تحدثت أنا والرئيس الصيني شي شينبينغ مطولا عن الاجتماع مع كيم جونغ أون، أخبرني الرئيس الحادي عشر أنه يقدر أن الولايات المتحدة تعمل على حل المشكلة دبلوماسيا بدلا من اللجوء إلى البديل المشؤوم، الصين لا تزال مفيدة!".

وقام ترامب بتغريد الرسالة مرة أخرى، مع كتابة اسم الرئيس الصيني بشكل صحيح، وتم حذف التغريدة الأصلية. ويخشي بعض النقاد من تأثير الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب على الألومنيوم والصلب على العلاقات الصينية الأميركية، وقال البيت الأبيض إن ترامب ناقش أيضا اجتماعه مع كيم مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وأضاف ترامب أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، متحمس للغاية، لكن بعد الإعلان المفاجئ يوم الخميس أن ترامب سيقابل كيم وسط تصاعد التوترات بشأن الطموحات النووية لكوريا الشمالية، بدا البيت الأبيض وكأنه يتراجع ببطء عن القضية مع سعي المسؤولين إلى وضع إطار للسياسة العامة لأول اجتماع على الإطلاق بين قادة البلدين، إذ يوم الجمعة، قالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض سارة ساندرز إن أي اجتماع سيكون مشروطا بموافقة بيونغ يانغ على مطالب غير محددة، مضيفة "دعونا نكون واضحين جدا، لم تقدم الولايات المتحدة أي تنازلات، لكن كوريا الشمالية قدمت بعض الوعود، ولن يتم هذا الاجتماع بدون إجراءات ملموسة تتوافق مع الوعود التي قطعتها كوريا الشمالية".

وكتب ترامب في وقت لاحق أن الصفقة مع كوريا الشمالية هي في طور الإعداد، وستكون إذا اكتملت صفقة جيدة للغاية بالنسبة للعالم، وسيتم تحديد الزمان والمكان". وساهمت الإشارات المختلطة في الارتباك المألوف في ظل رئيس خسر سلسلة من المساعدين الرئيسيين، وكثيرا ما كانت إعلانات السياسة التي ينتهجها تجتنب إدارة حكومته، وكان ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأميركي، في رحلة إلى أفريقيا، وقال للصحافيين إن الولايات المتحدة كانت بعيدة عن طريق المفاوضات، وقال مايك بنس، نائب الرئيس، إن الموقف الأميركي سيبقى دون تغيير، باستثناء الخطوات الملموسة نحو نزع السلاح النووي.

وكان المشتركون والخبراء على حد سواء متشككين في أن كوريا الشمالية، ستوافق على تفكيك برنامجها النووي قبل الدخول في محادثات، نظرا لانتهاك النظام للاتفاقات السابقة لتعليقها مقابل تخفيف العقوبات. وقال سوكي كيم، مؤلف كتاب "Without You, There Is No Us: My Time with the Sons of North Korea’s Elite " إن الاختلاف الوحيد هو أن الرئيس الأميركي، دون إعطاء أي شرط لهذا الاجتماع، وافق على الفور". وقال بوب كوركر، الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ "إن التشكك والحذر أمران حاسمان مع استمرار هذه المناقشات".

وكان الديمقراطيون مكتوفي الأيدي بشكل غير عادي في انتقاداتهم وكان البعض متفائلين بحذر من أن الرئيس قد يراجع، على الأقل للحظات، ولكن آخرين عبروا عن مخاوفهم. وقال ريتشارد بلومنتال، عضو لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ "لقد منح الرئيس ترامب كيم جونغ أون دفعة هائلة من خلال الموافقة على الالتقاء مع نظامه الاستبدادي والتحقق منه على ما يبدو، بالنظر إلى المخاطر والعواقب الأمنية القومية الحرجة، لا يمكن أن يكون هذا عرضا واقعيا للرئاسة".

وتضخيم المخاوف الأميركية بسبب عدم وجود مفاوضين متمرسين في جانب ترامب، إذ في الأسبوع الماضي، استقال دبلوماسي كبير ركز على كوريا الشمالية، وهو جوزيف يون، من وزارة الخارجية، في وقت سابق من هذا العام، ألغى البيت الأبيض ترشيحه لسفير إلى كوريا الجنوبية بعد أن اختلف مع البلاد في ضربة استباقية ضد كوريا الشمالية، ومع ذلك، فقد عبر ترامب عن ثقته في صدق الشمال.

واحتفل الرئيس مون غاي، في سيول، بالاجتماع المحتمل باعتباره علامة تاريخية على طريق السلام، وطالب ليبراليون شباب دعم مون الأساسي، ومنح الرئيس جائزة نوبل للسلام. وبينما تحدث البيت الأبيض عن شروط مسبقة، ركز المحللون في كوريا الجنوبية على اجتماع مون مع كيم، المقرر عقده في أواخر أبريل/ نيسان.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قبول الرئيس الأميركي المفاجئ لعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية يُثير الشكوك قبول الرئيس الأميركي المفاجئ لعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية يُثير الشكوك



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib