طهران تتّهم واشنطن بالمماطلة في المحادثات لإحياء الإتفاق النووي وأوروبا بالتقاعس
آخر تحديث GMT 18:10:40
المغرب اليوم -

طهران تتّهم واشنطن بالمماطلة في المحادثات لإحياء الإتفاق النووي وأوروبا بالتقاعس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طهران تتّهم واشنطن بالمماطلة في المحادثات لإحياء الإتفاق النووي وأوروبا بالتقاعس

وزارة الخارجية الإيرانية
طهران - المغرب اليوم

اتهمت إيران الولايات المتحدة بـ"المماطلة" في المحادثات  التي تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني الاثنين: "الأمريكيون يماطلون وهناك تقاعس من الجانب الأوروبي. أمريكا وأوروبا بحاجة إلى اتفاق أكثر من (حاجة) إيران".وأضاف كنعاني خلال مؤتمر صحفي أنه لا يزال يتعين حل بعض القضايا العالقة، مشيرا إلى أنها مهمة للغاية.وأوضح أن بلاده تريد صفقة مستدامة تحافظ على حقوقها المشروعة.

وقال "نؤكد أن تبادل السجناء مع واشنطن موضوع منفصل وليس له علاقة أو مرتبط بعملية المفاوضات لإحياء اتفاق عام 2015".ودعت الولايات المتحدة مرارًا إلى إطلاق سراح العديد من الإيرانيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية ومحتجزين في إيران. وطالبت إيران بالإفراج عن عدد من الإيرانيين المحتجزين بتهم تتعلق بالعقوبات الأمريكية.وسعت إيران إلى الحصول على ضمانات بعدم قيام أي رئيس أمريكي في المستقبل بالتراجع عن الصفقة إذا تم إحياؤها، كما فعل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018، حين أعاد العقوبات الأمريكية القاسية على إيران.

ومع ذلك، لا يستطيع الرئيس جو بايدن تقديم مثل هذه الضمانات لأن الصفقة هي تفاهم سياسي وليست معاهدة ملزمة قانونا.ويدرس حاليا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الرد الإيراني على ما يصفه الاتحاد بالمقترح "النهائي" لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015 بعد أن دعت طهران واشنطن إلى إبداء المرونة.وقالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي "في الوقت الراهن، نقوم بدراسته (الرد الإيراني)  ونتشاور مع المشاركين الآخرين في خطة العمل الشاملة المشتركة ومع الولايات المتحدة حول الطريق المناسب للمضي قدماً".

وامتنعت عن تقديم جدول زمني لأي رد فعل من جانب الاتحاد الأوروبي.هوكانت طهران ردت قبل نحو اتهمت إيران الولايات المتحدة بـ"المماطلة" في المحادثات التي تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني الاثنين: "الأمريكيون يماطلون وهناك تقاعس من الجانب الأوروبي. أمريكا وأوروبا بحاجة إلى اتفاق أكثر من (حاجة) إيران".وأضاف كنعاني خلال مؤتمر صحفي أنه لا يزال يتعين حل بعض القضايا العالقة، مشيرا إلى أنها مهمة للغاية.

وأوضح أن بلاده تريد صفقة مستدامة تحافظ على حقوقها المشروعة.وقال "نؤكد أن تبادل السجناء مع واشنطن موضوع منفصل وليس له علاقة أو مرتبط بعملية المفاوضات لإحياء اتفاق عام 2015".ودعت الولايات المتحدة مرارًا إلى إطلاق سراح العديد من الإيرانيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية ومحتجزين في إيران. وطالبت إيران بالإفراج عن عدد من الإيرانيين المحتجزين بتهم تتعلق بالعقوبات الأمريكية.

وسعت إيران إلى الحصول على ضمانات بعدم قيام أي رئيس أمريكي في المستقبل بالتراجع عن الصفقة إذا تم إحياؤها، كما فعل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018، حين أعاد العقوبات الأمريكية القاسية على إيران.ومع ذلك، لا يستطيع الرئيس جو بايدن تقديم مثل هذه الضمانات لأن الصفقة هي تفاهم سياسي وليست معاهدة ملزمة قانونا. أسبوع على المسودة التي قدمها وسطاء الاتحاد الأوروبي إلى المفاوضين الإيرانيين في الجولة الأخيرة من محادثات فيينا.وقالت واشنطن إنها مستعدة لإبرام صفقة بسرعة من أجل إحياء الاتفاق على أساس المقترحات الأوروبية.

واستأنفت بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وإيران وروسيا والولايات المتحدة بشكل غير مباشر المحادثات بشأن الاتفاق النووي في وقت سابق في أغسطس/ آب الماضي بعد توقف دام شهورا.وهناك مخاطر كبيرة، إذ إن الفشل في المفاوضات النووية من شأنه أن يحمل خطر اندلاع حرب إقليمية جديدة مع تهديد إسرائيل بعمل عسكري ضد إيران إذا فشلت الدبلوماسية في منع طهران من تطوير قدرات أسلحة نووية.وفي غضون ذلك، قالت إيران اليوم الاثنين إن المحادثات مع السعودية مسألة منفصلة عن محادثات إحياء اتفاق طهران النووي لعام 2015.
وأضافت أن التعاون بين طهران والرياض يمكن أن يساعد في استعادة الهدوء والأمن في الشرق الأوسط.وقطعت إيران والسعودية العلاقات في 2016. وعقدت جولة من المحادثات بين بهدف إعادة العلاقات في إبريل/ نيسان الماضي.

قد يهمك ايضاً

بوريل يُشير إلى تضاءل إمكانية إحياء الاتفاق النووي الإيراني

بريطانيا تُحذر إيران من نفاد الوقت أمام إنقاذ الاتفاق النووي وأميركا تؤكد إحراز "تقدم متواضع"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طهران تتّهم واشنطن بالمماطلة في المحادثات لإحياء الإتفاق النووي وأوروبا بالتقاعس طهران تتّهم واشنطن بالمماطلة في المحادثات لإحياء الإتفاق النووي وأوروبا بالتقاعس



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 19:28 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ماكرون يلمح لانتقال مبابي إلى الريال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib