بن كيران يحذر من أن تفشي الفساد في مختلف القطاعات يهدِّد الدولة بالزوال
آخر تحديث GMT 17:55:07
المغرب اليوم -

العثماني يعلن أن سحب قوى الأمن من بعض مناطق الريف جاء تنفيذا لتعليمات الملك

بن كيران يحذر من أن تفشي الفساد في مختلف القطاعات يهدِّد الدولة بالزوال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بن كيران يحذر من أن تفشي الفساد في مختلف القطاعات يهدِّد الدولة بالزوال

عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية السابق
الرباط ـ عادل سلامه

حذر عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية السابق والأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، من أن تفشي الفساد في مختلف القطاعات يهدد الدولة بالزوال، مشيرا إلى أن ما وقع في الحسيمة هو نتيجة استشراء الفساد، ويمكن أن يمتد إلى مناطق أخرى. وقال ابن كيران في لقاء مع هيئة مستشاري حزب العدالة والتنمية، بثه أمس الموقع الإلكتروني للحزب: إن "الفساد يهددنا، والحاجة إلى الإصلاح أصبحت ماسة وضرورة وليست خيارا"، مضيفا: "نحن في نظام أضحى فيه الإصلاح والفساد مختلطين ومتشابكين؛ لذا يظهر في أحيان كثيرة أن الفساد هو السائد... أنا لا أخشى من فشل الحزب أو تراجعه، فهذا ليس مهما، بل الأهم هو مصير البلاد؛ لأنه إذا لم نستقم كدولة وبلد فنحن مهددون بالزوال"، موضحا أن "الاستعمار دخل البلاد بسبب الفساد لأنه إذا لم يكن هناك فساد، لما تمكن من الدخول".

وعزا بن كيران ركونه للصمت في المرحلة السابقة التي أعقبت إعفاءه من تشكيل الحكومة، إلى كونه فكر في إنهاء عمله السياسي، بيد أن الإلحاح الكبير الذي عبرت عنه فئة واسعة من الناس بعدم التخلي عن دوره دفعه إلى مراجعة مواقفه، وقال في اللقاء ذاته: إن الظروف الحالية فرضت عليه أن يكون مقلّا أو ممتنعا عن الكلام مرة واحدة بإرادة منه، مشددا على أن الأمر ليس خوفا، ولكن باعتبار أن الكلام في مراحل معينة يكون ثقيلا، وباعتبار الظرف الذي يمر منه الحزب والبلد، وأيضا باعتبار ظرف أمين عام في آخر مراحله من المسؤولية، إلا إذا وقع شيء آخر غير معروف، في إشارة إلى إمكانية بقائه على رأس الحزب لولاية ثالثة إذا طلب منه ذلك.

ودعا بن كيران أعضاء حزبه إلى التشبث بالإصلاح رغم صعوبته، بغض النظر عما إذا كنا سنتفاهم داخل الحزب عن الرئاسة أم لا، فالمؤتمر سيحسم كل شيء، ولكن إذا حافظ الحزب على هذا الأمر، سيبقى وسيستمر وسيتجاوز هذه اللحظة الصعبة، أما إذا لم يحافظ عليه فسنذهب غير مأسوف علينا، كما ذهب الذين سبقونا، الذين غير مأسوف عليهم. كما دعا أعضاء حزبه إلى التشبث بمرجعيتهم الإسلامية والملكية، وقال في هذا الصدد إن الملكية في المغرب ليست لعبا أو اختيارا يمكن تغييره في أي وقت، أو إعادة السؤال بشأنه، وهذه القضية يجب أن تكون واضحة ومعلنة، سواء لدى أبناء حزب العدالة والتنمية أو غيرهم مهما حدث.

وفي سياق استعراضه على مظاهر الفساد في قطاع الصحة والتعليم، نوه رئيس الحكومة الأسبق بمحمد حصاد، وزير الداخلية السابق ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حاليا، رغم الخصومة التي جمعت بينهما، وقال: إنه رجل مقتدر... حصاد بصفته وزيرا للداخلية، قام بأشياء غير معقولة ضدي الكل يعرفها، لكنه عزيز عليّ وأقدره كثيرا، في إشارة إلى المضايقات التي تعرض لها الحزب قبل الانتخابات. كما أشاد ابن كيران بمجهود حصاد في محاربة الغش في الامتحانات، بيد أنه نسب الفضل في ذلك إليه شخصيا، بقوله "ليس حصاد من أطلق ذلك، إنما أنا من قام به، أنا من دفع بذلك حين كنت أرأس الحكومة".

في غضون ذلك، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أمس: إن سحب عناصر الأمن من عدد من المناطق بالريف جاء تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، منوها بالتفاعل الإيجابي لسكان إقليم الحسيمة مع النداء الذي سبق أن وجهه لعودة الهدوء إلى الإقليم، فضلا عن باقي الخطوات التي تقوم الحكومة بهذا الخصوص.

وبخصوص مطلب إطلاق سراح معتقلي حراك الحسيمة الذي يطالب به المحتجون، أوضح العثماني في تصريح للصحافة على هامش انعقاد لقاء تواصلي حول السياسة التواصلية للحكومة، بأن "النيابة العامة أضحت الآن مستقلة عن الحكومة، فكل طرف يقوم بمهمته، ونحن لنا مهمة سياسية تواصلية تنموية على الأرض، نرفع الجاهزية ونسرع مختلف الأوراش، ونحن في عملية جرد مختلف الاتفاقيات والأوراش على المستوى الوطني لمراجعة طريقة تفعيلها".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بن كيران يحذر من أن تفشي الفساد في مختلف القطاعات يهدِّد الدولة بالزوال بن كيران يحذر من أن تفشي الفساد في مختلف القطاعات يهدِّد الدولة بالزوال



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 08:33 2024 السبت ,04 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 01:22 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib