وزير العدل المغربي  يؤكّد أن المخطط الرقمي ورش استراتيجي سيغير صورة العدالة
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

بجانب طريقة تدبير الادارة القضائية بالمحاكم

وزير العدل المغربي يؤكّد أن المخطط الرقمي ورش استراتيجي سيغير صورة العدالة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير العدل المغربي  يؤكّد أن المخطط الرقمي ورش استراتيجي سيغير صورة العدالة

وزير العدل المغربي محمد بنعبد القادر
الرباط - المغرب اليوم

قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، الخميس بالرباط، إن المخطط الرقمي ورش استراتيجي سيغير لامحالة من صورة العدالة وطريقة تدبير الادارة القضائية بالمحاكم.وأكد بنعبد القادر في كلمة خلال حفل الإعلان عن المخطط التوجيهي للتحول الرقمي في منظومة العدالة، بحضور اللجنة المشتركة المكونة من ممثلي وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، أنه إذا كانت الفترة الماضية قد عرفت تحقيق عدد من المنجزات في مجال التحديث والرقمنة ووضع اللبنات الأساسية للتحول الرقمي في منظومة العدالة، فإن هذا المخطط التوجيهي الذي تم إعداده سيمكن ولأول مرة من التوفر على وثيقة رسمية مكتوبة تتضمن رؤية استراتيجية تستشرف المستقبل وخارطة طريق واضحة المدى.

وأوضح أن المخطط ينطلق مما تم تحقيقه من منجزات في ورش التحديث والرقمنة الذي أطلقته وزارة العدل، ويضع خارطة طريق واضحة المعالم بمرجعيات تستند الى التوجيهات الملكية السامية والمبادئ الدستورية والالتزامات الحكومية وتوصيات ميثاق اصلاح منظومة العدالة والمقتضيات التشريعية لاصلاح الإدارة.

ويضع هذا المخطط أيضا، حسب الوزير، أهدافا استراتيجية تتوخى الرقي بمنظومة العدالة وتوفر للمواطن عدالة مبسطة وميسرة وفعالة ومتواصلة، ومرفقا قضائيا يعزز احترام الحقوق الأساسية للمرتفقين، ومحكمة ذكية تستغل التكنولوجيا الحديثة للرفع من جودة أدائها، مشيرا إلى أن تنزيله يعتمد على إنجاز مشاريع محددة ودقيقة في مجالات محكمة.

وأبرز أنه لانجاح تنزيل هذا المخطط، تم اعتماد مجموعة من الآليات والدعائم الأساسية، تتصدرها الدعامة التشريعية التي ترمي إلى التقعيد القانوني لاستعمال الوسائل التكنولوجية داخل منظومة العدالة، حيث أنه بعد تدقيق تفاصيل هذا المخطط سيتم عرضه على كافة المتدخلين في منظومة العدالة، بما فيهم مساعدي القضاء للتشاور والتنسيق معهم وتجويد مقتضياته بملاحظاتهم واقتراحاتهم.

واعتبر بنعبد القادر “أن المغرب اليوم بما يشهده من تطورات وتغيرات في المجالات القانونية والقضائية والحقوقية والتحديات السياسية والاقتصادية والثقافية التي تشهدها الساحة الوطنية، يتطلب منا مواكبة المستجدات التشريعية والمفاهيم والنظريات الحديثة، والأشكال الجديدة لأنماط التقاضي القائمة على استثمار التكنولوجيا الحديثة والثورة الرقمية التي يشهدها العالم”.

وأضاف أن موضوع التحول الرقمي في منظومة العدالة بات يحظى بأولوية خاصة في استراتيجية الوزارة، حيث أن الرهانات المطروحة على المرفق العمومي للعدالة والاستجابة للحاجيات المجتمعية ولخدمات المرتفقين و المتقاضين أصبحت تفرض استكشاف كافة السبل والوسائل الممكنة والمتاحة، بما فيها تلك التي تكسر جمود بعض المفاهيم والبنيات الإدارية والتدبيرية المتجاوزة أو وسائل العمل التقليدية التي أصبحت مصدرا للبطء وضعف الفعالية.

وتدعو الرهانات المطروحة، حسب المسؤول الحكومي إلى الانفتاح على جيل جديد من الخدمات الادارية والقضائية التي تدعم الشفافية في تدبير الإدارة القضائية والولوج إلى المعلومة، وتمكن من التحكم في الآجال والقضاء على التراكم والبطء في التقاضي، وتساهم في الرفع من جودة الاجتهاد وتثبيت الأمن القضائي، إضافة إلى ضمان التناسبية بين كلفة العدالة والمردودية وتدبير الندرة في الموارد البشرية.

وأضاف الوزير أن الظروف الخاصة التي تجتازها المملكة منذ الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية وفرض الحجر الصحي بسبب وباء كورونا المستجد ، فرض على الإدارة الاجتهاد والبحث عن صيغ جديدة لضمان استمرار المرفق العام في أداء خدماته للمرتفقين والمواطنين، في إطار الاحترام التام لشروط الحجر الصحي المفروض من قبل السلطات العمومية المختصة، مبرزا أنه في ظل هذا الوضع انكبت وزارة العدل على إعداد مسودة مشروع قانون يتعلق باستعمال الوسائط الالكترونية في المسطرتين المدنية والجنائية.

وتابع أن هذه المسودة ترمي إلى تعديل عدد من المقتضيات القانونية التي تتضمنها المسطرتان المدنية والجنائية بشكل يسمح باعتماد الوسائل التكنولوجية الحديثة في عملية التقاضي، سواء في المجال المدني أو المجال الزجري، بما يسهم في الرفع من النجاعة القضائية وإضفاء السرعة والشفافية على المساطر والإجراءات و الخدمات، ويضمن كذلك حق المتقاضين في الدفاع والمحاكمة العادلة.

قد يهمك ايضا :

بنعبد القادر يكشف عن إجراء امتحانات للملحقين القضائيين

وزارة العدل المغربية تصدر دليل التدبير الإداري للمحاكم في ظل تمديد حالة الطوارئ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير العدل المغربي  يؤكّد أن المخطط الرقمي ورش استراتيجي سيغير صورة العدالة وزير العدل المغربي  يؤكّد أن المخطط الرقمي ورش استراتيجي سيغير صورة العدالة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib