التحقيق يكشف أن المغربي أسامة زريوح مطلّق وماضيه خالٍ من أي شبهة بالإرهاب
آخر تحديث GMT 19:15:55
المغرب اليوم -

الشرطة البلجيكية تعثر في منزله على مواد تُستخدم في صنع متفجرات

التحقيق يكشف أن المغربي أسامة زريوح مطلّق وماضيه خالٍ من أي شبهة بالإرهاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التحقيق يكشف أن المغربي أسامة زريوح مطلّق وماضيه خالٍ من أي شبهة بالإرهاب

رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال
بروكسل ـ عادل سلامه

أكد رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال، غداة قتل الجيش مغربياً يدعى أسامة زريوح نفذ تفجيراً لم يكتمل لحقيبة احتوت مسامير وزجاجات غاز في محطة "بروكسل" المركزية، من دون أن يؤدي إلى سقوط ضحايا، أن "بلاده تفادت هجوماً كان يمكن أن يتسبب في أضرار بشرية كبيرة". وشدد على أن بلجيكا التي شكلت تربة خصبة في أوروبا لتجنيد مقاتلين لحساب تنظيم "داعش" في سورية والعراق، لن تنحني أمام التهديدات. وقال: "لن نسمح بأن نشعر بالخوف، وسنواصل حياتنا كالمعتاد"، فيما لم يغير مجلس الأمن القومي الذي اجتمع أمس مستوى التأهب إذ لا خطر وشيكاً حالياً، علماً أن السلطات تنشر منذ اعتداءات بروكسل في 22 آذار/مارس 2016 جنوداً بكامل أسلحتهم في شكل دائم في الأماكن العامة في بروكسل.

وأوضح إريك فان دير سيبت، الناطق باسم المدعي العام المتخصص في قضايا مكافحة الإرهاب في بلجيكا، أن المغربي زريوح مطلّق يبلغ 36 من العمر، ويخلو ماضيه من أي شبهة بالإرهاب، لكن اسمه مدرج في ملفات الشرطة بعد توقيفه العام الماضي في قضية مخدرات. وأشار دير سيبت إلى أن السلطات فتشت منزل زريوح في حي مولينبيك في بروكسل، وعثرت في داخله على مواد تستخدم في صنع متفجرات.

وفي تفاصيل العملية التي لم تتبنها أي جماعة، أفاد مكتب المدعي العام بأن المغربي دخل محطة بروكسل ليل الثلثاء، وتنقل حاملاً حقيبة وسط مجموعة من المسافرين في جزء تحت الأرض، ثم توقف وصاح وفجّر شحنة صغيرة تسببت في اشتعال النار بالحقيبة، من دون أن تجرح أحداً. وتابع المكتب: ترك الرجل الحقيبة المحترقة، ونزل إلى رصيف القطارات، فحصل انفجار ثانٍ أكبر من الأول داخل الحقيبة التي احتوت مسامير وزجاجات غاز، لكنه لم يكن كاملاً. ودفع ذلك الرجل للعودة إلى المكان الذي ترك فيه الحقيبة، وصاح الله أكبر في وجه جندي بادر إلى إطلاق النار عليه مرات وأرداه فوراً، من دون أي رد فعل من المهاجم الذي لم يحمل حزاماً ناسفاً. وسارعت الشرطة إلى إخلاء المحطة والمناطق التاريخية المحيطة بها في وسط بروكسيل بعد الحادث، وعلّقت حركة السكك الحديد إلى حد كبير.

وفي إسبانيا، اعتقلت الشرطة مغربياً في الـ32 من العمر خلال مداهمة نفِذت فجر امس الأربعاء وسط العاصمة مدريد، واتهمته بأنه متشدد خطير يملك ملفاً شخصياً مماثلاً لأولئك الذين نفذوا الهجمات الأخيرة في بريطانيا وفرنسا. كما حاول تجنيد أشخاص لتنفيذ هجوم في إسبانيا. وأشارت إلى العثور على مواد إسلامية متطرفة وكتيب عن التفجيرات الانتحارية داخل شقة المتهم التي تم دهمها، وأوقف داخلها مغربيان آخران كانا يعيشان معه. وأظهرت مشاهد بثتها محطات تلفزيونية دهم شرطيين مسلحين بمعدات مكافحة الشغب مبنى سكنياً، ثم رجالاً يرتدون أثواباً بيضاء وخوذات دراجات نارية ممددين على الأرض ومكبلين خارجه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحقيق يكشف أن المغربي أسامة زريوح مطلّق وماضيه خالٍ من أي شبهة بالإرهاب التحقيق يكشف أن المغربي أسامة زريوح مطلّق وماضيه خالٍ من أي شبهة بالإرهاب



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 15:44 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

اقتحام مقر وكالة الأنباء الليبية في طرابلس

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:01 2024 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

ريال مدريد يسعى لمواصلة زحفه من بوابة مايوركا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib