إجراءات مبكرة تستبق الاستعدادات لعيد الأضحى في المغرب
آخر تحديث GMT 22:57:41
المغرب اليوم -

إجراءات مبكرة تستبق الاستعدادات لعيد الأضحى في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إجراءات مبكرة تستبق الاستعدادات لعيد الأضحى في المغرب

عيد الأضحى في المغرب
الرباط_ المغرب اليوم

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن وزاتي الداخلية والفلاحة تعلنان إجراءات مبكرة استعداد لعيد الأضحى، إذ تم تعميم دورية مشتركة للشروع في عملية تسجيل وحدات تثمين وترقيم الأغنام والماعز المخصصة للذبح خلال المناسبة الدينية سالفة الذكر.

وبخصوص وضعية القطيع، أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن توافر العلف وحالة الحبوب الخريفية سيكون لهما تأثير إيجابي على قطاع الثروة الحيوانية الذي سيشهد نموا بنسبة 3 في المائة، مشيرا إلى أن القطيع الوطني الذي يتجاوز إجمالا 31 مليون رأس لم يعرف أي تغيير يذكر في تعداده، على الرغم من تعاقب موسمين فلاحيين اتسما بعجز في التساقطات المطرية مما أثر بشكل مباشر على توفر الكلأ في المراعي.

“المساء” نشرت، كذلك، خبر انسحاب جماعي لـ6 أعضاء بارزين في جمعية فاس سايس، حيث أعلنوا عن فك ارتباطهم بالجمعية المذكورة من خلال تقديم استقالات رسمية، وجهها المعنيون بالأمر إلى كل من رئيس الجمعية ووالي الجهة؛ وذلك على خلفية ما وصف بالقرارات الانفرادية في تدبير الأمور، وبالأخص في طريقة تدبير مهرجان الموسيقى الروحية من طرف رئيس الجمعية، لا سيما بعدما حاول هذا الأخير إبعاد السلطات عن تنظيم المهرجان المذكور، بدعوى أن محمدا القباج، أحد أعضاء الجمعية، لم يشترط موافقة الوالي على برنامج المهرجان، كما أن مشروع التنظيم في حد ذاته سلم أساسا إلى الديوان الملكي.

ومع المنبر الورقي ذاته الذي أفاد بأن مصالح ولاية أمن مراكش شنت حملات تمشيط تعقب اختطاف فتاة، ليلة السبت الأخير، من لدن ثلاثة أشخاص مدججين بأسلحة بيضاء، وتمكنت من اعتقال متورطين في هذه العملية الإجرامية.

وأضافت “المساء” أن ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق العدلية، مدججين بأسلحة بيضاء من الحجم الكبير، اعترضوا سيارة أجرة صغيرة وأنزلوا منها فتاة بالقوة ثم اقتادوها إلى مكان مجهول.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن غرفة الجنح التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة قضت بثبوت تهمة الارتشاء واستغلال النفوذ في حق عنصرين أمنيين توبعا في حالة اعتقال، أحدهما برتبة ضابط أمن والثاني ضابط أمن ممتاز، وبالتالي إدانتهما والحكم عليهما بأربعة أشهر حبسا نافذا لكل واحد منهما وغرامة مالية محددة في خمسة آلاف درهم؛ فيما كان نصيب متهم ثالث، توبع في القضية ذاتها من أجل المشاركة في الارتشاء، بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها ألفي درهم.

ووفق المنبر ذاته فإن تفاصيل القضية تعود إلى شهر مارس المنصرم، حين تقدم أحد المواطنين بشكاية إلى مصالح الأمن يعرض من خلالها تفاصيل تعرضه للتضييق والابتزاز من لدن موظفي الشرطة المعنيين.

وذكرت الجريدة نفسها أن عددا من سكان دوار مايكو بكرول، التابع لجماعة آيت ماجضن بإقليم أزيلال، نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة، للمطالبة بإصلاح طريق مايكو وتوسيع الشبكة الكهربائية لتشمل كافة بيوت القرية.


 
في الصدد ذاته أوضح محمد أبراغ، رئيس المجلس الجماعي لآيت ماجضن، في تصريح إعلامي، أن الطريق تدخل في إطار صفقة همت خمسة محاور تروم فك العزلة عن مجموعة من الدواوير، وأنه ما زالت أربعة أشهر أمام المقاولة الحائزة على الصفقة لإتمام كافة الأشغال التي تم الاتفاق بشأنها.

من جهتها، أفادت “بيان اليوم” بأن المغرب احتل الرتبة السابعة ضمن الدول الأكثر تلقيحا لمواطنيها ضد فيروس “كورونا” في العالم؛ وذلك بعد تمكنه من تلقيح 4.15 مليون مواطن أو ما يعادل 11.2 في المائة من الساكنة، حسب إذاعة فرنسا الدولية.

وأضاف الخبر أن المغرب يعد من الدول الإفريقية الوحيدة في هذا التصنيف الذي تصدرته دولة إسرائيل التي تمكنت من تلقيح 4.59 مليون من مواطنيها أو ما يعادل 57.2 في المائة من الساكنة، تليها الشيلي بـ4.66 مليون مواطن ملقح أو ما يعادل 24.4 في المائة من الساكنة.

وفي خبر آخر، ذكرت “بيان اليوم” أن النيابة العامة تستعد لحظر تسويق الأدوية عبر الأنترنيت، لما يشكله هذا التسويق العشوائي من خطر على الصحة العامة.

وقال مصدر مسؤول للجريدة ذاتها إن مذكرة تم إعدادها لهذا الغرض منذ كان محمد عبد النباوي على رأس النيابة العامة. ووفق المنبر ذاته فإن هذا القرار المرتقب أن يضع حدا لتسويق الأدوية المهربة أو المزورة، وأن يضع حدا لتسويق الأدوية عبر الأنترنيت بطريقة عشوائية.

ونسبة إلى مصدر الجريدة فإن مهنيين في قطاع الأدوية والصيدلة سبق أن اشتكوا من تنامي ظاهرة تقديم وصفات طبية وتسويق أدوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما سبق لهم أن عقدوا اجتماعات عديدة مع مديرية الأدوية والصيدلة بخصوص هذا الإشكال.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إنذارا في ما يخص موجة جديدة من جائحة “كورونا”، من المرتقب أن تصيب ساكنة مخيمات تندوف كما فعلت بالنسبة إلى الأطر العاملة بالمنظمة هناك.

وحسب مصادر الجريدة، فإن أحد المسؤولين من مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تندوف أبلغ كولين ستيوارت، الممثل الخاص للأمم المتحدة في الصحراء، بأنه تم تسجيل انتشار واسع للجائحة في مخيمات تندوف، وأنها أصابت من أصابت من ساكنتها، علاوة على أعضاء الفريق التابع للأمم المتحدة، والذي ثبت إصابة 4 أفراد بالفيروس. وعليه، قرر مكتب المفوضية السامية التابع المتحدة لشؤون اللاجئين في تندوف الالتزام بالعمل عن بعد تفاديا لنقل العدوى أو مشاركتها، وطامحا إلى تحسن الأوضاع الصحية.


 
وورد ضمن مواد المنبر الإعلامي عينه أن المحكمة العليا ألغت حكما اعتبر اجتهادا قضائيا غير مسبوق أقر نسب طفلة لوالدها بعد أن كانت ثمرة علاقة غير زوجية؛ بينما تطالب منظمات حقوقية بإسقاط القانون الذي يحرم الأبناء “غير الشرعيين” من حقوقهم المستحقة على الآباء.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي” فإن قرار محكمة النقض نص بإلغاء حكم ابتدائي صدر سنة 2017 في طنجة وأثبت نسب طفلة لوالدها الذي أنكر صلته بها، على إثر شكوى تقدمت بها والدتها، وفرض على الأب تعويض قدره مائة ألف درهم.

في السياق نفسه، اعتبرت أمينة لطفي، المسؤولة في الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، قرار محكمة النقض “مخالفا للدستور الذي ينص على أولوية المصلحة الفضلى للطفل قبل أي اعتبار”. وأضافت أن المشكل هو أنه سيصبح، الآن، بمثابة سابقة قضائية يمنع المحاكم دون إصدار أحكام تكفل حقوق الأطفال في مثل هذه الحالات.

قد يهمك ايضا :

مستثمرون شباب من جنوب المملكة يشيدون بدور وزارة أخنوش

 

أخنوش يؤكد أن الأمن الغذائي يشكل أحد أكبر تحديات القرن الـ2

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إجراءات مبكرة تستبق الاستعدادات لعيد الأضحى في المغرب إجراءات مبكرة تستبق الاستعدادات لعيد الأضحى في المغرب



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 20:40 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

مارسيل غانم يعود مع "صار الوقت" ويفتتح خريف MTV

GMT 10:30 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

أجمل الأفكار لديكور طاولة العروسين في حفل الزفاف

GMT 06:20 2023 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

المركزي الصيني يضخ 421 مليار يوان في النظام المصرفي

GMT 09:35 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

وما أدراك ما أشباه الرجال!

GMT 20:35 2023 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

الإمارات تُطلق تحالف إعادة تدوير الألومنيوم

GMT 08:22 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

"لاند روفر ديفندر" تعود بإمكانيات مطورة عام 2020

GMT 21:06 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الحموشي ينشر عناصر أمنية فى الأحياء الشعبية لسلا

GMT 20:37 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية زينة يازجي تعود إلى "الشاشة" من جديد

GMT 05:28 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

حقيبة الظهر من"بولغاري" تناسب المرأة الأنيقة

GMT 10:54 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

فوزنياكي تقتنص صدارة تصنيف التنس وتتويجها بلقب أستراليا

GMT 23:29 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

مدارس ألمانية تعاقب التلاميذ غير المطيعين بطريقة غريبة

GMT 12:50 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

أحمد سعد يتعاقد على أغنية فيلم "أهل الكهف"

GMT 03:55 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

"فيفا" ينتصر للنابي على حساب الإسماعيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib