بنيس يؤكد أن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء موقف ثابت لن يتغير
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

بنيس يؤكد أن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء موقف ثابت لن يتغير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنيس يؤكد أن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء موقف ثابت لن يتغير

الصحراء المغربية
الرباط -المغرب اليوم

تحدث مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، جوي هود، بعد لقائه بوزير الخارجية ناصر بوريطة، عن قضية الصحراء المغربية قائلا: “إننا ندعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية. نحن نتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة”.

وفي هذا الإطار قال سمير بنيس، الخبير المغربي المتخصص في العلاقات الدولية، إن تصريحات هود “بدت لبعض الناس غامضة، وكأنه لم يتطرق إلى مسألة الاعتراف بمغربية الصحراء” وأضاف بنيس موضحا ضمن تصريح لهسبريس: “العديد من المراقبين أولوا الأمر بأن الإدارة الأمريكية ربما تستعمل هذه اللغة المبهمة كوسيلة من أجل أخذ مسافة بينها وبين الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء”، مؤكدا أن “هذه قراءة خاطئة للموقف الأمريكي، إذ إن الكثير من المراقبين كانوا يعولون على تراجع الإدارة الأمريكية عن موقفها، لكن ذلك لم يحدث”.

وأردف الخبير ذاته: “أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية قبل أسابيع أن الموقف الأمريكي تجاه مغربية الصحراء لم يتغير، ورغم ذلك مازال بعض المراقبين لم يستسيغوا هذا الاعتراف”، متابعا: “هناك مراقبون ينتظرون أي تصريح غير واضح من أي مسؤول أمريكي ليقولوا إن الإدارة الأمريكية الجديدة تعمل على الابتعاد وأخذ المسافة من الاعتراف بمغربية الصحراء”.كما أكد الخبير المغربي أن الاعتراف بمغربية الصحراء أصبح ثابتا، “وخير دليل على ذلك أن كل الإدارات التابعة للولايات المتحدة بدأت تستعمل الخريطة المغربية كاملة، فيما التقارير الصادرة عن معظم الكيانات الأمريكية، بما فيها ذلك وزارة الخارجية الأمريكية، تضمنت الصحراء في إطار التقرير الخاص بالمغرب، وهو ما يقع لأول مرة منذ أكثر من 45 سنة”، وفق تعبيره.

وأردف المتحدث ذاته: “لا أظن أنه سيكون هناك تراجع لأن هذا الاعتراف الأمريكي، خلافا لما يروج له كثير من المراقبين، لم يأت من فراغ، بل جاء نتيجة سياسة مدروسة ونتيجة صناعة راسخة داخل الأوساط السياسية الأمريكية حول ضرورة الاعتراف بمغربية الصحراء وإقفال هذا الملف بما يتماشى مع السيادة المغربية”.وأشار بنيس أيضا إلى أن “هذا الاعتراف يدخل في صميم التوجه الإستراتيجي لأمريكا في المنطقة، حيث تعول على المغرب كحليف إستراتيجي في شمال إفريقيا ومدخل لإفريقيا جنوب الصحراء”، مستطردا: “المغرب أيضا يعد البلد الإفريقي الوحيد الذي تجمعه مع أميركا اتفاقية للتبادل الحر، كما لهما علاقات سياسية وأمنية وعسكرية جد متجذرة وجد عميقة”.

ونبه المحلل ذاته إلى أن “استعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل أعطت لأمريكا حافزا أكبر من أجل الحفاظ على الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء”.وأوضح الخبير في العلاقات الدولية كذلك أنه “منذ 2007 حتى 2020 كان المسؤولون الأمريكيون في أي لقاء يجمعهم بمغاربة يستعملون دائما العبارة نفسها، التي تفيد بأن الإدارة الأمريكية تؤمن بأن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يمكن أن يشكل أساسا للتوصل إلى حل سياسي متفق عليه؛ واليوم لم تعد الحاجة إلى استعمال هذه العبارة، وبالتالي لم تظهر في الخطاب لكون مغربية الصحراء باتت أمرا مفروغا منه”.

قد يهمك ايضا:

مالاوي تفتتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون في حضور ناصر بوريطة

أمريكا تُشيد بجهود المغرب لحل أزمة ليبيا وتحسين العلاقات مع إسرائيل

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنيس يؤكد أن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء موقف ثابت لن يتغير بنيس يؤكد أن اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء موقف ثابت لن يتغير



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib