الأتراك يناشدون أردوغان بمعاداة الولايات المتحدة الأميركية
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بعدما فرض الرئيس دونالد ترامب عقوبات مالية على وزيرين

الأتراك يناشدون أردوغان بمعاداة الولايات المتحدة الأميركية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأتراك يناشدون أردوغان بمعاداة الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة ـ جلال فواز

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، انسجام العلاقات بين البلدين، وقال ترامب "أنا معجب به، أنا معجب به"، خلال لقاءهما الأخير في اجتماع قمة حلف الناتو، ولكن كان مهرجان الحب قصير العمر، فبعد أيام، فرضت إدارة ترامب عقوبات مالية على وزيرين من حكومة أردوغان، مما أدى إلى تراجع الليرة التركية، وانتقم أردوغان، في عطلة نهاية الأسبوع الماضي بفرض عقوبات خاصة على وزراء أميركيين.

ترامب وأردوغان يحبان المنافسة

ودفع هذا التبادل العديد من الأطراف إلى الخوف من وجود صدع بين الحلفاء لا يمكن إصلاحه، فكل من الزعيمين يفتخر بإنجازاته، وفي هذه الحالة احتجزت تركيا راعٍ كنيسة أميركي، أندرو برونسون، والذي دخل في حملة أردوغان الواسعة بعد الانقلاب الفاشل في عام 2016، حيث إلقاء القبض على معارضيه، واتهم الراعي بالتجسس.
وتجري السياسة القتالية في الحمض النووي لأردوغان، كما أوضح أحد الكتاب الأتراك، ويبدو الأمر كذلك بالنسبة لترامب، في الواقع، وفقا للدبلوماسيين، فإن المكالمات الهاتفية العديدة التي جرت بين الرجلين هذا العام كانت عاصفة.

وفي مزاج القومية المنتشر في الوقت الجاري، أشاد العديد من الأتراك بمواجهة أردوغان، واتخذ الساسة الأتراك، رغم انقساماتهم العميقة، جبهة موحدة ضد الولايات المتحدة لتجميدها أصول وزراء الداخلية والعدل التركي، الأسبوع الماضي. وأدانت معظم الأحزاب المعارضة في البرلمان عقوبات الولايات المتحدة في بيان مشترك، وأدانت غرف التجارة والصناعة ومنظمات الأعمال الأخرى العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، وأعلن مجلس بلدية جيهان، في مقاطعة أضنة بتركيا، أنه ألغى وضع المدينة الشقيقة مع فريسكو، تكساس، بسبب النزاع.
الأتراك يدعمون أردوغان

وأعلن أنصار أردوغان هاشتاغ على موقع تويتر # Emperyalizmeköleolmayacağız (# لن نكون عبيدًا للإمبريالية)، حتى مع الإقرار بأن الأزمة السياسية لن تساعد الاقتصاد التركي المتداعي. وتقع معظم الصحف الآن تحت سيطرة رجال الأعمال المقربين من الرئيس التركي، واتخذت مواقف معادية للولايات المتحدة بشدة أيضا، وكانت أحد العناوين في صحيفة "ميلييت" اليومية "الولايات المتحدة اعرفٍ حدودك"،  حتى صحيفة "سوزكو"، وهي معارضة قومية تعادي أردوغان، دعت الحكومة إلى عدم الرضوخ للولايات المتحدة، وجاء في أحد العناوين "قف طويلاً، هذا يكفي بالنسبة إلينا".

وحتى قبل أن يأمر أردوغان بمطابقة العقوبات يوم السبت ضد اثنين من المسؤولين الأميركيين،توقع بعض المحللين أن الرئيس التركي سيصعد النزاع. وتوقع سونر كاغباتي، مدير برنامج الأبحاث التركي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، استجابة غير عقلانية من أنقرة.

إن ميل أردوغان إلى إحاطة نفسه بأشخاص يوافقونه دائما على قرارته، ربما جعله يسيء تقدير السياسة الداخلية في الولايات المتحدة ويخطئ في مدى قدرته على دفع واشنطن.
التصعيد نهاية الأمر

وفي هذا السياق، قال أحمد قاسم هان، الأستاذ المساعد في العلاقات الدولية بجامعة كادير هاس في اسطنبول "من المفهوم أننا قيمون للغاية لأن أميركا لن تذهب إلى أي مكان، ولكن هذا يؤدي إلى التصعيد، ويصعب السيطرة عليه ويمكن أن يؤدي حقا إلى نقطة لا يمكن تفكيكها".

ويترك الجمع بين شخصيات أردوغان وترامب، الجميع في حالة تخمين فيما يتعلق بالنتيجة، حيث قالت أسلي أيدينتاسباس، زميلة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، في عمود على موقعها الإلكتروني"من المحتمل أنه في غضون سبعة أو ثمانية أشهر، سيجلس برونسون في منزله في نورث كارولينا، وسيعود أتيلا إلى تركيا، وسيتحدث ترامب عن أردوغان على تويتر مرة أخرى"، واصفة صفقة مقترحة لتبادل القس لمحمود هاكان أتيلا، وهو مصرفي تركي أدين من قبل محكمة أميركية.

ولكن من الممكن أيضا أن تصبح تركيا فنزويلا المقبلة، وتتصادم مع الغرب وتتعامل مع تباطؤ اقتصادي حاد، فلا أحد يستطيع أن يكون متأكدا من ذلك، ومع ذلك، أشار بعض المحللين إلى أن السيد أردوغان يمكن أن يكون براغماتيا وقادرا على مواجهة السياسة عندما يناسبه.

وواصل المسؤولون المقربون من أردوغان تقديم ضمانات بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق، حيث كرر وزير الخارجية ميفلوت كافوسوغلي، قد كرر أن المفاوضات مستمرة، وظهرت تقارير على السطح، يوم الثلاثاء أن وفدًا تركيًا سيتوجه إلى واشنطن في غضون أيام.

بعض المسؤولين يسعون للصلح

وأعرب بيرات البيرق، وزير المالية والخزانة، وكذلك صهر السيد أردوغان، عن ثقته في مقابلة تلفزيونية يوم الجمعة، وقال البراك "العلاقات لن تنكسر أبداً"، مشبها الخلاف بنقاش داخل الأسرة. وقال "حتى الشقيقان في نفس المنزل لا يمكنهما الاتفاق على نفس القضية، لا يمكن للزوجة والزوج، الشريكين منذ 40 سنة الاتفاق على كل شيء، يجادلون في بعض الأحيان ثم يصنعون السلام. "

وكان الهدف من تعليقاته تهدئة الأسواق المالية التي تكبدت خسائر في الأسبوع الماضي منذ أعلنت الولايات المتحدة العقوبات. وقال سدات إرجن، وهو مراسل سابق لصحيفة حريت في واشنطن كان قد تابع العلاقات الأميركية التركية لأكثر من 40 عاما، إن السيطرة على الأضرار بالنسبة للاقتصاد ستكون أولوية أردوغان، ووصف الأزمة الحالية بأنها أسوأ ما شهده منذ حظر الأسلحة المفروض على قبرص من قبل الولايات المتحدة ضد تركيا قبل 40 عامًا.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأتراك يناشدون أردوغان بمعاداة الولايات المتحدة الأميركية الأتراك يناشدون أردوغان بمعاداة الولايات المتحدة الأميركية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib