أدوار تنتظر المملكة المغربية في إرساء السلام بمنطقة الشرق الأوسط
آخر تحديث GMT 10:03:59
المغرب اليوم -

أدوار تنتظر المملكة المغربية في إرساء السلام بمنطقة الشرق الأوسط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أدوار تنتظر المملكة المغربية في إرساء السلام بمنطقة الشرق الأوسط

الرباط - المغرب اليوم

يتحدث خبراء ومختصون عن الدور الذي يمكن أن تلعبه المملكة المغربية في إيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني؛ فإلى جانب كونها تقدم المساندة الدائمة للشعب الفلسطيني، هناك عدد من اليهود من أصل مغربي إسرائيليون؛ وهو ما يمكن أن يساهم في إقامة وساطة لتهدئة الأوضاع.

الدور الذي يمكن أن يلعبه المغرب برز من خلال المكالمة الهاتفية التي أجراها أنطوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء الماضي، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، إذ أشاد بلينكن بالدور المغربي من أجل إيجاد حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرا إلى أن “المغرب شريك إستراتيجي، وسنعمل معا لإنهاء هذا الصراع”.

وفي هذا الإطار، قال حسن بلوان، الخبير في العلاقات الدولية، إن اتصال وزير الخارجية الأمريكي بنظيره المغربي يأتي في ظل الأزمة العالمية التي خلفتها الحرب في الأراضي الفلسطينية جراء تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، نظرا للدور التاريخي الذي تلعبه المملكة المغربية في القضية الفلسطينية.

وأضاف بلوان في تصريح لهسبريس، أنه يمكن قراءة الاتصال بين وزيري الخارجية الأمريكي والمغربي وفق عدد من النقاط؛ أولاها كون “الولايات المتحدة الأمريكية معنية بإشراك الدول العربية الكبرى في أي مبادرة للتهدئة أو التسوية السياسية للملف الفلسطيني”.

ثانية النقاط التي تحدث عنها الخبير هي كون “الولايات المتحدة تدرك الدور المحوري للمغرب في القضية الفلسطينية باعتبار الملك محمدا السادس هو رئيس لجنة القدس، وباعتبار الأقصى هو مركز الصراع العربي الفلسطيني”.

وقال المتحدث إن “الولايات المتحدة الأمريكية تحاول استثمار العلاقة المتميزة بين المغرب والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ومكونات قطاع غزة، بالإضافة إلى التأثير القوي داخل القدس”.

من جهته شدد تاج الدين الحسيني، الخبير في العلاقات الدولية، على أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه المغرب كوسيط لحل النزاع، أولا باعتبار الملك رئيس لجنة القدس، وثانيا نظرا للدور الذي يلعبه بوصفه أمير المؤمنين؛ “وهي الصفة التي لا تهم فقط المسلمين بل حتى معتنقي الديانة اليهودية والمسيحية”، أكد الحسيني.

وقال الحسيني، ضمن تصريح لهسبريس، إن الجالية المغربية بإسرائيل يقارب عددها مليون نسمة، ناهيك عن أنها تحتل مناصب مهمة في الحكومة الإسرائيلية تصل إلى عشرة مناصب.

وأكد الخبير في العلاقات الدولية على أهمية دور المملكة كوسيط في التوصل إلى تسوية عادلة للنزاع، قائلا إنه “على الرغم من ربط علاقات مع إسرائيل والانخراط في اتفاق أبراهام، فإن المملكة ظلت تتشبث بمبادئ أساسية في تسوية النزاع وفق إقامة دولتين، وإقامة دولة فلسطين تتمتع بسيادتها الكاملة وعاصمتها القدس الشرقية”.

يذكر أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة دخل حيز التنفيذ، في تمام الساعة الثانية من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، بعد تصعيد عسكري استمر بينهما لمدة 11 يوما.

ووافقت إسرائيل وحركتا حماس والجهاد مساء الخميس على وقف لإطلاق النار، بعد جهود مصرية نجحت في إقناع الطرفين بالتهدئة.

قد يهمك ايضاً :

تصنيف المملكة المغربية الأولى ضمن أفضل الدول مغاربيا لسنة 2021

فنادق المملكة المغربية تتطلع إلى تخفيف التدابير الاحترازية قبيل فصل الصيف

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أدوار تنتظر المملكة المغربية في إرساء السلام بمنطقة الشرق الأوسط أدوار تنتظر المملكة المغربية في إرساء السلام بمنطقة الشرق الأوسط



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib