اجتماع استثنائي لبرلمان العدالة والتنمية في المغرب
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

اجتماع استثنائي لبرلمان "العدالة والتنمية" في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اجتماع استثنائي لبرلمان

حزب العدالة والتنمية المغربي
الرباط _ المغرب اليوم

بعد إعلان عبد الإله ابن كيران، الرئيس السابق للحكومة المغربية والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، تجميد عضويته في الحزب ذي المرجعية الإسلامية، أول من أمس، بسبب مصادقة الحكومة على مشروع قانون حول الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، أعلن عبد العالي حامي الدين، نائب رئيس المجلس الوطني للحزب، أمس، عن توجيه الدعوة لعقد «دورة استثنائية للمجلس الوطني» (برلمان الحزب)، وذلك يومي السبت والأحد 20 و21 مارس (آذار) الحالي، ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً.
وأفاد بيان صادر عن حامي الدين بأن جدول الأعمال يتضمن «عرض ومناقشة طلب استقالة رئيس المجلس الوطني والتصويت عليها»، و«مناقشة آخر المستجدات السياسية واتخاذ المواقف اللازمة بشأنها». ومن أبرز هذه المستجدات المطروحة إعلان ابن كيران عن تجميد عضويته في الحزب احتجاجاً على مصادقة الحكومة على مشروع قانون تقنين القنب الهندي الخميس، وإعلانه قطع علاقته بكل من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام الحالي للحزب، ومصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، وعبد العزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، ومحمد امكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، ولحسن الداودي، الوزير السابق والعضو القيادي في الحزب، وكل هؤلاء عرفوا بدفاعهم عن مشروع قانون تقنين استعمال القنب الهندي.
وخلّف هذا القرار ضجة داخل الحزب لأن ابن كيران عبّر عن موقفه من خلال نشر رسالة موقعة بخط يده في حسابه في «فيسبوك». وتباينت ردود الفعل بين مؤيد ومعارض لموقفه.
وفي تصريح إعلامي، رد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، بأنه من حق كل واحد اتخاذ الموقف الذي يناسبه، ووعد بأنه سيخرج للدفاع عن موقفه.
إثر ذلك، أصدر العثماني توجيهاً لأعضاء الحزب بعدم التعليق على تجميد ابن كيران لعضويته في الحزب. وجاء في نص التوجيه أنه «يدعو أعضاء الحزب إلى عدم التعليق على الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعدم تقديم أي تصريح حوله». وأكد العثماني أن الأمانة العامة «ستتدارس هذا الموضوع لتتخذ المبادرات المناسبة وبالشكل المناسب الذي يساهم في استيعاب النقاش»، ويعزز سبل «التفهم والتفاهم، سعياً لتوجيه جهود الحزب لما فيه مصلحة الوطن ومصلحة الحزب».
ويطالب بعض أعضاء المجلس الوطني بعقد مؤتمر استثنائي للحزب قبل موعد الانتخابات، وسحب الثقة من القيادة الحالية بقيادة العثماني، وانتخاب قيادة جديدة تشرف على تدبير المرحلة المقبلة. لكن هذا المقترح لا يلقى إجماعاً داخل المجلس الذي يهيمن عليه المنتخبون الموالون للعثماني.فضلاً عن ذلك، يسعى الحزب إلى اتخاذ موقف سياسي تجاه حلفائه في الأغلبية الذين صوتوا لصالح تعديل القاسم الانتخابي.
من جهة أخرى، صادق مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في مجلس النواب) أمس على مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات المقبلة. وقال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إن هذه النصوص تهدف إلى «ترسيخ ثقافة التنافس الشريف والمنصف في أفق إفراز مؤسسات تمثيلية قوية». وجرى التصويت على اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية، وإلغاء العتبة الانتخابية، وهو موقف لقي معارضة من حزب العدالة والتنمية، متزعم الائتلاف الحكومي.

قد يهمك ايضا

مجلس النواب المغربي يصوت على مشاريع قوانين جاهزة‎

برلماني يطالب ب”الرد الحازم” على تصريحات الغنوشي ضد المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع استثنائي لبرلمان العدالة والتنمية في المغرب اجتماع استثنائي لبرلمان العدالة والتنمية في المغرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib