المغرب يؤكد أنة مع الحفاظ على خط أنابيب الغاز المغاربي ـ الأوروبي
آخر تحديث GMT 10:51:32
المغرب اليوم -

المغرب يؤكد أنة مع الحفاظ على خط أنابيب الغاز المغاربي ـ الأوروبي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يؤكد أنة مع الحفاظ على خط أنابيب الغاز المغاربي ـ الأوروبي

علم المغرب
الرباط -المغرب اليوم

أعلنت المديرة العامة للمكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن المغرب مع الحفاظ على خط أنابيب الغاز المغاربي - الأوروبي، الذي ينتهي عقد العمل به نهاية أكتوبر (تشرين الأول) المقبلوأوضحت بنخضرة، في تصريح لصحيفة «ماروك لوجور» الصادرة عن وكالة الأنباء المغربية، في نسختها الفرنسية، أن إرادة المغرب للحفاظ على هذا الخط لتصدير الغاز جرى دائماً تأكيدها بوضوح وعلى جميع المستويات منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقالت بنخضرة: «إنها إرادتنا كما عبّرنا عنها شفاهياً وكتابياً، في العلن وخلال المحادثات الخاصة»، وذلك رداً على أخبار روّج لها بعض المواقع الإلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي، مفادها ادّعاء أن المغرب قد يكون قرر منع تزويد إسبانيا بالغاز مع انتهاء مدة العقد.وأكدت بنخضرة أن خط أنبوب الغاز المغاربي - الأوروبي، الذي دخل الخدمة منذ 25 سنة يمثل أداة رائعة لـ«تعاون رابح – رابح» ونموذجاً لمشروع إقليمي مهيكل ومفيد للجانبين. وذكّرت بأن هذا الخط كانت إسبانيا قد أنشأته لتمكين الغاز الجزائري من الوصول إلى أوروبا عبر المغرب في ظروف سلامة مثلى، مضيفة أن هذه الخدمة تم تأمينها من الكفاءات والتدبير المغربي لشركة «متراغاز»، وهو ما تمت الإشادة به من جميع المتدخلين الأوروبيين. وأبرزت المديرة العامة للمكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن أن الولوج إلى هذه الخدمة سيكون حراً، وأن الأسعار ستكون شفافة وغير تمييزية. مشيرة إلى أن هذا المرفق أصبح مستهلكاً اليوم، وبالتالي فإن الأسعار ستكون أكثر تنافسية من أي وسيلة نقل منافسة أخرى. وفيما يخص الإعلان عن اكتشاف حقل نفطي مهم قبالة سواحل مدينة أغادير، ذكرت بنخضرة أن «الأشغال الجيولوجية وتفسير المعطيات المتعلقة بالنشاط الزلزالي ثنائي وثلاثي الأبعاد، وأيضاً الآبار القديمة المنجزة بالمنطقة، مكّنت من تحديد عدة احتمالات اكتشاف تقدر مواردها من شركة «يوروبا أويل آند غاز» للتنقيب عن النفط والغاز بملياري برميل. وأوضحت أن «هذا التقييم تؤكده بيانات المكتب الوطني، لكنها تبقى موارد محتملة وليست احتياطيات مؤكدة»، مضيفة أنه لإثبات هذه الاحتياطيات، يجب القيام بأعمال تكميلية محددة، بما في ذلك عمليات حفر إضافية، وهو ما ورد في بيان سابق للمكتب، وفق المسؤولة.

وزادت قائلة: «كنا نرغب في إنشاء هذه الآبار قبل إجراء أي اتصال، لكنّ شركاءنا الذين غالباً ما يكونون شركات نفط أجنبية مدرجة في البورصة، ملزمون بإصدار إعلانات عامة في مراحل مختلفة من اكتشافاتهم ولا يمكننا منعهم من القيام بذلك»

وأبرزت المسؤولة أنه من الممكن ضمان تقليص الاعتماد على الطاقة من خلال تنمية الموارد الأحفورية، عند توفرها، كما استحضرت اعتماد المغرب على تطوير الطاقات المتجددة برفع الاستفادة من موارد الطاقات الكهرومائية والشمسية والرياح، تنفيذاً لتعليمات الملك محمد السادس.وأوضحت أن عملية التنقيب عن النفط «طويلة الأمد ومكلفة ومحفوفة بمخاطر جمة»، إذ إنه حتى في حالة الاكتشاف، فإن عمليات التقييم وكثير من عمليات التنقيب الأخرى تبقى ضرورية لتقدير وإثبات الاحتياطيات الموجودة قبل البدء في مرحلة التطوير.

قد يهمك ايضا

تفاصيل عقد مرور خط أنبوب الغاز الجزائري لإسبانيا عبر المغرب

مسؤولة مغربية تكشف موقف بلادها من مرور صادرات الغاز الجزائري عبر أراضي المملكة

   

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يؤكد أنة مع الحفاظ على خط أنابيب الغاز المغاربي ـ الأوروبي المغرب يؤكد أنة مع الحفاظ على خط أنابيب الغاز المغاربي ـ الأوروبي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي

GMT 12:05 2023 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أغلى الصفقات العقارية التي قام بها المشاهير حول العالم

GMT 18:05 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ريال مدريد يعلن عن قميصه للموسم الجديد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib