ملك المغرب يراهن على الحكومة المقبلة لتنزيل خلاصات النموذج التنموي
آخر تحديث GMT 19:22:31
المغرب اليوم -

ملك المغرب يراهن على الحكومة المقبلة لتنزيل خلاصات "النموذج التنموي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ملك المغرب يراهن على الحكومة المقبلة لتنزيل خلاصات

الملك محمد السادس
الرباط -المغرب اليوم

ضغط “كبير” سيكون على الحكومة المغربية  المقبلة لتنزيل الرّؤية الملكية المتعلقة بخلاصات النموذج التنموي، حيث يراهن الملك محمد السادس على “مشاركة كل طاقات وكفاءات الأمة، خاصة تلك التي ستتولى المسؤوليات الحكومية والعمومية خلال السنوات القادمة”.وقال الملك، في خطاب وجهه مساء السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش المجيد، “كما كان الشأن في مرحلة الإعداد، فإننا نعتبر تنفيذ هذا النموذج مسؤولية وطنية، تتطلب مشاركة كل طاقات وكفاءات الأمة، خاصة تلك التي ستتولى المسؤوليات الحكومية والعمومية خلال السنوات القادمة”.

وأعرب الملك عن تطلعه إلى أن يكون “الميثاق الوطني من أجل التنمية” إطارا مرجعيا من المبادئ والأولويات التنموية، وتعاقدا اقتصاديا واجتماعيا يؤسس لثورة جديدة للملك والشعب.
وقال الملك: “بصفتنا المؤتمن على مصالح الوطن والمواطنين، سنحرص على مواكبة هذا التنزیل، بما يلزم من إجراءات وآليات”، مبرزا أن مقترحات اللجنة “تسمح بإطلاق مرحلة جديدة لتسريع الإقلاع الاقتصادي، وتوطيد المشروع المجتمعي، الذي نريده لبلادنا”.

وفي هذا الصدد، أوضح المحلل السياسي هشام معتضد أن “إنجاح تنزيل مخططات النموذج التنموي يرتبط بمدى انسجام الحكومة المقبلة، وتبنيها خريطة طرق واضحة المعالم تستمد مرجعيتها من الميثاق الوطني من أجل التنمية”.

وأضاف معتضد، في تصريح أعلامي ، أن “هذا الميثاق الذي يعد تعاقدا اقتصاديا واجتماعيا، يؤسس لثورة جديدة للملك والشعب ومرحلة حاسمة في تجديد المقاربات السوسيو اجتماعية المرتبطة بتدبير آليات التنمية على المستويين الوطني والجهوي”.واسترسل المحلل السياسي المقيم بكندا قائلا: “إذا كانت الحكومة الحالية قد شاركت في مرحلة إعداد هذا النموذج، فإن الحكومة المقبلة مطالبة بوضع تنزيل هذا النموذج التنموي في جوهر محادثات تشكيل الحكومة لضمان تنزيل مقتضياته، وإبعاد أي مزايدات سياسية قد تعطل أو تعصف بمجهودات تسريع تنفيذ مخططاته”.

وتابع معتضد “إذا كان الملك سيحرص على مواكبة هذا التنزیل، بما يلزم من إجراءات وآليات، فعلى الحكومة المقبلة أن تحرص على تشجيع وتنصيب طاقات وكفاءات الأمة القادرة على مواكبة هذا الورش الاستراتيجي، وعلى الأحزاب السياسية اقتراح أسماء قادرة على قيادة المرحلة المقبلة بعيدًا عن المزايدات السياسية أو الحسابات الحزبية أو النقابية الضيقة”.وختم المحلل ذاته تصريحه بالقول إن “الحكومة المقبلة ستكون مطالبة، أكثر من أي وقت مضى، بتبني مقاربة تشاركية بناءة وجد إيجابية تجاه الهيئات الاقتصادية والنقابية والاجتماعية ومكونات المجتمع المدني لتسهيل إدماجها في تنزيل هذا المشروع التنموي”.

قد يهمك ايضا:

الملك محمد السادس يصدر عفوه على 1243 شخصا في مناسبة عيد العرش

أمير دولة الكويت يهنئ الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملك المغرب يراهن على الحكومة المقبلة لتنزيل خلاصات النموذج التنموي ملك المغرب يراهن على الحكومة المقبلة لتنزيل خلاصات النموذج التنموي



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib