جولة آسيوية منتظرة لترامب ستشمل اليابان والصين وفيتنام والفلبين
آخر تحديث GMT 12:11:56
المغرب اليوم -

بهدف تعزيز الإرادة الدولية في مواجهة تهديد كوريا الشمالية النووي

جولة آسيوية منتظرة لترامب ستشمل اليابان والصين وفيتنام والفلبين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جولة آسيوية منتظرة لترامب ستشمل اليابان والصين وفيتنام والفلبين

الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي
واشنطن ـ يوسف مكي

أعلن البيت الأبيض أمس الجمعة، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيقوم بجولة في قارة آسيا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة، مشيرًا الى أن هذه الجولة ستشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين. ووفقا لما نشرته صحيفة  "ديلي ميل" البريطانية فإنه من المتوقع أن تركز محادثات لقاءاته مع نظرائه الاسيويين على التهديد النووى لكوريا الشمالية.

وسيسافر ترامب بصحبة زوجته ميلانيا فى الجولة التي تبدأ من الثالث وتستمر حتى الرابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني، وستشمل زيارته حضور قمتين إقليميتين كبيرتين وهما "منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا والهادئ" في فيتنام، و"رابطة دول جنوب شرق آسيا" فى الفلبين. وسيشارك خلالها في سلسلة من الاجتماعات الثنائية ومتعددة الأطراف وأخرى ثقافية، بما في ذلك قمتا التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-المحيط الهادئ، ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

و"آسيان" هي رابطة دول جنوب شرقي آسيا، وتضم كلاً من سلطنة بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.  أما "آبيك" فهي منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، وتضم 21 دولة، تمثل نصف حجم التجارة العالمية تقريباً.

وثارت شكوك حتى الأيام القليلة الماضية بشأن حضور ترامب للقمة في مانيلا بعد أن قال مسؤولون إنه متردد في القيام بالزيارة حتى لا تبدو وكأنها مكافأة للرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الذى أطلق عدة تصريحات مناهضة لأميركا. وقال مسؤول أميركي، إن قادة آسيويين التقوا بترامب خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي ساعدوا على إقناعه بالحضور لإظهار التضامن مع حلفاء آسيويين أساسيين. وسوف تتيح هذه الجولة لترامب فرصة لتعزيز موقف بلاده وحلفائها لتحقيق ما يصفه بنزع السلاح النووي بالكامل في "بيونغ يانغ".

وأشار البيان إلى أن مشاركة ترامب في القمتين "تدل على استمرار التزامه بالتحالفات والشراكات الأميركية في المنطقة"، لافتاً إلى أنه سيبحث خلال الاجتماعات والمؤتمرات في إطار جولته الآسيوية، أهمية حرية وانفتاح منطقة الهندي-الهادئ على ازدهار أميركا وأمنها. وذكر أن الحوارات التي سيجريها ترامب خلال زيارته ستتضمن "مباحثات لتعزيز الإرادة الدولية لمواجهة تهديد كوريا الشمالية، وضمان نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية بشكل تام وموثوق ولا رجعة فيه".

وقال البيت الابيض ان ترامب يعتزم "بحث اهمية اقامة منطقة هندو - باسيفيك حرة ومفتوحة لرخاء واميركا مع الدول المضيفة". كما سيؤكد على أهمية العلاقات الاقتصادية العادلة والمتبادلة مع شركاء أميركا التجاريين ". وأضاف في بيان: "سيقوي تفاعل الرئيس العزم الدولى على التصدي لتهديد كوريا الشمالية وضمان نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل يمكن التحقق منه ولا يمكن الرجوع عنه".

وتأتي زيارة ترامب للصين ردا على زيارة للولايات المتحدة قام بها نظيره شي جين بينغ فى أبريل/ نيسان الماضي، وضغط ترامب بشدة على الصين لكبح جماح كوريا الشمالية، وعلى الرغم من أن تلك الجهود لم تسفر إلا عن نجاح محدود حتى الآن إلا أن ترامب شكر الرئيس الصينى يوم الثلاثاء على جهوده. وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوي: "أحيي الصين على قطع كل العلاقات المصرفية مع كوريا الشمالية وهو أمر كان يعتبر مستبعدا قبل شهرين، أريد أن أشكر الرئيس شي".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جولة آسيوية منتظرة لترامب ستشمل اليابان والصين وفيتنام والفلبين جولة آسيوية منتظرة لترامب ستشمل اليابان والصين وفيتنام والفلبين



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة

GMT 13:02 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

GMT 19:59 2021 السبت ,31 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib